اسلاميات

حكم اجهاض الجنين قبل نفخ الروح في الاسلام

حكم اجهاض الجنين يعد الإجهاض حرام شرعاً، ولكن يوجد بعض الحالات التي يجوز فيها الإجهاض، مثل تشوه الجنين أو أصابته بأمراض خطيرة وغير ذلك من الحالات، لذلك من خلال هذا المقال سنوضح حكم اجهاض الجنين.

حكم اجهاض الجنين

سنوضح حكم اجهاض الجنين من خلال ما يلي:

أوضح أمس الأربعاء، في مقطع فيديو نشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عبر شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك أن الإجهاض لجنين يقل عمره عن شهرين مع عذر فلا يوجد شيء غير ذلك،

فلا خطأ علي الأم ولا يحتاج إلى إنصاف، ولكن إذا كان الإجهاض غير مبرر،  تكون الكفارة بالاستغفار إلي الله  وليس من خلال المال.

والشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء في مصر، قال في مقطع فيديو آخر سابق إن الإجهاض مقبول إذا لم يصل الحمل إلي أربعة أشهر، وفقًا للمذهبين الحنفي والشافعي.

وتضيف أنه وفقًا للشريعة لا يجوز الإجهاض ويميز الفقهاء بينه قبل 120 يومًا وبعد 120 يومًا، ولا يجوز إخراج الجنين بعد 120 يومًا إلا إذا كان وجوده يهدد حياة الأم، وقبل 120 يومًا، قال الفقهاء إنه عذر مقبول.

شاهد: طريقة توزيع العقيقة

شاهد: ما حكم سب الدين

حكم اجهاض الجنين
حكم اجهاض الجنين

حكم الإجهاض قبل نفخ الروح

يرى معظم العلماء أن الأمر بإجهاض الجنين قبل سن الأربعين يوم عمل ممنوع إذا لم يكن هناك مبرر شرعي، وعلى من يفعل غير ذلك أن يستغفر الله والتوبة ولا تجب الدية على ذلك، لأن الجنين في هذه الحالة لم ينفخ فيه الروح، وتستوحي الروح فيه  عند بلوغ الأربعين.

وحين يحدث ذلك، أي الإجهاض بعد الأربعين، وبعد إلهام الروح، يجب عليه دفع الدية والتعويض بعد مرور أربعين يومًا على بداية الحمل. 

لكن المذهب الحنفي والشافعي وبعض المذاهب الحنبليّة والمالكيّة يصرحون بجواز إسقاط الجنين قبل سن الأربعين بغير عذر، وقال الإمام ابن همام في فتح القدير: (يحل الإجهاض بعد الحمل، إذا لم يخلق شيء منه، وقيل في أكثر من مكان أخر: وفقط بعد مائة وعشرين يومًا، ويعني بالتخلق نفخ الروح فيه.

حكم اجهاض الجنين
حكم اجهاض الجنين

حكم إجهاض الجنين من الزنا

الزنا فعل محرم وهو من الذنوب المميتة التي تتطلب الكفارة والحد من الخطر على حياة الأم أو الجنين، على سبيل المثال في حالة المرض الوراثي أو التشوه.

 ولكن قبل 40 كان الإجهاض مسموحا بعذر، وهذا ما أشار إليه معظم العلماء، لكن المذهب الحنفي والشافعي وبعض المذاهب الحنبليّة وبعض المذاهب المالكيّة تسمح بإجهاض الجنين دون عذر قبل أربعين يومًا، أي قبل نفخ الروح. 

حكم اجهاض الجنين
حكم اجهاض الجنين

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!