الحيوانات

ماذا يأكل الجمل واغرب المعلومات عنه ؟

ماذا يأكل الجمل ؟ تعتبر الجمال من الحيوانات الآكلة للعشب، فهي لديها القدرة في القيام بأكل كافة النباتات التي لا تستطيع الكثير من الحيوانات الأخرى أن تأكلها، كما أن الجمال لا يمكنها أكل اللحوم مهما كانت.

ماذا يأكل الجمل
ماذا يأكل الجمل

ماذا يأكل الجمل ؟

من أنواع النباتات التي تقوم الجمال بأكلها. كافة أنواع الأشواك، وجميع الأوراق الجافة، والرغل. وعندما يكون غذاء الجمال متوفّرا وبكثرة، فإنّها تقوم بتخزين الكثير من الدهون على الظهر، في منطقة تدعى السّنام ويتشكل بفضل تخزين الدهون به.

كما تستطيع الجمال القيام بشرب حوالي 113 لترًا من الماء, وذلك خلال فترة بسيطة تقدر 13 دقيقة فقط، وعندما يقل الغذاء والماء فإن الجمال تعتمد على الدهون المخزنة في منطقة السنام، حيث تقوم الدهون المخزّنة في منطقة السنام بفرز الماء.

وبنتيجة الفرز يتم الحصول من كل 9.3 غ من هذه الدهون ما يقدر 1.13 غ من الماء، وهكذا تتغلب الجمال على العيش ولمدة أكثر من ستة أشهر دون تناول أي من الأطعمة أو الماء.

كيف يأكل الجمل الشوك ؟

ماذا يأكل الجمل؟ هناك ما يسمى بالحليمات, تقوم بتغطَية الأجزاء الداخلية من الفم عند الجمل كما يغطي أيضا لسانه وشفتيه إضافة لباطن خدوده, وتكون على بطانة تشكل هياكل مخروطية مرتفعة، تتكون من مادة شبيهة بالبلاستيك هي مادة الكيراتين.

ومهمة هذه الحليمات هي القيام بتوجيه الأشواك التي يتناولها الجمل, والتي تدخل عن طريق فمه، ليتم تدفَّقه باتجاه المعدة مباشرة ، فيتم بلع هذه الأشواك دون أن تؤدي لجرح فم الجمل.

كما يتميز الفم عند الجمل, بامتلاكه حنكًا صلبًا وقويا, لديه القدرة على طحن الطعام بقوة وسهولة، ويقوم الجمل أيضا بتوزِيع مضغه بشكل دائري ضاغط على نبات الصبار، لتنزلق أشواكه بشكل عمودي إلى الأسفل باتجاه حلقه مباشرةً، وذلك لحماية فم الجمل من أن يتم خدشه.

شاهد: معلومات غريبة عن الإبل

شاهد: أسباب تعرض الحيوانات للإنقراض

ماذا يأكل الجمل
ماذا يأكل الجمل

لماذا يتقيأ الجمل؟

ماذا يأكل الجمل ؟ يعتبر الجمل من أنواع الحيوانات المجترَّة, مثل الأبقار والأغنام وغيرها من أنواع الثدييات, حيث يقوم الجمل بإخراج الطعام الذي خزَّنه في معدته, ويبدأ بإعادة مضغه لمرة أخرى، ولكنه يقوم بالتقيؤ في أغلب الأحيان.

وذلك ليشتت انتباهه أو عندما تصيبه حالة من الإنزعاج أو عندما يشعر بأنه مهدد من شيئ ما قد يعرضه للخطر، حيث يقوم بجمع ما تحتويه معدته من الطعام ويقوم بمزجه مع اللعاب المتكون في فمه، ثمَّ يعيد إخراجه من فمه كالبصاق أو التقيؤ.

فوائد سنام الجمل

تتميز الجمال بقدرتها على البقاء على قيد الحياة دون طعام أو ماء ولمدة طويلة من الأيام والأسابيع، ويمكن أن تمتلك الجمال سنامًا واحدًا، أو سنامين، اعتمادا على نوعها، ومن الممكن أن يصل وزن هذا السنام إلى 35 كغ، حيث تخزّن الجمال في هذا السنام, مادة الدهون التي تعتمد عليها في حال نقص مصادر الماء والغذاء في الطبيعة, ووجود الدهون في السنام هو أفضل من توزيعها في أنحاء جسم الجمل.

حيث تستخدم الجمال هذه الدهون التي تتواجد في السنام للإستفادة منها في عملية الأيض، عند بقائها لفترات طويلة دون غذاء أو ماء، وتقوم الجمال بتخزين المزيد من الدهون عندما تجد الغذاء متوفرا.

ويساهم السنام لدى الجمال أيضًا في تنظيم درجة حرارتها، وجعل حرارتها بالمستوى الطبيعي, حيث تعمل على خفض الحرارة عندما تصبح درجات الحرارة مرتفعة بشكل كبير في ساعات النهار أثناء مسيرها في الصحراء، أو عند انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير في الليل.

تكيّف الجمال للعيش في الصحراء

تتميز الجمال بامتلاكها القدرة الكافية التي تساعدها على العيش والتكيّف في الصحراء, فهي من الثدييات التي لديها أرجلًا طويلة لرفع جسمها عن حرارة رمال لصحراء، كما أن لديها ظهرًا محدبًا، وشفاهها كبيرة.

الجمال العربية وهي الجمال ذات السنام الواحد، والجمال ذات السنامين. كما تمتلك الجمال في أعينها جفونا ثلاثة، وعلى صفين من الرموش الطويلة، وفيها تحمي عيونها من الغبار عندما تهب الرياح التي تحمل الرمال معها، كما يمكن للجمال القيام بإغلاق أنوفها أثناء هبوب العواصف الرمليّة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!