مدن وبلدان

ما هي شروط الحصول على الجنسية الإسبانية ؟

شروط الحصول على الجنسية الإسبانية. إن امتلاك جنسية أوروبية يعتبر من الأهداف والأحلام الهامة، بالإضافة إلى أنه في حد ذاته يعتبر خيار مهم ومن بين الاحتمالات بالاستقرار والسكن في إسبانيا.

الجنسية الإسبانية

كيف تستطيع أن تحصل على الجنسية الإسبانية؟، هذا هو حديثنا اليوم في مقالنا لتتعرف أكثر عن الشروط والأوراق وآلية الحصول على الجنسية فتابع المقال التالي.

الجنسية الإسبانية
الجنسية الإسبانية

الشروط والطرق للحصول على الجنسية الإسبانية

إذا تواجدت في إسبانيا و استقريت هناك لسببٍ ما وقررت الحصول على الجنسية وذلك تبعاً لسكنك الدائم فيها و نزاولتك الأعمال فيها أيضاً، حينها تستطيع الحصول على الجنسية عبر شروط ومتطلبات.

حيث تشير الدراسة إلى أن أغلب عدد المهاجرين والمقيمين فيها هم من المغرب فهم يبلغون العدد الأكبر منهم، وذلك وفقاً للتقارير مكتب الهجرة الإسباني والإحصائيات التي قدمها لموقع الهجرة.

حيث يحصل جواز السفر الإسباني على مزايا، وذلك لتوفر سهولة في السفر لكل من يحصل على الجواز الإسباني أو الجنسية الإسبانية

حيث يستطيع الأشخاص الذين استقروا فيها كلجوء وإقامة تقديم طلب للحصول على الجنسية في إسبانيا، وذلك بعد مضي 5 سنوات فما فوق على أراضيها و الحياة فيها

شروط خاصة للمواطنين من أمريكا اللاتينية وبعض الدول الأخرى للحصول على الجنسية الإسبانية

يشمل القرار تسهيلات ومدة أقصر للحصول على الجنسية لمواطني البلاد التالية:

وهم دولة الفلبين وأيضاً مواطنو أمريكا اللاتينية، إضافة لمواطنو إمارة وديان أندورا فهل سمعت بها من قبل؟ إضافة لمواطنو دولة البرتغال، ومواطنو دولة غينيا السياحية الاستوائية التي يقصدها العديد من الأشخاص للسياحة.

حيث يتوجب عليهم فقط الإقامة لمدة لا تتجاوز السنتين على أراضيها، وبعد ذلك بشكل تقني يستطيع من يرغب الحصول على الجنسية التقدم بطلب في ذلك بأنه يرغب الحصول عليها.

إضافة لما سبق يستطيع من هاجر لإسبانيا و لا تقصد هنا اللجوء و إنما حجرة عمل مثلاً، حيث يعتبر اللجوء كعجرك قسرية للشخص، كما ذكرنا عن هجرة العمل أو الهجرة الطوعية لسبب العمل في إسبانيا، حيث يستطيع المهاجر الحصول على الجنسية بعد قضاء مدة 10 سنوات في إسبانيا و الإقامة في أراضيها.

أيضاً تستطيع الحصول على الجنسية عن طريق التجنس، حيث يستطيع الطفل المولود في إسبانيا أو حتى خارجها الحصول على الجنسية الإسبانية بشكل مباشر، وذلك في حال كان واحد من الأبوين الأب أو الأم لديه جواز سفر إسباني أو يحمل الجنسية الإسبانية.

كما يحق للأطفال المولودون بنسب غير معروف أي مجهولي الجنسية، أي: لا يُعرف لهم أبوين (الوالد ولا الوالدة)، يستطيعون الحصول على الجنسية بشكل مباشر أيضاً.

أيضاً في حالة التبني حيث إذا قررت عائلة إسبانية ما بالقيام بتبني أي طفل، وقدمت للجهات المعنية في ذلك وثيقة تدعم التبني وتثبيت عملية التبني بالحصول بشكل مباشر أيضاً على الجنسية للطفل المُتبنى.

إضافة لامكانية الحصول على الجنسية الإسبانية للطفل الذي يتجاوز ال 18 عام، ولكن بعد انتظار عامين اثنين على التبني يتمكن من تقديم الطلب والحصول على الجنسية الإسبانية، أما في حال كان عمره أقل من 18 عام عند التبني فيحصل على الجنسية بشكل مباشر.

إضافة يمكن لأي شخص الحصول على الجنسية الإسبانية، وذلك عن طريق الزواج من مواطن أو مواطنة إسبانية، حيث يحصل الشخص المتزوج على الجنسية فوراً بعد إتمام ومرور عام من الزواج.

إضافةً لإمكانية حصول الطفل الذي يولد في إسبانيا على الجنسية مباشرة في حال كان والديه حاصلين على الجنسية ولا يحملون إقامة، وذلك في حالة السياحة أو الجولة في إسبانيا لأي سبب لتواجد العائلة في إسبانيا وتم ولادة الطفل هناك.

إضافة الأطفال الذين تربطهم صلة قرابة مع أصول إسبانية، أو عن طريق جد أو جدة. أيضا الحصول على الجنسية بعد إثبات ذلك.

الجنسية الإسبانية
الجنسية الإسبانية

الأوراق المطلوبة والرسمية لاكتساب الجنسية

  • تقديم جواز السفر الخاص بالدولة الأم للشخص مقدم الطلب.
  • إثبات شهادة الميلاد للشخص المتقدم للجنسية إضافة لترجمتها للغة الإسبانية.
  • عقد عبارة عن إيجار منزل أو امتلاك منزل.
  • إضافة لورقة مالية أو ما يسمى بوثيقة لتثبت التزام الشخص بتسديد ضرائبه بشكل كامل، حيث يحصل الشخص عليها من وزارة المالية في إسبانيا.
  • إضافة لورقة توثيق يحصل عليها الشخص من بلده الأم تثبت الأمور الأساسية للشخص، مثل: تأدية خدمة العلم أو إذا لك يؤدي ذلك، وتوضيح السجل الأخلاقي لديه هل يمتلك جرائم أو غير ذلك، أيضاً يجب ترجمتها باللغة الإسبانية.
  • إضافة لشهادة وهي عدم المحكومية، لمعرفة سجل الشخص العدلي عند سكنه و إقامته في إسبانيا، حيث يحصل عليه من مركز الشرطة التابع للمنطقة التي يحيا ويسكن بها.
  • إضافة لتقديم وثيقة السكن ومدة الإقامة في إسبانيا، حيث يحصل عليها الشخص أيضا من مركز الشرطة التابع للمنطقة التي يحيا فيها، حيث تمنح هذه الوثيقة عند إبراز الشخص لبطاقة الإقامة أمام مركز الشرطة.
  • من تزوج من مواطن أو مواطنة إسبانية عليه إثبات ذلك وعرض وثيقة الزواج، إضافة لإرفاق البيانات السابقة جميعها وذلك للحصول على الجنسية.
الجنسية الإسبانية
الجنسية الإسبانية

في النهاية.. يمكن تقديم الطلب للحصول على الجنسية في أي مكتب سجل مدني يتبع للمنطقة التي يسكن ويحيا فيها الشخص، فيمكن لأي شخص الحصول على العنوان بشكل مباشر عن طريق موقع السجل المدني في إسبانيا عبر الإنترنت.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!