اسلاميات

ما هو فضل سورة الحديد وقراءتها ؟

جدول المحتويات

سورة الحديد هي إحدى سور القرآن الكريم التي تتكون من 29 آية، وتأتي في المصحف برقم 57، وهي سورة مدنية نزلت بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة النبوية،

وهي من السور التي تبدأ بتسبيح الله سبحانه وتعالى، وسوف نذكر في التالي فضل هذه السورة، تابع المقال.

فضل سورة الحديد

سورة الحديد هي إحدى سور القرآن الكريم والتي تحمل فضائل كثيرة وعظيمة، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحدثت عن فضل هذه السورة وأهميتها في حياة المسلمين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم، قالوا: يا رسول الله، وما السلام؟ قال: سورة الحديد”. (رواه مسلم)

هذا الحديث يشير إلى أن قراءة سورة الحديد يمكن أن تكون وسيلة لتحقيق المحبة والتعاون بين المسلمين، وذلك عن طريق افشاء السلام بينهم، والذي هو مفتاح لباب التآلف والتعاون بين أفراد المجتمع.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يبتلي عبده المؤمن بمرض في جسده، فإذا قرأ العبد سورة الحديد عند سريره أنزل الله عليه سبعين ألف ملك يستغفرون له حتى يشفى”. (رواه الترمذي)

هذا الحديث يشير إلى أن قراءة سورة الحديد عند الإصابة بالمرض، يمكن أن تكون وسيلة لشفاء المريض، وذلك عن طريق توسل الملائكة إلى الله تعالى بالشفاء للمؤمن المريض.

تعد سورة الحديد من أهم السور في القرآن الكريم، وتحتوي على العديد من الآيات القيمة التي توضح للمؤمنين الفضائل العظيمة للإيمان بالله وتعظيمه، وسوف نقوم بتدبر في آيات سورة الحديد في التالي:

أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ” (الحديد: 16).

شاهد:فضل سورة مريم

تذكر هذه الآية المؤمنين بأنهم يجب أن يتواضعوا أمام قدرة الله ويعظموا ذكره، وأنهم لا يجب أن يتشبثوا بالأشياء الدنيوية وينسوا أهمية الأمور الروحية.

سورة الحديد تقوم بذكر النعم التي منحها الله للإنسان وخلقه السماوات والأرض وما بينهما، ويأتي في آية الخامسة ما يعطي السورة بعدًا عميقًا وهو الحديد، وهو المادة التي تشكل العنصر الرئيسي في الكثير من الأشياء التي يستخدمها الإنسان في حياته

ومن بعد هذا التحديد العظيم، تأتي آيات سورة الحديد ببيان أن الله هو الذي يدبر كل شيء في هذه الحياة، وأنه يتحكم في المصير والقضاء، ويجعل الحياة أرضًا للاختبار والتحدي، ويجعل الجنة مكانًا للمؤمنين والجحيم مكانًا للكافرين.

وتتحدث السورة عن مفهوم الجهاد في سبيل الله وفي سبيل المجتمع، وعن أهمية الصدق والإخلاص في الأعمال، وعن أهمية العمل الصالح والتوبة، وعن مفهوم الإيمان والترحم على الآخرين.

وفي نهاية المقال عن فضل سورة الحديد نسأل الله أن يجعلنا من المؤمنين الصادقين، الذين يعملون الخير ويتقربون إلى الله بكل صدق وإخلاص، وأن يجزينا جميعاً على أعمالنا في الدنيا والآخرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!