اسلاميات

فضل سورة الفجر وقراءتها

جدول المحتويات

فضل سورة الفجر، تعد سورة الفجر من السور القصيرة المميزة في القرآن الكريم، وتحوي فوائد عديدة لمن يقرأها ويتدبر معانيها، فقد جاء في الحديث النبوي أن من قرأ سورة الفجر في صلاته الصباحية،

فإنه يُعطى جواز سفر من الله للجنة، ويُكفّر عن خطاياه التي ارتكبها في الليل والنهار، ولها فوائد أخرى كثيرة، سنتعرف عليها في التالي.

فضل سورة الفجر

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام، قال: «اقرءوا سورة الفجر في فرائضكم ونوافلكم، فإنّها سورة للحسين بن علي عليه السّلام، من قرأها كان مع الحسين عليه السّلام يوم القيامة في درجته من الجنّة، إن اللّه عزيز حكيم».

يشير الحديث إلى فضل هذه السورة، حيث يقول إن من قرأها كان مع الحسين يوم الحشر العظيم في نفس المكانة من الجنة، مما يشجع المسلمين على تلاوتها بشكل دائم.

روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، أنّه قال: «من قرأ هذه السورة غفر اللّه له بعدد من قرأها، وجعل له نورا يوم القيامة، ومن كتبها وعلّقها على وسطه، وجامع زوجته حلالا، رزقه اللّه ولدا ذكرا قرّة عين».

يشير هذا الحديث إلى فضل سورة الفجر وأن من قرأها سيغفر الله له بعدد من قرأها، وسيجعل له نورا يوم القيامة، كما يذكر أن من كتبها وعلّقها على وسطه،

وجامع زوجته حلالاً، رزقه الله ولداً ذكراً قرّة عين، مما يشجع المسلمين على تلاوة هذه السورة بشكل دائم والتأمل في معانيها.

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من أدمن قراءتها جعل اللّه له نورا يوم القيامة ، ومن كتبها وعلّقها على زوجته رزقه اللّه ولدا مباركا».

يشير هذا الحديث إلى فضل سورة الفجر، حيث يقول أن من أدمن قراءتها جعل الله له نوراً، ومن كتبها رزقه الله ولداً مباركاً، يشجع هذا الحديث المسلمين على قراءة هذه السورة بانتظام والاعتناء بها، وأن يتمسكوا بها للحصول على فضل الله وثوابه.

شاهد:فضل سورة إبراهيم

فوائد قراءة وتدبر سورة الفجر:

  • من فوائد قراءة سورة الفجر هي تذكير المؤمنين بأهمية حفظ الوقت والتعاون والاستغفار والتذكر، وتوجيههم إلى الاهتمام بالقضايا العظيمة التي تتعلق بالإيمان والإخلاص والتقوى.
  • كما أن تدبر معانيها يجعل المؤمن يستشعر عظمة خالق الكون ويتأمل في قدرته وعطائه، ويعزز العلاقة بين العبد وربه.
  • قراءة سورة الفجر في الفرائض والنوافل تجلب الثواب العظيم والنور في يوم القيامة.
  • من قرأ سورة الفجر باخلاص يوميًا يحظى بنور يوم القيامة والرزق الكثير من الله تعالى.
  • قراءة سورة الفجر في صباح اليوم تمنح الشخص الأمن والحفاظ على نفسه وممتلكاته حتى طلوع الفجر في اليوم التالي.
  • تدبر آيات سورة الفجر يساعد على تعمق الفهم في الدين والحكمة وزيادة الخشوع في الصلاة.
  • من كتب سورة الفجر وعلّقها على وسطه وجامع زوجته حلالا رزقه الله بولد مبارك يسعد برؤيته ويفرح به.
  • قراءة سورة الفجر في الفجر تحمي الشخص من كل سوء وتفتح له أبواب الخير والرزق

فضل سورة الفجر كبير، فهي تحوي فوائد عظيمة تنعكس إيجاباً على حياة المسلمين، لذلك، يجب علينا أن نحرص على قراءتها بانتظام والتأمل في معانيها، لنستمد منها الطاقة الإيجابية والهدوء النفسي الذي يساعدنا على مواجهة التحديات في الحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!