اسلاميات

فضل سورة الفاتحة وقراءتها

سورة الفاتحة هي واحدة من أكثر السور المقروءة والتي يتم تلاوتها في كل صلاة من صلوات المسلمين الخمسة، وقد أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقراءة سورة الفاتحة في الصلاة.

حيث قال: “لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب”. وعلاوة على ذلك، فإن قراءة سورة الفاتحة لها فوائد عدة، وأفضال عظيمة تحل على قارئها ومن ضمن هذه الأفضال التالي، تابع المقال.

فضل سورة الفاتحة

تحظى سورة الفاتحة بفضل كبير في الإسلام، وقد أوردت الأحاديث النبوية الشريفة العديد من الأقوال الجميلة والمعاني العميقة عن فضل قراءة سورة الفاتحة، ومن هذه الأحاديث:

  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن الشخص الذي يقرأ ويقوم بسم الله الرحمن الرحيم ويتبعها بقراءة سورة من القرآن ثم يدعو بما في نفسه من أمنيات الا وقد استجبت له.
  • كما هو معروف أن سورة الفاتحة تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وهذا يدل على أن دعاء الحمد لله من الأدعية التي يفضل الله أن يدعوها العبد وهو ما ذكره أبو هريرة عن حديث لرسول الله أن الفاتحة هي أفضل الدعاء.
  • عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الذي يقرأ سورة الفاتحة وأطلق عليها في الحديث فاتحة الكتاب، فإنه سيرزقه الله بحسنه، وأنها من السور المحببة في ذكر الله سبحانه وتعالى.

  • تتضمن سورة الفاتحة توجيهًا مباشرًا من الله إلى الإنسان ليعبدوه وحده، وأنه هو المصدر الرئيسي للرحمة والعدل والهداية، مما يساعد على تعزيز الإيمان وتقوية العلاقة بين الإنسان وربه.

تعتبر سورة الفاتحة دعاء شامل ومجمل لكل الحاجات الروحية والمادية للإنسان، فهي تتضمن محتوى دعوى يتحدث عن العبادة والرحمة والهداية والشفاء، مما يجعلها دعاءً قويًا، ومن ضمن هذه الفوائد:

  • الفائدة الروحية: تساعد قراءة سورة الفاتحة على تهيئة القلب والروح للتواصل مع الله وإرسال الدعوات والصلوات إليه، كما أنها تزيد من الإيمان بالله وتعمق العلاقة بين العبد وربه.
  • الفائدة التربوية: تحتوي سورة الفاتحة على أهم المفاهيم التي يجب على المسلم أن يعرفها ويفهمها، مثل معرفة الله والاعتراف بعظمته والطلب منه الهداية والسداد في الطريق الصحيح.
  • الفائدة الشفائية: يعتبر قراءة سورة الفاتحة علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض النفسية والجسدية، ومن بينها الصداع والأرق والحساسية والإجهاد والاكتئاب والأمراض الروحية.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن عرضنا فضل سورة الفاتحة من خلال بعض الأحاديث، وذكرنا فوائد قراءتها، ونتمنى ان يحوز المقال على الإعجاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!