اسلاميات

مستحق زكاة عروض التجارة وحكمها

زكاة عروض التجارة وعادة ما تكون الزكاة مطلوبة في العروض التجارية، ولهذا السبب فإن جميع الأنشطة الاقتصادية المربحة مطلوبة لإخراج الزكاة و يشير العلماء إلى هذه الأنشطة على أنها عروض تجارية وتستخدم الصيغة التالية لتحديد الزكاة في العروض التجارية منها قائمة بالمنتجات التي أعدها التاجر للبيع (بسعر الجملة) والكمية التي سيتم الحصول عليها في التجارة تقدم ربع 10 في المائة، أو 2.5 في المائة.

زكاة عروض التجارة المشار إليها في التجارة تقدم 85 جرامًا من الذهب عيار 21 و لا يمكن تداول الزكاة إلا بعد حوالي عام من امتلاك الشخص الكامل للمال وبعد خصم الزكاة، يتم تقييم المنتجات تكلفتها بالجملة والزكاة هي عقيدة عامة حيث تقدم التجارة مقابل المال.

زكاة عروض التجارة
زكاة عروض التجارة

زكاة عروض التجارة

من أهم شروط زكاة عروض التجارة منها ما يلي:

● وتشترط الزكاة في المقترحات التجارية إذا تم الوصول إلى النصاب القانوني، إذا كان قريباً، إذا كان مملوكاً للتاجر في عمله (مثل البيع، إلخ)، وإذا كان مملوكاً، فهو مخصص للتجارة.
● زكاة عروض التجارة حيث يعد النصاب القانوني للذهب والفضة، مع دفعة مستحقة 2.5٪
● يزيل الأصل عروض تجارة الزكاة نقدًا ، ويحدد مقدار الرسوم فيها لأنهم أكثر ملاءمة للفقراء، ويلبون رغباتهم على الرغم من مدى تنوعهم و على الرغم من أنه قد يتم إزالتها إذا كان هذا يضر بسمعة الكفيل في حالة الركود ونقص المتداول في النقد، أو إذا كان يخدم احتياجات المحرومين.
● تحسب العروض التجارية على أساس القيمة السوقية للأصناف في يوم الإلزام بالزكاة، وسعر التجزئة للسلع المباعة بالجملة، والنسبة المئوية لمبيعات التاجر التي تتم بكل من هاتين الطريقتين.

زكاة عروض التجارة
زكاة عروض التجارة

اقرأ أيضا…….

لمن تجوز زكاة المال.

● يصدر التاجر سلعة تعادل 2.5٪ من قيمة المواد المباعة إذا تم إخراج الزكاة من العين.
● عندما تكون هناك مصلحة، يمكن فصل النوع عن نوع آخر، كما هو الحال مع أقمشة.
● إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد لا يكون مطلوبًا إذا اختار التاجر القيام بذلك، فسيحمل بالقيمة السوقية في يوم واجب الزكاة ثم يؤدي سلعة بديلة بقيمة 2.5 في المائة من قيمة السلعة الأصلية.
● لا يسمح بتوصية بالمال يجب التعامل مع جميع الأموال بالكامل، إما بإعادتها إلى مالكها أو بالتصديق عليها بالكامل.

زكاة عروض التجارة
زكاة عروض التجارة

أحكام زكاة عروض التجارة

عندما تكون الزكاة ضرورية في سياق الاتجار بالنقود، كما في حالة ومواد الزراعة، يجب وضع الأحكام التالية:
● تنصح زكاة الصوم لأنها أكثر فائدة للفقراء في هذه الحالة وتمنع الزكاة المزدوجة على الكفيل ولأن الصوم سبقت التجارة.
● عندما يبيع التاجر الحلي الذهبية أو الفضية، فإنه يصنع الحلي بالقيمة السوقية في يوم الالتزام بالزكاة ويخصم 2.5٪ من القيمة، وهي أكثر فائدة للفقراء، لتحديد قيمة الصناعة.
● البضائع المستلمة حديثاً التي يشتريها التاجر عن طريق التجارة تخضع أيضاً للزكاة كسلع في متناول اليد اشتراها التاجر.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!