اسلاميات

لمن تجوز زكاة المال ؟

لمن تجوز زكاة المال يسأل عدد كبير من المسلمين هذا السؤال في شهر رمضان لمعرفة من هم مستحقوا الزكاة فإن الزّكاة هي واحدة من أهمِّ أركان الإسلام وهيِ من  أعدل صور الشريعة الإسلامية التي أوجبها الله عز وجل على المسلمين جميعا وحدَّدَ مستحقّيها، فإنها تعطى لثمانية أصناف من الناس ويجب أن تنتبه على طريقة حساب الزكاة.

لمن تجوز زكاة المال
لمن تجوز زكاة

لمن تجوز زكاة المال

لمن تجوز زكاة المال لكي تتعرف على إجابة السؤال يجب عليك أن تتبع ما يلي:

  • تجوز الزكاة على الفقراء والمساكين، فقد كثرت آراء الفقهاء في تحديد حالة المسكين والفقير، ومَنْ الذي حالته تُعتبر أقل من الآخر، فإن الفقير عند الشافعية والحنابلة تعرف حاجته، أكثر من حاجة المسكين وقد استدلّوا على هذا من القرآن الكريم.
  • لقد ذكر المساكين في القرآن الكريم قبل الفقراء، وهذا خير دليلٌ على أنَّ حاجتهم أشدُّ ولكن المالكية والحنفية فالمسكين عندهم حاجته، تكون أكثرُ من حاجة الفقير واستدلّوا بهذا من القرآن الكريم.
  • لمن تجوز زكاة المال حيث أن الشافعية والحنابلة، قد أطلقوا لقب الفقر على مَن لم يجد المال ولا من يوجد لديهم القدرة على كسب المال، كأنْ يكون احتياجه هم عشرةَ دراهم، ولا يستطيع إيجادُ أو توفير درهم واحد منها لكي يقَتات به، أو الذي لا يستطيع أن يقوم بتوفير أقلّ من نصف حاجته.
  • كما يعرف المسكين بأنه هو من تكون حاجته هي عشرة دراهم مثلا، ويتمكن من إيجاد نصفها أو أكثر من ذلك، أمّا المالكية والحنفية، فقد قالوا إن المسكين هو الذي لا يستطيع أن يوفّر حاجته وقوتَ يومه، ويضطر لسؤال النّاس لكي يعطوه قوت يومه.
لمن تجوز زكاة المال
لمن تجوز زكاة المال
  • يعرف الفقير عند الحنفية هو الفرد الذي يَملك مقداراً من المال، لكنه لا يصل إلى حدّ النِّصَاب والفقير عند المالكية، هو الذي يملك قدرا من القوت والمال ولكنه لا يكفي لعام.
  • لمن تجوز زكاة المال هناك ثمانية أصناف، تجوز عليهم الزكاة منهم العاملون عليها، ويعرفوا بأنهم الجُباة الذين يقومون بجمع مال الزكاة، ويقومون بالحفاظ عليها وتوزيعها على الذي يستحقّها.
  • يعرفوا المؤلّفة قلوبهم بأنهم قد يكونوا مسلمين أو غير ذلك، وربما قد يكونوا أعزاء أو شرفاء في قومهم أو قبيلتهم، فإن غير المسلم يُرجى دفع مضرّته عن الإسلام، وجميع المسلمين والمسلم يُرجى بعطيّته إسلام نظيره وحسن إسلامه، وتكون العطيّة للزكاة بالقدر الذي يتم به تحقيق المصلحة.
  • وأما من في الرقاب والعبيد فهم الأرقّاء والعبيد والمكاتَبون، الذين تُصرف لهم الزكاة لكي يعتقوا رقابهم في سبيل الله -عز وجل.
  • الغارمون هم الذين يكونوا في صورتين؛ الصورة الأولى هو عبارة عن شخصٌ تتراكم عليه الدَّين، ولا يكون في مقدرته أن يؤدّيه، فسوف يأخذ من الزكاة لكي يقوم بسداد الدَّين، وأما الصورة الثانية فهي عبارة عن شخصٌ غارمٌ من أجل الإصلاح بين عائلتين فيُدفَع عنه هذا الدَّين.
  • لمن تجوز زكاة المال يبحث الكثير من المسلمين، عن إجابة لهذا السؤال حيث إن الافراد المجاهدون في إعطاء الزكاة، لكي يقوموا بتجهيز المجاهدين الذين يخرجون للجهاد في سبيل الله، ويدخل في هذا النوع الأشخاص الذين يقوموا بالدعاة إلى الله -عز وجل.
  • ابن السبيل هو أحد الاصناف التي تجوز عليهم إخراج الزكاة، وهو المُسافر الذي انقطع في سفره ولمْ يتبقَّ معه نفقةٌ، لكي ينفق على نفسه أو يمتلك مصاريفه للعودة لبلده، فيأخذ من الزَّكاة بمقدار ما يتمكن من تحقيق مصلحته حتى وإن كان ذلك الشخص غنيّاً في بلده.

اقرأ أيضا………..

هل لمس الفرج ينقض الوضوء؟..الأزهر يجيب.

 أصناف من لا يصح دفع الزكاة

لمن تجوز زكاة المال يجب أن نعرف إجابة هذا السؤال لانه هناك بعض من الأشخاص لا تجوز عليهم الزكاة وفيما يلي سوف نعرضهم بالتفصيل:

لمن تجوز زكاة المال
لمن تجوز زكاة المال
  • ألمن تجوز زكاة المال حيث أنه هناك بعض من الأصناف، التي لا يصح دفع الزكاة إليهم فهم غير المسلمين باستثناء منهم المؤلّفة قلوبهم، ويوجد دليل على هذا من كتاب السّنّة النبوية، ومنهم أهل بيت النبي عليه السلام الذين حرّم الله – سبحانه وتعالى- عليهم أن  يأخذوا من الصدقات.
  • لا يجوز اعطاء الزكاة أيضا للعبيد غير المكاتبين لأنّهم يكونوا مِلك لسيّدهم، فالذي يُعطى لهم من الزكاة لا يكون ملكهم، بل يصبح لسيّدهم والأصل أنَّ السيّد تجب عليه النفقة على العبد، ويُستثنى من هذا أن يكون العبد واحد من القائمين والعاملين على جمع الزكاة.
  • الأثرياء والأغنياء لا يجوز لهم أن يأخذوا من الزكاة فقد ورد دليل على ذلك في الكتاب والسُّنّة النبوية، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:
  • (ولا حَظَّ فيها لِغنِيٍّ ولا لِقوِيٍّ مُكتَسِبٍ)

  • لمن تجوز زكاة المال لا تصح الزكاة على مَن تجب عليهم النّفقة مثل امرأة فقيرة ويكون زوجها غنيٌّ أو مُوسر يقوم بالانفاق عليها ولا يجوز اخراج الزكاة لفقيرٍ يوجد منْ يُنفق عليه، فهذا يغنيه عن أنه الأخذ من مال الزكاة.
  • لمن تجوز زكاة المال تختلف اجابة هذا السؤال لاختلاف الأصناف التي يجب عليهم أن ياخذوا من الزكاة حيث لا يجوز اعطاء الزكاة لمن يجب النفقة عليهم ومنهم؛  الآباء، الأمهات، الأجداد، الأولاد من البنات والاولاد من البنين ولا لذراريهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!