اسلاميات

فضل سورة الأنعام وقراءتها

جدول المحتويات

فضل سورة الأنعام، تعد سورة الأنعام السورة المكية الأولى تبعا لترتيب المصحف الشريف، وقد نزلت في السنة الرابعة لهجرة النبي من مكة وتتألف من ١٦٥ آية وهي من السور الطوال في القرآن

ويشتمل فضل سورة الأنعام على ميزة خاصة وهي أنها نزلت جملة واحدة على الرسول، بالإضافة إلى أنها تشتمل على عدة قضايا أساسية تتعلق بالدين والألوهية وغيرها من الأمور.

فضل سورة الأنعام

يأتي فضل سورة الأنعام ليأخذ مكانة كبيرة بين سائر السور كالتالي:

  • لما نزلت السورة على النبي سبح الرسول وقال ان هذه الملائكة ملأت السماء عند نزول هذه السورة، وقال أيضا عندما نزلت هذه السورة أنه نزل معها 70 من الملائكة يسبحون.
  • ذكر الثعلبي عن جابر أنه من قرأ أول ثلاث آيات من سورة الأنعام وكل الله له أربعين ألف ملك ويقوموا بكتابة مثل عبادتهم له إلى يوم القيامة، وينزل من السماء السابعة ملك ومعه مرزبة مصنوعة من حديد وإن أراد الشيطان أن يوسوس له بأي شيء يضربه ويكون بينهما سبعون حجاب.
  • هي واحدة من السور السبع الطوال والتي تعتبر من المثاني التي منحت للرسول صلى الله عليه وسلم وذلك بدلا ألواح موسى عليه السلام.
  • وقد قال أبو عبد الله أن من كان يريد قضاء حاجة من ربه فليصل أربع ركعات بفاتحة الكتاب والأنعام ويدعوا ربه.
  • قول الرسول الكريم أن اسم الله تبارك وتعالى قد ذكر فيها في 70 موضع وفيها من الفضل الكثير الذي لو عرفه الناس لم يستغنوا عنه.
  • عن بن عباس حيث قال: أنه من قرأ سورة الأنعام كل ليلة كان من الآمنين يوم القيامة، ولا يرى النار بعينه أبدا.

وقد اشتملت سورة الأنعام على العديد من الموضوعات التي لها مقاصد وأهداف جليلة، والتي تتمثل في:

  1. تثبت إبداع الله عز وجل في خلق الإنسان وأنه وحده الذي يستحق الحمد والثناء وأنه متفرد بالألوهية.
  2. تعرض لوم المشركين أثناء تكذيبهم لحقيقة البعث وعرض حقيقة أن آلهتهم لن تنفعهم في يوم البعث أمام الله.
  3. توضيح الحكمة الإلهية لإرسال الرسل للناس، وأن وظيفتهم هي إنذار الناس فقط، وأنهم بشر مثلهم لا يدركون شيئا من الغيب.
  4. شرح قصة إبراهيم عليه السلام مع أبيه وقصته مع قومه..
  5. توضيح المعنى الحق لتقوى الله وهي لا تعني أن التحريم من الطيبات التي أحلها الله لعباده، بل ألا يندفع العبد وراء شهواته.
  6. توضح الأساس الحقيقي للتفاضل بين المؤمنين وهو القرب من الله عز وجل والتقوى الصحيحة، وليس كما كان يشاع في الجاهلية قديما من تفاضل في النسب والمال.

يشتمل فضل سورة الأنعام على قضايا كثيرة منها التعاليم الصحيحة للعقيدة الإسلامية، كما أنها اشتملت على الوصايا العشر للسعادة البشرية كافة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!