اسلاميات

ما حكم تخصيص دعاء لكل يوم ؟

حكم تخصيص دعاء لكل يوم الدعاء من أعظم العبادات والحسنات التي فرضتها الشريعة على المسلمين، وقام الله سبحانه وتعالي بجعل دعوة مستجابة للمسلم وخاصة أثناء صيامه يسأل الله تعالى بها عما يشاء، وسنوضح حكم تخصيص دعاء لكل يوم من خلال هذا المقال.

حكم تخصيص دعاء لكل يوم

سنوضح حكم تخصيص دعاء لكل يوم من خلال السطور التالية:

  • لا يجوز للمسلم أن يخصص دعاءً معيناً لكل يوم، فهذا التخصيص لم يرد ذكره في السنة النبوية المباركة ولا حتي كان يفعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم. 
  • ولهذا فإن تخصيص الدعاء من السنة أو غير السنة لأيام مختلفة تعتبر من البدع، وحذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من البدع، لأنها تعطي النار لصاحبها لا قدر الله .
  • ولكن يجوز للمسلم أن يدعو لما يشاء من غير تخصيص سواء بأدعية السنة أو غيرها.

شاهد: دعاء السفر مكتوب وأهم الأدعية المأثورة للمسافر والمقيم

شاهد: ثواب اطعام الطعام وفضل الصدقة

حكم تخصيص دعاء لكل يوم
حكم تخصيص دعاء لكل يوم

حكم تخصيص بعض الأيام بأدعية معينة

  • لا يصح ولا يجوز أن ينسب المسلم بعض الأدعية أو العبادات التي لم تذكرها الشريعة وتحددها لأيام معينة، سواء في شهر رمضان المبارك أو في أي وقت آخر.
  • حيث يعتبر هذا الأمر من البدع، وأدخل في الدين الإسلامي الصحيح، ونهى الله تعالى ورسوله عن البدع، والامتناع عن غير ذلك من البدع والله أعلم.

حكم تخصيص كل يوم بذكر معين ابن باز

  • لا يجوز وضع دعاء كل يوم مع تذكير خاص وطلب محدد كما نقله الشيخ بن باز – رحمه الله – ولا يجوز تقييد الدعاء في يوم معين وعلى جميع المسلمين الالتزام و العمل على هذا النحو المذكور في السنة النبوية الموقرة من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
  • ولا يقتصر الدعاء على أي يوم معين ولهذا السبب يمكن للمسلم أن يقدم أي دعاء مقبول يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في أي وقت نهارًا أو ليلاً دون إبداء أسباب.
حكم تخصيص دعاء لكل يوم
حكم تخصيص دعاء لكل يوم

ما حكم تخصيص بعض الأيام أو الليالي ببعض الأذكار أو غيرها من الطاعات ؟

  • إن حكم تكريس ليلة أو نهار لإحياء ذكرى أو عبادة أخرى والاحتفاظ بها أمر جيد لا حرج فيه أو تحريم؛ لا إلى جانب التحريم ولا إلى جانب الكراهية. 

والدليل على ذلك أن ذكر الله تعالى والحمد والدعاء له كلها مشروعة ومقتضيه شرعاً، حيث انه قال الله تعالى فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾، وقال تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾.

حكم تخصيص دعاء لكل يوم
حكم تخصيص دعاء لكل يوم

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!