مدن وبلدان

شروط الحصول على الجنسية الإيطالية والإجراءات اللازمة

شروط الحصول على الجنسية الإيطالية. أهم رغبة للجميع بعد الاستقرار واستهداف البلد المختار والمراد بأن تحصل بالنهاية على جنسية هذا البلد الذي تسكن فيه، حيث يكون ضمن الرغبات دائماً كيف نحصل على جنسية المكان الذي نحيا فيه.

الجنسية الإيطالية

إذا كنت مستقراً أو مهاجراً إلى إيطاليا، سنساعدك في هذا المقال حول كيفية الحصول على الجنسية الإيطالية.

الجنسية الإيطالية
الجنسية الإيطالية

كيف تستطيع الحصول على الجنسية الإيطالية؟ وما هي الخطوات ؟

العديد يسأل كيف يمكنني الحصول على الجنسية أي جنسية المكان الذي أقيم فيه وأحيا به، لكي تتمكن من الحصول على الجنسية الإيطالية إليك المعلومات التالية:

  • يمكنك الحصول على الجنسية عبر الولادة.
  • بالإضافة إلى أنه يمكنك أيضاً عن طريق التبني.
  • وأيضاً عن طريق الزواج.
  • أو عن طريق التجنس أو الإقامة.

الأوراق والإجراءات للحصول على الجنسية

تستطيع الحصول على الجنسية الإيطالية وفقاً لقاعدة إي آي دي إي، وهي قاعدة بيانات اللاجئين التي تقول أنه من الممكن للاجئين الحصول على الجنسية الإيطالية.

وذلك بعد الإقامة في إيطاليا لمدة خمس سنوات حيث تعتبر إقامة قانونية، أما الأشخاص الذين حصلوا على حماية فرعية فإنه يجب عليهم أن يعيشوا ضمن إيطاليا لمدة لا تقل عن ال 10 سنوات دون انقطاع.

إضافة لذلك يجب تقديم الطلب عير الإنترنت من خلال موقع الوزارة لوزارة الداخلية المعتمد لإصدار الجنسية طبعاً على المقدمين، تقديم صورة تبرز فيها شهادة الميلاد الأصلية.

بالإضافة لصورة عن السجل الجنائي من البلد الأصلي، حيث يجب ترجمة جميع الوثائق بالإضافة لتصديقها. وهكذا تكتسب الصفة الرسمية الأساسية للأوراق الثبوتية، وبعد ذلك يتوجب تقديم النسخ الأصلية إلى المنطقة الإدارية التي تسكن فيها حيث يكلف هذا الطلب 200 يورو.

إضافة لما سبق يستطيع اللاجئين أن يستبدلوا الشرط الخاص بالوثائق، فإذا كانوا قادرين على إثبات البيانات الشخصية لهم ووضعهم الأخلاقي والقانوني في بلدهم الأصلي البلد الأم.

وذلك عن طريق تصريح يتوفر فيه توقيع من المحكمة وأمام شاهدين على الاقل، أما بالنسبة للأشخاص الذين يحصلون على حماية وهي فرعية فليس لديهم هذا الخيار.

بالإضافة إلى أنه يمكن حرمان أي شخص من الحصول على الجنسية، إذا لم يكن حاصل أو حاصلة على درجة جيدة من التواصل عبر اللغة الإيطالية تكفي لعملية الاندماج في المجتمع الإيطالي.

حيث يمكن أن تطلب السلطات توثيق سجلات آخر ثلاث سنوات سابقة من الدخل، وذلك لتحديد الاندماج المجتمعي ودرجة التساوي مع الحد الأدنى للدخل الذي تضمنه إيطاليا، في حال كان هذا الدخل يساوي أو أعلى من الحد الأدنى.

شاهد أيضًأ: شروط الحصول على الجنسية البلجيكية وأوراق التقديم

الجنسية الإيطالية
الجنسية الإيطالية

شروط الحصول على الجنسية الإيطالية

و كيف يتم ذلك :

إذا كان عن طريق الولادة:

حيث يمكن تقديم طلب للحصول على الجنسية للأبناء المولودون في إيطاليا، وذلك عبر تقديم الطلب للجهات المعنية في ذلك عند بلوغ سن ال 18 سنة، ومن ضمن المتطلبات الأساسية الاعتراف بحق الإقامة المستمرة لمن يقدم الطلب للحصول على الجنسية إلى عيد ميلاده الثامن عشر.

إضافة تمنح الجنسية للأولاد الذين تمت ولادتهم في إيطاليا، شرط أن يكون واحد من الوالدين يمتلك الجنسية الإيطالية.

أيضاً يمكن امتلاك الجنسية عن طريق التبني:

حيث يستطيع القاصر الأجنبي الذي تم تبنيه عن طريق مواطن إيطالي، وعن طريق حكم من السلطة القضائية الإيطالية، أو إذا كان التبني صادر من الخارج عن طريق حكم من سلطة أجنبية، حيث أصبح ساري المفعول في إيطاليا بأمر يكون صادر عن محكمة الأحداث.

إضافة يمكن ذلك عن طريق الزواج:

تعتبر من الإجراءات الأكثر سرعة والأكثر تفضيلاً من الحالات الثانية لاكتساب الجنسية و تعتمد أوقات لتسليم على مكان الإقامة، حيث إذا كنت تقيم بشكل قانوني في إيطاليا لمدة على الأقل 12 شهراً أي سنة واحدة فقط، حيث تم ولادة أطفال فيها أو تم التبني من قبل الزوجين أو حتى لو بعد 24 شهراً أي بعد سنتين من الإقامة مع المواطن الإيطالي.

بالإضافة لحالة الإقامة في الخارج:

فبعد 18 شهراً أي سنة ونصف ومع وجود الأطفال المولودون أو الذين تم تبنيهم من قبل الزوجين وذلك بعد 36 شهراً اي بعد ثلاث سنوات، و ذلك من تاريخ الزواج في حال هناك فسخ لعقد الزواج أو انتهاء الآثار المدنية، وإذا لم يكن الفصل القانوني قيد التقديم.

أيضاً يمكن عن طريق التجنس أو عن طريق الإقامة:

وذلك عن طريق أن تصبح مواطن إيطالي عبر التقدم بطلب التجنس لرئاسة جمهورية إيطاليا، وذلك بعد الرأي الإيجابي المقدم لمجلس الدولة حولك، حيث يصدر مراسيم خاصة في ذلك حول التجنس.

الجنسية الإيطالية
الجنسية الإيطالية

ويصدر هذا التجنس للمواطنين الذين قد أقاموا أكثر من 10 سنوات على الأقل في إيطاليا، ولكن قبل التقدم ينصح دائماً بالتحقق من شروط الإقامة لمدة عشر سنوات، وذلك في حال وجود أي شيء غير مكتمل في الإقامة والتقديم يعتبر مرفوض.

إضافة إلى أنه يمكن تجنيس مواطنو الإتحاد الأوروبي هم يقيمون بشكل قانوني في إيطاليا لمدة على الأقل 4 سنوات، وعلى المواطنين الأجانب اعتماد قانون من قبل المواطنين المقيمين في إيطاليا بعد خمس سنوات من الإقامة، وتعطى الجنسية الإيطالية لطفل قاصر وذلك في اليوم التالي من أداء اليمين للوالد حول منح الجنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!