هل تعلم

ما هو أشد البحار ملوحة ؟

تبلغ نسبة المياه على سطح الأرض أكثر من 70 في المئه لذا سمي الكوكب الأرض بالكوكب المائي وهذه البحار الكثيرة التي نراها منها العذب ومنها المالح وتختلف نسبة الملوحة في كل بحر.

وقد يتساءل البعض عن ما هو أشد البحار ملوحة؟ وهذا ما سوف نتحدث عليه في مقالنا سوف نتعرف على أشد البحار ملوحة ونعرض لكم كافة التفاصيل المتعلقة به.

ما هو أشد البحار ملوحة ؟

نحن نعلم أن نسبة الملح الشديدة في البحر تجعله غير مؤهل لعيش الأسماك فيه ويصبح هذا البحر من البحار المتروكة بسبب كثرة الملح الموجودة داخله وسوف نتعرف على أكثر البحار ملوحة على وجه الكرة الأرضية تابع معنا السطور القادمة حتى نجيب لك على سؤالك.

أكثر البحار ملوحة على وجه الأرض

نحن نعلم أن البحار على الكرة الأرضية معظمها مالح، ولكن تختلف نسبة الملح في كل بحر عن الآخر، ولكن ما هو أشد البحار ملوحة؟ يعد البحر الميت أكثر البحار ملوحة من بين بحار العالم.

لأنه يحتوي على نسبة ملح كبيرة جدا تقدر بحوالي 270% وهذه النسبة تعد من أكبر النسب الموجودة بين بحار العالم، ويطلق على هذا البحر اسم البحر المالح وهو يستحق هذا اللقب بجدارة حيث ترى تكتلات من الملح كبيرة على شاطئ هذا البحر حتى يخيل لك أنها جبال بيضاء.

موقع البحر الميت

يقع البحر الميت بين دولتين عربيتين وهما الأردن وفلسطين، هذا البحر الموجود في جنوب غرب آسيا، وشواطئه لا تتركز على دولة بعينها، حيث يوجد الشاطئ الشرقي منه لهذا البحر عند الأردن أما النصف الآخر الغربي فهو تابع لفلسطين في المناطق المحتلة من الإسرائيليين، والنصف الشمالي من البحر موجود في الجهة الغربية الفلسطينية.

 مساحة البحر الميت

البحر الميت ليس من البحار الكبيرة في مساحتها حيث تبلغ مساحة البحر الميت حوالي 650 كيلو متر مربع وقيل أن هذه المساحة تقلصت كثيرا بما يقدر بحوالي 35% عن حجمها الطبيعي الذي قيس في عام 2010 ويبلغ عرض هذا البحر 17 كم ويبلغ طوله حوالي 70 كم، وهذا البحر هو عبارة عن بحيرة مالحة وغير ساحلية ولا تصلح للحياة ويقع بين فلسطين والأردن.

أسماء أخرى للبحر الميت

تعددت أسماء البحر الميت عبر التاريخ ونظرا لأهمية هذا البحر المثير للإعجاب تم إطلاق أكثر من اسم وسوف نعرض لك أهم الأسماء التي أطلقت عليه فيما يلي:

  • يطلق عليه البحر المالح نظرا لارتفاع نسبة الأملاح بداخله.
  • بحر لوط، وقيل أن هذا المكان كان عليه قرية لوط عليه السلام وقد خسف الله بقومه لعدم طاعتهم لله ورسوله وجعل عاليها سافلها، والله أعلم.
  • بحر الشيطان.
  • بحر الشرق.
  • البحر البدائي.
  • البحر النتن.
  • بحر العربة.
  • بحر الأسفلت.
  • بحر السهول.

سبب زيادة الملوحة في البحر الميت

تبلغ نسبة الملوحة في البحار حوالي 4٪، بينما تقدر ملوحة البحر الميت حوالي 35٪ وهي أعلى نسبة ملوحة في العالم، وسبب وجود هذه الكمية من الملح هو أن موقعه الجغرافي يقع في منطقة تسمى ذات الصدع

وتعد هذه المنطقة أدنى ارتفاعا على وجه الكرة الأرضية مما يجعل المياه تصب داخل هذا البحر الميت ولا تجد تصريف لها وعندها تتبخر المياه بفعل الحرارة ومن ثم تتركز كميات الملح في القاع حتى زادت إلى حد كبير وأصبح يوجد تلال من الملح المتراكم على الشواطئ.

ما سبب تسمية البحر الميت بهذا الاسم ؟

بعد أن تعرفنا على ما هو أشد البحار ملوحة، وكما ذكرنا أن البحر الميت يحتوي على كميات ضخمة من الملح تفوق أضعاف الكميات الموجودة في أي بحر آخر نذكر لكم سبب تسميته بهذا الاسم يرجع السبب إلى انخفاض موقعه.

مما جعله مصب للبحار الأخرى ولكنه لا يصرف هذه المياه مما يسبب تكون الأملاح وبسبب هذه التكونات من الملح جعلت من المستحيل عيش الكائنات البحرية والنباتية في هذا البحر لذا سمي بالبحر الميت لعدم قدرة أي كائن العيش بداخله.

اهم فوائد مياه البحر الميت

على الرغم من صعوبة عيش الكائنات الحية بداخل البحر الميت بسبب ارتفاع نسبة الملوحة، يوجد بعض الفوائد الصحية لمياه البحر الميت نذكرها فيما يلي:

  • يوجد في هذه المياه معادن صحية مثل المغنيسيوم والصوديوم والكبريتات، والبيكربونات، والبرومين والكلور، وغيرها من المعادن.
  • هذه المياه تساهم في علاج بعض الأمراض الجلدية الخطيرة وقد ثبت فاعليتها بجدارة في علاج هذه الأمراض.
  • تتميز مياه البحر الميت بالدفء مما جعل لها العديد من الأنشطة المختلفة التي يفعلها الإنسان.
  • تعد من الأماكن السياحية حيث يزوره السياح للتمتع بمناظر الجبال المكونة من الأملاح والاستفادة من مياه البحر العلاجية.
  • كما أن هذا المكان منطقة تاريخية حيث فيه العلماء على الكثير من المخطوطات التاريخية المكتوبة باللغة العبرية.

هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هو أشد البحار ملوحة؟ وعلمنا أنه البحر الميت، وذكرنا أهم المعلومات عن البحر الميت الذي يعد أكثر البحار ملوحة على وجه الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!