اسلاميات

هل النقاب فرض أم فضل وهل مذكور في القرآن ؟

هل النقاب فرض سؤال يبحث عن اجابته الكثير من النساء، حيث أن الاسلام فرض على المرأة أن تستر مفاتنها وألا تظهر شيء منها، حتى لاتثير الفتن، كما فرض الاسلام الحجاب الشرعي وتغطية الرأس حيث أنها فرض وواجب على كل مسلمة، ونوضح لكم النقاب في الاسلام.

حيث يجب على كل امرأة أن ترتدي الزي المحتشم والذي يستر بدنها ولا يظهر مفاتنها، وقد اعتبر بعض العلماء أن الوجه والكفين من العورة ويجب سترهم بالنقاب.

بينما البعض الآخر يختلف مع ذلك الرأي ويرى أن النقاب ليس فرض، ومن خلال هذا المقال نستعرض معكم عدد من أراء الفقهاء والعلماء حول فرضية النقاب من عدمه.

هل النقاب فرض

هل النقاب فرض ؟

لقد اختلف العلماء والفقهاء في حكم النقاب والاجابة على سؤال هل النقاب فرض، حيث أن البعض ذهب لوجوبه، بينما البعض الآخر يرى أنه فضل وليس فرض، ويرجع الاختلاف في حكم النقاب لاختلاف تحديد ما هي عورة المرأة، حيث يرى البعض أن جميع جسد المرأة عورة ماعدا الوجه والكفين، لذلك يجوز كشفهم، بينما البعض الآخر يرى أن جميع جسد المرأة والوجه والكفين عورة لذلك يجب تغطيتهم.

ويرى البعض أن الفتاة الجميلة شديدة الفتنة يجب أن تغطي وجهها، حيث استندوا على قوله تعالى” (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ)، حيث قال البعض بأن المقصود بالزينة هو الكحل والخاتم، بينما يرى أحمد بن حنبل أن الوجه والكفين للمرأة عورة لذلك يرى الحنابلة أن النقاب فرض، بينما أجمع جمهور الفقهاء أن نقاب المرأة ليس واجبا، وأن المرأة يجوز لها أن تكشف الوجه والكف.

هل النقاب فرض الشيخ الشعراوي ؟

في حوار أفصح الامام الشيخ محمد متولي الشعراوي عن رأيه هل النقاب فرض أم لا، حيث قال أن نقاب المرأة فضل وليس فرض، كما ذكرت الفنانة المعتزلة شمس البارودي أنها قررت ارتداء النقاب ولكن الشيخ الشعراوي وضح لها أنه ليس فرض، مما جعلها تتراجع عن ارتدائه، حيث يرى فضيلتهأنالحجاب فقط فرض ويجب الالتزام بضوابطه فقط ولا حاجة لارتداء النقاب، لأن ارتدائه فضل ومن ترتديه تنال أجر ومن لا ترتديه لاتأثم.

هل النقاب فرض

شيخ الأزهر يعلن حكم النقاب

صرح شيخ الأزهر الامام الأكبر أحمد الطيب بأن النقاب ليس فرض ولا سنة، ولكن ارتدائه ليس مكروها، حيث انه لايجب أن نلوم من ترتدي النقاب لأنه مباح، مثله مثل المرأة التي ترتدي خاتم للتزين ليس عليها عقاب أو ثواب.

كما أضاف الطيب أن ارتداء الحجاب وستر البدن هو فرض، وليس فيها جدال ولكن الجدال يكون حول مسألة النقاب وجدير بالذكر أن ارتداء النقاب هو حرية للمرأة لا تلام عليه، ولكن حكم ارتداؤه أنه ليس فرض.

هل النقاب فرض ابن عثيمين ؟

ورد سؤال حول النقاب فرض أم سنة، وأجاب فضيلته أنه لايوجد حرج في ارتداء المرأة النقاب، ولكن يجب أن يكون بشكله المعروف يقتصر على كشف العينين، وحذر من النقاب الذي ترتديئه النساء هذه الأيام والذي هو أقرب للتبرج والزينة، حيث يكون النقاب متسع من عند العينين ويظهر جزء كبير من العينين والخدين، لذلك فإن الشيخ ابن عثيمين منع لبس النقاب لأنه يرى فيه زينة وتبرج يثير الفتن بشكل أكبر من عدم ارتدائه.

اقرأ أيضا…….

حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة وآراء العلماء

هل النقاب فرض ابن تيمية ؟

ولقد اختلف الفقهاء حول تفسير قوله تعالى { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا }، حيث يرى البعض أن زينة المرأة التي يجوز اظهارها هو الوجه والكفين، وذكر ابن تيمية رحمه الله أن المرأة في الحج لا ترتدي القفازين ولا ترتدي النقاب، وفي ذلك دليل أن القفازين معروفين منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
ولذلك لايصح للمرأة أن تعتقد بأن وجهها عورة وتغطيه، لذلك يجب كشف الوجه والكفين، ولكن بالرغم أننا ذكرنا أن الوجه والكفين ليس عورة، لذلك لايجب سترهما، ولكن تغطيتهما مباح، ولذلك فإن رأي الامام ابن تيمية رحمه الله أن ستر الوجه مباح وليس من الدين بل أنه عادة.
هل النقاب فرض

هل النقاب فرض ابن باز ؟

في سؤال شرعي تم طرح سؤال حول هل النقاب فرض؟، حيث أن المرأة يعتني بالمرأة ويحرص عليها وعلى مكانتها في المجتمع، ولذلك فقد منحها كافة الحقوق وجعلها ماكة مصونة، يجب الحفاظ عليها وستر عورتها بارتداء اللبس المحتشم، ولذلك يجب على المرأة ارتداء الحجاب.
وقد أجاب الامام ابن باز بأن النقاب هو واجب على المرأة المسلمة، حيث يجب أن تستر وجهها وكفها بارتداء النقاب وارتداء الملابس الواسعة والفضفاضة.

هل النقاب مذكور في القرآن ؟

ورد في قوله تعالى

وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ”، كما جاء في قوله تعالى “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ“

ويقصد بالجلباب الشيء الذي يتم وضعه على الرأس، حيث أراد الاسلام أن يحفظ المرأة ويحميها من الفتنة بارتداء الحجاب.

هل النقاب فرض

وفي قوله تعالى: “وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ“، وقد جاءت الآية لتنهي النساء عن الضرب برجلهن وذلك خشية أن يعرف أحد ما تخفيه المرأة من زينة، لذلك يتضح أنه من الأولى أن تستر المرأ’ة وجهها طالما يجب ستر القدمين يكون من الأولى تغطية الوجه، والله أعلى وأعلم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!