اسلاميات

صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة

يوجد الكثير من المبشرين بالجنة من الصحابة رجال ونساء، قد تم ذكرهم في حديث شريف واحد، فيرغب بعض الأشخاص في معرفة صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة، حيث أنهم قد وصلوا لمنزلة عظيمة وكبيرة من الإيمان.

في الدنيا خلقنا الله سبحانه وتعالى لكي نعمرها ولكي نعبد الله عز وجل، وقد جعل الله سبحانه وتعالى حافز كبير وعظيم لكل من يعبده حق عبادته، والحافز العظيم هو: الجنة، حيث أن كل المسلمين يتمنون دخول الجنة فيفعلون كل ما بوسعهم لكي يصلوا إلى الفوز بالجنة.

ما هي صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة؟

صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة

إذا كنت تريد معرفة صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة، فيمكنك ذلك من خلال موقع يا هلا وهو كالآتي:

  • نعم، يوجد حديث عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، قد تم ذكر أسماء الصحابة الذين بشرهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالجنة.
  • عدد الصحابة المبشرين بالجنة الذين تم ذكرهم في الحديث الشريف تسعة، والأخير هو أبو الأعور (سعيد بن زيد رضي الله عنه).
  • الحديث الشريف عن العشرة المبشرين بالجنة من الأحاديث الصحيحة المثبتة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أخرجه الألباني في صحيح الترمذي عن سعيد بن زيد.
  • يجب علينا أن نعلم جيداً أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد بشر العديد من الصحابة بالفوز بالجنة، غير الصحابة الذين تم ذكرهم في الحديث الشريف.
  • بالرغم من أن الصحابة قد تم تبشيرهم بالجنة إلا أنهم لم يقوموا بالتقاعس عن أداء العبادات.
  • كانت عبادة الصحابة المبشرين بالجنة لله سبحانه وتعالى عبادة المحبين، حيث أنهم كانوا يستشعرون ويحبون لذة القرب بين يدي الله سبحانه وتعالى.
  • عندما بشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الصحابة بالجنة، زادهم ذلك حب وثبات وتمسك بالدين الإسلامي.

ما هي الأحاديث الشريفة عن العشرة المبشرين بالجنة؟

عن عبد الرحمن بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة. رواه الترمذي وصححه الألباني.

في رواية عن أبي داود وغيره عن سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ: “أشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي سَمِعْتُهُ وَهُوَ يَقُولُ: عَشْرَةٌ فِي الْجَنَّةِ: النَّبِيُّ فِي الْجَنَّةِ، وَأَبُو بَكْرٍ فِي الْجَنَّةِ، وَعُمَرُ فِي الْجَنَّةِ، وَعُثْمَانُ فِي الْجَنَّةِ، وَعَلِيٌّ فِي الْجَنَّةِ، وَطَلْحَةُ فِي الْجَنَّةِ، وَالزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ فِي الْجَنَّةِ، وَسَعْدُ بْنُ مَالِكٍ فِي الْجَنَّةِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِي الْجَنَّةِ، وَلَوْ شِئْتُ لَسَمَّيْتُ الْعَاشِرَ، قَالَ: فَقَالُوا: مَنْ هُوَ؟ فَسَكَتَ، قَالَ: فَقَالُوا: مَنْ هُوَ؟ فَقَالَ: هُوَ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ”. صححه الألباني.

عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “القائم بعدي في الجنة، والذي يقوم بعده في الجنة، والثالث والرابع في الجنة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هي أسباب استحقاق الصحابة لتبشيرهم بالجنة؟

لقد عرفنا في السطور السابقة كل شيء عن صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة وأنه من الأحاديث الصحيحة، حيث أن الصحابة الذين تم تبشيرهم بالجنة قد استحقوا هذه المنزلة العظيمة والشرف الكبير، لأن بعض الصحابة كانوا من الاوائل في دخول الإسلام مثل: أبي بكر الصديق رضي الله عنه، عثمان بن عفان رضي الله عنه.

بعض الصحابة المبشرين بالجنة قد بذلوا كل ما يملكون من أموال وثروات، وكان ذلك في سبيل نصرة الإسلام والمسلمين مثل: الصحابي العظيم والجليل عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه وأرضاه، بالإضافة إلى أن منهم من شهد كل الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من الصحابة المبشرين بالجنة قاموا بالدفاع عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في كل الغزوات بكل قوتهم مثل: الصحابي طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه وأرضاه، كل الصحابة المبشرين بالجنة كانوا خير مثال للرجال الذين قاموا بحمل راية الإسلام وقاموا بالدفاع عنه بكل ما يملكون.

من هم العشرة المبشرين بالجنة؟

نتعرف جميعا على العشرة المبشرين بالجنة وذلك بعد معرفة صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة، بالإضافة إلى معرفة مجموعة من المعلومات الهامة عنهم وهي كالتالي:

  • ابو بكر الصديق رضي الله عنه كان أول من اعتنق الاسلام وأول من آمن من الرجال، بالإضافة إلى أنه كان أقرب صديق لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو ثاني الخلفاء الراشدين الذي قاموا بحكم المسلمين، وذلك بعد موت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، (أمير المؤمنين) كان هذا اللقب هو لقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • قد كان الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه ثالث الخلفاء الراشدين الذين قاموا بحكم المسلمين وذلك بعد موت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لقب بذي النورين.
  • علي بن ابي طالب، حيث أنه كان أول من آمن بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من الصبية.
  • الزبير بن العوام ابن عم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قال عنه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: “لكل نبي حواري وحواري الزبير”.
  • طلحة بن عبد الله رضي الله عنه، قام بالمشاركة في كل الغزوات مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، خاض وشارك في الكثير من الغزوات مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، قد دخل الإسلام وهو في سن ١٧ عام، وقد كان من أشد الناس خشية وخوف من الله سبحانه وتعالى.
  • أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه كان من أوائل الناس الذين اعتنقوا الإسلام.
  • سعيد بن زيد القرشي رضي الله عنه، كان من أوائل الناس الذين اعتنقوا الإسلام وخاض العديد من الغزوات مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!