اسلاميات

لماذا نصوم رمضان و4 فوائد عظيمة للصيام

لماذا نصوم رمضان؟ وما هي فوائد شهر رمضان؟ يتردد هذا السؤال كثيرًا على ألسنة الأطفال أو بعض المسلمين ويجهل البعض الإجابة عنه بشكل سليم.

لذلك يجب أن ننوه في البداية أن الله سبحانه وتعالى لا يفرض على المسلم شئ إلا وكانت له فيه فائدة وفضل عظيم على حياته وتعزيز إيمانه.

وقد شرع الله تعالى الصيام في شهر رمضان لتعلم الصبر وإدراك معانيه وزيادة التقوى والبعد عن المحرمات، وتقوية النفس على محاربة الشهوات وعدم الانسياق وراء همزات الشياطين.

والتحلي بأكبر درجات الإيمان والتقوى وتطهير النفس من الذنوب من أجل التقرب لله عز وجل. سنتكلم بالتفصيل أكثر عن فضل الصوم في شهر رمضان من خلال هذا المقال تابعوا معنا.

لماذا نصوم رمضان
لماذا نصوم رمضان

لماذا نصوم رمضان ؟

صوم رمضان فريضة هامة من فرائض الإسلام وركن أساسي من أركان الإسلام، لما لهذا الشهر العظيم فضائل عدة قد لا يدركها بعض المسلمين ويظن أن هذا الشهر هو حرمان من الطعام والشراب فقط. ولكن لصوم رمضان بجانب إنه واجب على كل مسلم إلا أنه يعكس على المؤمن الكثير من الفوائد العظيمة التي لو يعلمها المسلم سيدرك فضل الله عليه بصيامه لرمضان، ولمعرفة لماذا نصوم رمضان؟ تابع معنا هذا المقال.

لماذا نصوم رمضان للاطفال ؟

يقف الكثير عند هذا السؤال ولا يعلم كيف يجيب أمام طفله، لذلك يجب أن نعلم أولادنا عندما نتعرض لهذا السؤال في البداية يجب ان تذكر لطفلك أن هذا من واجبنا نحو الله أن نطيعه بالصلاة والصوم.

والصوم هي عبادة فضيلة يجب المواظبة عليها في شهر رمضان لأن هذا أمر الله علينا، ولأننا نحب الله يجب أن نفعل ما يأمرنا به للتقرب إليه ويدخلنا الجنة، كما إننا مؤمنون بيقين أن الله تعالى حكيم لذلك فرض الصوم وغيرها من الفرائض لحكمة لا يعلمها إلا الله، فيجب علينا الإيمان والتسليم لأوامر الله والبعد عن نواهيه، كما يجب أن تعلم طفلك ما يلي:

  •  الصوم فرض وركن من أركان الإسلام.
  • كذلك الصيام له فوائد روحانية لتعزيز قرب الطفل وتواصله مع الله، وذلك بسبب علم الله وحده بإنه هو الصائم.
  • يتعلم الطفل من الصيام الصبر وقوة التحمل ويكتسب مهارات كظم الغيظ والتحكم في رغباته عندما يتعرض لمواقف في مستقبله عندما يكبر، كما أن للصيام دور كبير في بناء شخصية الطفل وترسيخ الأخلاق الحميدة واتباع أوامر الله برضى وحب.
  • أخبر طفلك بإن الصيام مشاركة لشعور الفقراء بالجوع وعدم قدرتهم على شراء أكل يومي، ولدفع الطفل على الشعور بغيره والرضى بما قسمه الله له وحمده كثيرًا وتنمية أخلاق الكرم بإعطاء الزكاة.
لماذا نصوم رمضان
لماذا نصوم رمضان

الحكمة من صوم رمضان

 وحكمة الله في شرع الصيام لشهر رمضان هي التقوى، ونستدل على ذلك من قوله تعالى:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة:183].

ومعنى التقوى المقصودة هنا في الآية الكريمة: هي أن تجعل هناك وقاية بينك وبين العذاب، وقد عرف ابن مسعود رضي الله عنه وأرضاه معنى التقوى بقوله: أن يطاع الله فلا يعصى، وأن يذكر فلا ينسى، وأن يشكر فلا يكفر.

وعرف مقصودها علي بن أبي طالب رضي الله عنه بأنها:

الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والرضا بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل، وفسر بعض العلماء معنى التقوى بإنها الخشية والخوف من الله حق الخشية ولكن يجب أيضًا أن يتبع الرجل أداب الصيام ولا يخالف ما أمره الله ورسوله.

وقال صلى الله عليه وسلم: “الصوم جنة، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يفسق، وإن امرؤ سبه أو قاتله، فليقل: إني صائم، إني صائم” رواه البخاري ومسلم.

لماذا نصوم رمضان
لماذا نصوم رمضان

فوائد شهر رمضان

لماذا نصوم رمضان؟ وذلك لأنه فرض من فروض الإسلام الواجبة على مسلم، وهو فضيلة عظيمة يجب أن يلتزم به كل مسلم والجدير بالذكر أن للصيام فوائد روحانية وجسدية أيضًا لا يدركها المسلم إلا عندما يتقن الصيام، ولكن ما هي أهم فوائد الصيام؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال التالي:

  • يضبط وينظم الجوع: يقلل الصيام كثيرًا من الشهية ويعطي الشعور بالشبع أثناء فترة النهار، مما تعتاد المعدة على تناول كميات قليلة من الطعام نتيجة لتقلص مساحة الجهاز الهضمي، هذا يساعد كثيرًا في تقليل فرص الشعور بالجوع مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.
  • تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم: بسبب الامتناع عن الطعام والشراب يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم مما يحمي الجسد من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • تخلص الجسم من السموم: على الرغم من تطهير الصيام للنفس إلا انه يساعد أيضًا في إزالة السموم والميكروبات أثناء فترة الصيام.
  • تنشيط عمليات الأيض والتمثيل الغذائي في الجهاز الهضمي: وذلك بسبب الصيام وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل ( السحور) هذا يعزز من إفراز هرمون اديبونيكتين( سيتوكين دهني) لزيادة امتصاص الجسم والعضلات لمزيد من العناصر الغذائية والاستفادة منها.
  • يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم: وتجنب تحول السكريات إلى دهون ثلاثية ضارة من خلال تنشيط عمل هرمون الإنسولين في الكبد أثناء فترة الصيام.
  • تعزيز الصحة الدماغية والعقلية: وتقوية جهاز المناعة والذاكرة، وتحسين المزاج بسبب إنتاج المزيد من الخلايا العصبية في المخ أثناء الصيام وتقليل التوتر، وذلك نتيجة إلى انخفاض كمية هرمون الكورتيزول من الغدة الكظرية.

إقرأ المزيد: ماذا يعني لك رمضان -والمقصود من شهر رمضان

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بلماذا نصوم رمضان، بذكر فضائل شهر الصوم في شهر رمضان الكريم وما الذي يعود إلى أرواحنا وأجسادنا من فوائد عظيمة عند الصيام.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!