اسلاميات

من هم خير جنود الأرض ؟

من هم خير جنود الأرض، حيث خطب بخطبة لعمر بن العاص رضي الله عنه بأن أهل مصر هم خير جنود الأرض لم يتمتعون به من أفضل الصفات والخصال التي تدل على قوله.

بما روى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد ضعيف إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد وأبناء الأرض، فقال أبو بكر عن ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لما ذلك يا نبي الله فقال له لأنه في رباط الى يوم القيامة

من هم خير جنود الأرض ؟

وصية الرسول لخير جنود

بعد التعرف عن من هم خير جنود الأرض، ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بعدة أحاديث بتوصيته بها عن خير وجود الأرض ومن أهمها ما يلي:

  • كعب بن مالك رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال إذا افتتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم ذمة ورحمة.
  • كما يقصد بهذا الحديث أن هاجر والدة اسماعيل عليه السلام ووالدة ابراهيم بن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كانت من الأقباط أو من قطب مصر.
  • ويشار هذا إلى أن جماعة سكنت بمصر وأطلق عليها القبط كونها كلمة يونانية في أصلها تم إطلاقها على سكان بمصر ومفردها قبطي.
  • كما روى ابي ذر الغفاري رضي الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحمة فإذا رأيتم رجلين يقتتلان في موضع لبنة فاخرج منه.

كم عاما صام الرسول؟..ومتى فرض الله الصيام على المسلمين

الحكمة لوصية النبي بأهل مصر

حرص النبي صلى الله عليه وسلم على إقرار لأهم أساسات الدولة ومبادئها الداعمة لاستقرارها وضمان إيمانها والتكفل لأبناء المجتمع بحالة تعايش أمنة القائمة على الحقوق والواجبات.

حيث:

  1. طبق المسلمين هذا بالمدينة المنورة على الاختلاف لأطياف سكانها، كما أوصى أيضا للنبي صلى الله عليه وسلم الصحابة رضي الله عنهم من بعدهم لاتباع نهجه والطريق المستقيم بإقامة الدولة الإسلامية على التكافل والعدل والتعايش .
  2. كما قال الله سبحانه وتعالى وما أرسلناكم إلا رحمة للعالمين كما أن بمصر مكانها كبيرة عند المسلمين لهذا أوصى النبي بأقباطها.
  3. روى عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الله الله في قطب مصر فأنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعوان في سبيل الله وبهذا ضمن الرسول صلى الله عليه وسلم حقوق الأقباط.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!