اسلاميات

ما هو فضل سورة التحريم وقراءتها ؟

جدول المحتويات

فضل سورة التحريم.تعتبر سورة التحريم من السور القصيرة في القرآن الكريم، وتحتوي على أحكام شرعية مهمة وقواعد تحث على الاستقامة والتقوى، وتعد السورة 66 في ترتيب المصحف الشريف، وتتكون من 12 آية.

فضل سورة التحريم

روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، أنّه قال: «من قرأها أعطاه اللّه توبة نصوحا، ومن قرأها على ملسوع شفاه اللّه ولم يمش السّم فيه، وإن كتبت ورشّ ماؤها على مصروع احترق شيطانه»

يشير إلى أن قراءة سورة التحريم يمنح المؤمن توبة نصوحة، وأنها تكفي لعلاج اللسعات، فقد شفي من لسعة حية بقراءتها.

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم: «من قرأها أعطاه اللّه توبة نصوحا، ومن قرأها على ملسوع شفاه اللّه تعالى، وإن كتبت ومحيت بالماء ورشّ ماؤها على مصروع زال عنه ذلك الألم»

يؤكد النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أن قراءة سورة التحريم يشفي الملسوع ويخفف الألم، وأنها تعالج الألم الذي يصيب الجسم بسبب السم.

وقال الصادق عليه السّلام: «من قرأها على المريض سكّنته، ومن قرأها على الرّجفان بردته، ومن قرأها على المصروع تفقيه، ومن قرأها على السّهران تنوّمه، وإن أدمن في قراءتها من كان عليه دين كثير لم يبق شيء بإذن اللّه تعالى

يتحدث الإمام الصادق عليه السلام عن فوائد أخرى من قراءة السورة، حيث يشير إلى أن قراءتها على المرضى يسكنهم، وعلى الرجفان يبرد، وعلى المصروع يفيقه، وعلى السهران يجعله ينام. وأخيرًا، يؤكد الإمام الصادق أن قراءة السورة بانتظام يمكنها أن تخفف أيضًا من الديون والديون المترتبة على الإنسان.

شاهد:فضل سورة يوسف

تحتوي سورة التحريم على عدة فوائد لمن يقرأها ويتدبر معانيها، ومنها:

  • تذكير بأهمية الاستقامة والتقوى في حياة المسلمين.
  • هذه السورة تبين لنا أنَّ الله سبحانه وتعالى يأمر المؤمنين بتقوية علاقتهم بالله والابتعاد عن الحرام والمنكرات.
  • تحث على الاستمرار في العمل الصالح وتجنُّب المعاصي، والاستماع إلى كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
  • تناولت السورة أيضاً قصصًا من الأنبياء الذين عاقبهم الله عز وجل بسبب ارتكابهم الذنوب، وأمر المؤمنين بالتعلّم من تجاربهم وعدم الوقوع في نفس الأخطاء.
  • من فوائد قراءة وتدبر سورة التحريم هي تذكير المؤمنين بأهمية الالتزام بأوامر الله ونواهيه وتجنُّب المحرمات، وتذكيرهم بأن الله سبحانه وتعالى يراقبهم وسيحاسبهم على أعمالهم في الآخرة.
  • كما تعزز فيهم الإيمان بأن الله سبحانه وتعالى هو المحرم والمباح وأنه يتحدث معنا من خلال القرآن الكريم.

ونجد من مقال فضل سورة التحريم، أن سورة التحريم هي تذكير للمؤمنين بأهمية الالتزام بأوامر الله ونواهيه، وتحث على الابتعاد عن المعاصي والحرام، والاستماع للكلام الحكيم من الله سبحانه وتعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!