اسلاميات

هل دم الحيض الجاف نجس ؟

من الأسئلة التي تهتم بها كل امرأة مسلمة هي تلك التي تتعلق بالطهارة ومن بين الأسئلة هل دم الحيض الجاف نجس وفيما يلي نوضح إجابة مفصلة تخص هذا السؤال حيث تعتبر الطهارة شرط من شروط  صحة أداء كل الفرائض لكل مسلم ومسلمة.

هل دم الحيض الجاف نجس ؟

يعتبر الدم سواء كان جاف أو لا يزال رطب نجس، ويتطلب الأمر أن تتحقق شروط الطهارة بإزالته بشكل تام من الثوب، فإن أصاب البدن أو الفراش أو الثياب وبقي عالقًا فقد وجب الغسل والإزالة بالماء، فالطهارة يجب أن تتحقق بالاغتسال، ومن دونها تبطل الصلاة والصوم يفسد.

 هل يتساوى الحكم مع الدم اليسير والكثير ؟

لا، فالدم الكثير يوجب الغسل، وتطهير الثياب وجميع البدن والفراش إن أصابه الدم الكثير، ولكن الدم اليسير من الحائض لا يتطلب من المرأة غسلًا ومعفو عنه، ومن الممكن صب الماء على موضع الدم حتى يزول بشكل كامل.

إن كان الدم يابس وجاف أو بقعة قديمة فلا بد وأن يتم صب الماء عليها حتى تزول بشكل نهائي من موضع الزي، أو الفراش، ويمكن استخدام قطعة من الإسفنج حتى تمتص كل ما يتبقى من الماء.

حكم إصابة دم الحيض لجزء من الثوب

تعتبر الطهارة شرط وركن لأداء فروضنا كما حثنا الشرع الإسلامي، وهنا يجب أن نقف عند حكم طهارة الثوب، فإن أصاب الثوب جزء من الدم فمن الممكن أن يتم تطهير هذا الجزء المصاب بالدم، فيتم نضح الماء عليه وقرصه به.

كما جاء في حديث النبي عليه السلام، وتخليصه من الدم، ولا يشترط غسل الثوب بالكامل، فيتم التخلص من الدم بغسل موضعه جيدًا، وتركه يجف تمامًا.

هل كل جاف طاهر ؟

الإجابة على السؤل تكون كما يلي:

  • الشيء النجس حتى وإن جف بقى نجس، ولكن في حال ملامسته لشيء جاف طاهر فلا يفسد طهارته.
  • الشيء النجس الجاف تمامًا لا ينقل نجاسته إذا ما لامسه.
  • ما سبق يفسر قول جمهور العلماء لحكم جاف على جاف طاهر بلا خلاف.

هل نزول الدم الخفيف يوجب الغسل ؟

أشار العلماء إلى أن انتهاء الطمث والحيض والاغتسال ثم نزول الدم الخفيف لا يكون متطلب غسل من المرأة إن كان في حكم صفرة أو كدرة، ويكون ذلك حكمه حكم البول، ولكن إن كان الدم كثيف وصريح فيوجب ذلك على المسلمة أن تغتسل منه تمامًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!