اسلاميات

ما هى شروط ذبح العقيقة ؟

شروط ذبح العقيقة.الذرية من النعم العظيمة التي يهبها الله للناس فهم زينة الدنيا فقال عنهم الله تعالى:” المال والبنون زينة الحياة الدنيا” ومن أجمل ما يشكر الله به ربه على هذه العطية العظيمة هو أن يذبح عقيقة لله شكرا وامتنانا على عطيته،

والتضرع إليه سبحانه وتعالى لحفظ مولوده، ولكي يؤدي المسلم العقيقة حقها يجب أن يعلم المسلم شروط ذبح العقيقة، وهذا ما سوف نتناوله بالحديث معا.

شروط ذبح العقيقة

العقيقة هي الذبيحة التي تذبح للمولود وهي سنه وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولها أجر كبير لمن فعلها اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم أولا وشكر لله سبحانه وتعالى على نعمة الرزق بالأولاد وثالثا عم الفرحة على الأقارب والفقراء،

والعقيقة لها شروط وسوف نذكر لك شروط ذبح العقيقة، ومتى تذبح، وفوائدها العظيمة للطفل.

ما هي العقيقة ؟

العقيقة هي ما يذبح عند ولادة المولود شكرا لله على نعمة الذرية واتباع لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي سنة مؤكدة وصانا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم،

والعقيقة تكون من الأنعام كالبقر والابل والغنم، ويجب أن يتخير الإنسان أفضل الأنعام وتكون سليمة من أي نقص أو مرض، فهو يهبها لله لذا فهو يتعامل مع الله وليس البشر، وحتى يحصل الإنسان على الثواب والأجر الكبير يجب أن يهب منها للفقراء والمحتاجين والأقارب.

الحكمة من ذبح العقيقة

لم يشرع الإسلام شيء إلا وبه منفعة كبيرة للمسلم وشرعت العقيقة عند ولادة الأطفال لحكمة وفوائد عظيمة نذكرها لك فيما يلي:

  • جاءت العقيقة لتكون شكرا لله على هباته ونعمه الكبيرة وهذه النعمة من أعظم نعم الله على عبده وهي نعمة الذرية، فهم زينة الحياة وسند الدنيا وبهم يطيب العيش، لذا كانت العقيقة شكرا للواهب.
  • العقيقة تفدي المولود من كل أذى يصيبه، وهي تعد فكاك للطفل من الشيطان وقيوده، قال صلى الله عليه وسلم:” مع الغلام عقيقة فأريقوا عنه دما، وأميطوا عنه الأذى”
  • العقيقة تكون سببا في نشر المحبة والمودة بين الناس، وتزيل الأحقاد من النفوس، حيث أن الفرحة عند قدوم المولود وتوزيع الطعام على الفقراء والأقارب والجيران ينشر البهجة في النفوس.

شروط ذبح العقيقة

بعد أن ينوي المسلم لأداة هذه السنة المؤكدة، يجب عليه أن يعلم شروط الذبح حتى يتقبل الله منه، وهذه الشروط نذكرها فيما يلي:

  1. يجب أن تكون العقيقة من الأنعام من الإبل والغنم والشاة والبقر.
  2. إن الله طيب لا يقبل إلا طيب، فيجب أن تكون الذبيحة سليمة من جميع العيوب فلا تكون عرجاء ولا عوراء ولا هزيلة ولا تكون مريضة.
  3. يجب أن تكون العقيقة سمينة لا يوجد بها أي مرض.
  4. أن تهب العقيقة للفقراء والمحتاجين والأقارب والجيران.
  5. يستحب عدم توزيع لحمها ني ويفضل طهيها أولا ومن ثم إرساله للفقراء، أو دعوتهم إلى المنزل.
  6. يفضل دعوة الناس إلي المنزل واطعامهم.
  7. يجوز لك أن تبيع جلدها وسواقتها ومن ثم يقوم بالتصديق بالمال للفقراء والمحتاجين.

متى تذبح العقيقة ؟

من المهم أن تعرف الوقت الذي تذبح فيه العقيقة، وهو في اليوم السابع من مولده، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:”كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق.

ويسمى” وورد عن السيدة عائشة أنها قالت:” عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين يوم السابع” فهذا اليوم مستحب فيه ذبح العقيقة، كما أنه يجوز له تأخيرها عن ذلك في اليوم الرابع عشر من مولده أو يمكن تأخيرها لليوم الرابع والعشرين، كما أجاز العلماء تأخيرها أطول من ذلك.

نوع ما يذبح للعقيقة

بعد أن تعرفنا على شروط ذبح العقيقة، قد يتساءل البعض عن نوع الذبيحة من الأنعام التي تذبح للعقيقة،

وقد ورد احاديث في هذه المسألة نذكرها فيما يلي:

  • من الأفضل أن يذبح للصبي كبشين أو شاتين والفتاة يذبح عنها شاة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم:”عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة”
  • ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال:” أن الرسول صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين كبشين كبشين”
  • يفضل إخراجها شاة لأنها ذكرت بالنص في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم كما بينا.

سن ذبيحة العقيقة

قد يتساءل البعض عن عمر الذبيحة التي تذبح للعقيقة وسوف نذكر لك عمر كل نوع من الأنعام فيما يلي:

  1. إذا كانت من الإبل فيكون عمرها خمس سنوات.
  2. أما البقر يكون عمرها سنتان.
  3. الماعز تكون في عمر السنة.
  4. الشاة أو الضأن تكون في عمر ستة أشهر.

هنا نكون قد وفقنا في الحديث عن شروط ذبح العقيقة وذكرنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع العقيقة بداية من تعريفها وصولا بشروطها وموعد ذبحها، ثم ذكرنا الحكمة من ذبح العقيقة للمولود، وختمنا المقال بالتحدث عن نوع وسن الذبيحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!