اسلاميات

هل حلاقة الذقن حرام ؟

هل حلاقة الذقن حرام؟ كثير من المسلمين يطلقون لحياهم بينما يحلقها آخرون، والسؤال الذي يحاول الكثيرون الإجابة عليه هو: ما هو حكم حلق اللحية؟ وهل حلقها حرام أم حلال؟ لذلك من خلال هذا المقال سنوضح هل حلاقة الذقن حرام أم لا.

هل حلاقة الذقن حرام
هل حلاقة الذقن حرام

هل حلاقة الذقن حرام ؟

سنوضح هل حلاقة الذقن حرام من خلال السطور التالية:

مسألة في إعفاء اللحية وطولها

جادل معظم علماء الأمة بجواز أن يأخذ الرجل أكثر من صفعة ذقنه، وذكر ابن أبي شيبة هذا القول في دليل علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر، وأبي هريرة، وذكر عطاء بن أبي رباح، ولع الصحابة بإطالة اللحى إلا في وقت الحج والعمرة.

وذكر جابر سنة الصحابة في اللحية وأنهم لم يتخذوا طولها إلا في وقت العمرة أو الحج.

وسأل مالك عن حالة الرجل الذي كانت لحيته طويلة جدا ، فقال: يمكن حلقها.

شاهد: دعاء يوم الاربعاء

شاهد: دعاء يوم الخميس

هل حلاقة الذقن حرام
هل حلاقة الذقن حرام

آداب إعفاء اللحية

  • ذكر الإمام النووي نقلاً عن الغزالي عشرة أشياء لا تحبها في اللحية منها أن يصبغها الرجل بالأسود ليجعلها جميلة أو يخففها ليجعلها متعجرفة تجاه أقرانه، ويتذكر إحجامه عن نتف شعر الشيب، وقصها أو رتبها بخيال، بالإضافة إلي بعض الخصال الأخري.

حلال أم حرام ما تجلبه مهنة الحلاقة من أموال

قد ورد في موقع الإمام ابن باز رحمه الله في شأن تنظيم أعمال الحلاقة والمال الذي يجنيه صاحب هذه المهنة وأن مهنة حلق الشعر عمل جيد، والأشياء التي تولدها المهنة لصاحبها هي مال مقبول.

ولكن إذا حلق الحلاق اللحية فهذا غير مقبول وهي من بين الأشياء الكريهة والمسيئة والمال الذي يأتي من هذه المهنة غير جيد، وقد أمرنا الله صلى الله عليه وسلم بعدم حلق اللحى ولذلك يجب على العاملين في الحلاقة أن يتجنبوا حلق اللحى.

حُكم تخفيف اللِّحية

مشكلة تخفيف أو ترقق اللحية من المشاكل التي أثارها العلماء وتتلخص ادعاءاتهم في رأيين وتفسيرهما على النحو التالي:

  • جواز التخفيف من اللحية

قال الحنبلي والحنفي: يجوز تقليم اللحية إذا كانت أطول من القبضة، ودليل ما ورد كان عبد الله بن عمر رضي الله عنه يزيل لحيته وشاربه عند تفككه بالإحرام، وأشار الإمام ابن حجر إلى أن ما فعله ابن عمر – رضي الله عنه- ليس من صفة مناسك الحج أو العمرة، بل أخذ منها بإفراط في الطول والعرض.

  • عدم جواز تخفيف اللحية

قال الإمام النووي من الشافعية إنه لا يجوز نزع اللحى، على طولها أو عرضها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!