اسلاميات

كيفية صلاة المغرب بالتفصيل

كيفية صلاة المغرب بالتفصيل من التكبير وحتى التسليم يعد من الأسئلة الهامة التي يبحث عنها الكثير وما يرضي الله سبحانه وتعالى منهم.

كما أن الصلاة بأكثر المواضيع بالقران الكريم كما أن صلاة المغرب تعد أخر الصلوات بالنهار لأنها تختلف عن صلاة الظهر والعصر كونها وتر وعدد الركعات بها ثلاثة ركعات أما عن ركعات النهار فهي أربع ركعات ولها أجر عظيم.

كيفية صلاة المغرب بالتفصيل من التكبير وحتى التسليم

أما عن كيفية صلاة المغرب بالتفصيل من التكبير وحتى التسليم فكما يلي:

  • الركعة الأولى يفتتح بها المسلم صلاته بتكبيرة الإحرام ثم بعدها يقرا سورة الفاتحة وما يتيسر عليه من القران الكريم ثم الركوع ويسجد سجدته الأولى وبعدها السجدة الثانية ومع الفصل بينهما بجلوس قصير يسجد به بالمرة الثانية ويقول سبحان ربي الأعلى ثلاثة مرات.
  • ثم يقف لأداء الركعة الثانية ويصلي كما يصلي الركعة الأولى ويقرا نصف التشهد بعد جلوسه للسجدة الثانية لأخر سجدة بالركعة الثانية ثم يقف بعد ذلك لصلاة ركعته الثالثة ويصلي كما صلى الثانية والأولى ولكن مع الإتمام للتشهد والصلاة الإبراهيمية.
  • ويختم بعد ذلك بالتسليم بداية من اليمين إلى اليسار بقول السلام عليكم ورحمة الله.

صلاه المغرب

بعد التعرف على كيفية صلاة المغرب بالتفصيل من التكبير وحتى التسليم يتواجب علينا معرفة ما هي صلاة المغرب كونها واحدة من الثروات الخمسة المفروضة علينا كمسلمين فرض بين عين كونها واجبة على كافة المسلمين البالغين العاقلين والمكلفين ويؤثم على تاركها وهي الصلاة الرابعة المفروضة خلال يومنا وأولى الصلوات المفروضة بعد الدخول لوقت الليل

  • كما أن عدد الركعات لصلاة المغرب ثلاثة ركعات وتشمل الثلاثة ركعات التشهد الوسطي بعد أول ركعتين من صلاة المغرب نذكر نصف التشهد ثم الركعة الثالثة نقل التشهد كاملا وعدد الركعات للسنن الرواتب بصلاة المغرب المؤكدة لها ركعتين بعدها أما عن السنن الرواتب والمستحبة مع صلاة المغرب فركعتين قبلها.
  • يبدأ الوقت لصلاة المغرب عند الغروب للشمس وأجمع العلماء المسلمين على أنه أول وقت لصلاة المغرب هو الغروب للشمس إلا أنه اختلفوا حول التحديد لوقت الغروب للشمس فمنهم من أيقنا بأول وقت للمغرب بسقوط قرص الشمس كاملاً.
  • و ما من أيقن برؤية الكوكب الليلي أو برؤية النجم أما عن الإمام الشافعي فقد ربط بأن وقت المغرب بحلول الظلام واستدلوا على هذا من حديث شريف حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أقبل الليل منها هنا وأدبر النهار منها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم.
  • كما إن تعجيل صلاة المغرب بأول وقتها من المستحب التعجيل بأدائها في أول وقت إليها حيث أوردها النووي بشرحه لصحيح مسلم عن التعجيل لصلاة المغرب بأول أوقاتها ومجمع عليها أما بالنسبة للأحاديث التي تتضمن التأخير لصلاة المغرب إلى وقت السقوط فقد جاءت لتبين أخر وقت لصلاة المغرب وجواز التأخير لها بعذر.
  • كما تقضى صلاة المغرب الفائتة بوقت الصلاة التي تليها وهي العشاء ويبدأ المصلي بالصلاة للعشاء ثم ينهيها ويبدأ بعد ذلك الصلاة للمغرب بعدها.

فضل صلاة المغرب

هناك فضل عظيم لصلاة المغرب ومن أهم فضائل صلاة المغرب في أوقاتها ما يلي:

  • من صلوا المغرب حاضراً يحرم عليه دخول النار ويدخل الجنة مباشرة دون عذاب أو عقاب.
  • صلاة المغرب أخر صلاة بالنهار كما أنها ذكرت بوتر النهار كما أنها تطيب النفس وتصفيها.
  • حصد الحسنات لصلاة المغرب كثيرة بوقتها وفي جماعة لها فضل كبير وثواب عظيم كما أنها من أهم أسباب تحصيل الأجر العظيم من الله.
  • الدعاء بعد صلاة المغرب ميقن بأنه مستجاب حيث أن الدعاء بشكل عام بعد الصلوات المكتوبة دعاء مستجاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!