هل تعلم

ما هي اشد البحار ملوحة في العالم ؟

سنتحدث في مقالنا هذا عن اشد البحار ملوحة في العالم، حيث تشغل المياه معظم مسطح الكرة الأرضية، وتتمثل بالأنهار والبحار والمحيطات، وكذلك تختلف نسبة ملوحة مياهها بين مكان وآخر ومحيط أو بحر.

اشد البحار ملوحة في العالم
اشد البحار ملوحة في العالم

كيف اعتبرت بعض البحار أنها اشد البحار ملوحة في العالم ؟

الماء هو الحياة، وبه تستمر وتحيا كل الكائنات الحية، إذ تجري الأنهار عبر اليابسة لترويها وتبث فيها النبض، لتعود وتصب في مياه البحار، والتي تعتبر مياهها مالحة وغير صالحة للشرب.

وتختلف نسبة ملوحة المياه بين محيط أو بحر وبين آخر، وبالتالي تتفاوت البحار بشدة الملوحة، إذ يعتبر بعضها شديد الملوحة، بينما بعضها الآخر يصنف كمنخفض الملوحة.

وقبل أن نذكر ترتيب اشد البحار ملوحة في العالم، سنذكر معاً الأسباب الأكثر شيوعاً والتي تسببت بملوحة هذه البحار، ومن هذه الأسباب ما ابتدأ على اليابسة وانتقل عبر الزمن إلى البحار.

أسباب الملوحة التي تتميز بها مياه البحار

لما كانت مياه البحار مالحة، ومياه الأنهار العذبة تجري لتعود وتصب فيها، فهي بهذا تعمل بشكل طبيعي للتخفيف من نسبة الملوحة في مياه البحار، حيث تتلخص أسباب هذه الملوحة ببعض البنود وهي:

  • حدوث البراكين في اليابسة أو في المسطحات المائية، يؤدي بدوره إلى انتقال الأملاح الناتجة عن الحمم البركانية المنصهرة إلى المياه إما مباشرة أو بانتقالها عبر عدة عوامل لتصب في البحار.
  • وجود نسبة عالية من كلوريد الصوديوم في قشرة الكرة الأرضية، والتي تؤثر بالمياه التي تشغل معظم مساحتها.
  • تبخر المياه من المسطحات المائية الواسعة يؤدي إلى زيادة نسبة الملوحة في المياه، وبهذا تتشكل اشد البحار ملوحة في العالم.

شاهد: السياحة في البحر الميت – وأهم المعالم السياحية بها

اشد البحار ملوحة في العالم
اشد البحار ملوحة في العالم

ترتيب اشد البحار ملوحة في العالم

بما أن نسبة الملوحة متفاوتة لعدة أسباب، وهي مختلفة من مكان لأخر في المسطحات المائية، سندرج لكم ترتيب البحار العشر الأولى من حيث نسبة الملوحة، وسنبدأ باشد البحار ملوحة في العالم:

  • البحر الميت: يقع البحر الميت بين دولتي فلسطين والمملكة الاردنية، وهو أقرب بأن يعتبر بحيرة منه من أن يعتبر بحر، وذلك بسبب إحاطته باليابسة من كل جانب.

يعتبر البحر الميت اشد البحار ملوحة في العالم، حيث تصل نسبة ملوحته تقريباً  لـ 270 %، وتعتبر هذه النسبة أعلى نسبة ملوحة لمسطح مائي في العالم، وبهذه النسبة لا وجود للكائنات الحية في ماءه.

ويتميز بكميات الملح الكبيرة التي يحتويها في ماءه، وخواصه العلاجية لكثير من الأمراض الجلدية لغناه بالمعادن والأملاح، كما ويعتبر المنتجع الصحي المجاني الأكبر في العالم.

  • البحر الأحمر: يوجد في الخليج العربي، ويشكل معه مدخل مياه المحيط الهادي، إذ يقع بين آسيا وأفريقيا، ويعد ثاني اشد البحار ملوحة في العالم، إذ تبلغ نسبة الملوحة فيه 42 في المئة.

وسمي بالبحر الأحمر رغم أن ماءه لا لون لها، لكثرة الشعب المرجانية  فيه، والتي تنعكس تحت ماءه لتعطي للناظر انطباعاً بأن له اللون الأحمر.

  • البحر الأبيض المتوسط: وهو البحر الأكبر في العالم، يقع بين قارتي أوروبا وأفريقيا، وتصل نسبة الملوحة في مياهه حوالي 39 في المئة .
  • بحر إيجة: يقع بحر إيجة بين الأناضول واليونان، وهو من اشد البحار ملوحة في العالم ، وتصل نسبة الملوحة في مياهه ما يقارب 38 بالمئة.
  • البحر الايوني: يعد البحر الايوني تابع للبحر الأبيض المتوسط، تبلغ نسبة ملوحة مياهه 38 في المئة وهو من اشد البحار ملوحة في العالم.
  • بحر اليابان: موقعه بين كوريا وروسيا واليابان، غرب المحيط الهادي، ونسبة الملوحة في مياهه حوالي 35 في المئة.
  • بحر بارنتس: يقع بحر بارنتس بين روسيا والنرويج، مساحته حوالي 1.4 مليون كيلو متر مربع، نسبة الملوحة في مياهه تبلغ حوالي 35 في المئة.
  • بحر لابتيف: بحر جانبي يقع في المحيط المتجمد الشمالي، يعد من اشد البحار ملوحة في العالم، حيث تبلغ نسبة الملوحة فيه 34 في المئة.
  • بحر تشوكشي: يقع بحر تشوكشي في المحيط المتجمد الشمالي، تبلغ مساحته حوالي ستمائة وعشرون ألف كيلو متر مربع، وتصل نسبة الملوحة فيه 33 في المئة.
  • البحر الأبيض: البحر الأبيض يقع في الشمال من أوروبا ويقع بكامله في روسيا، ويعد من اشد البحار ملوحة في العالم، حيث تبلغ نسبة الملوحة فيه 30 في المئة.
اشد البحار ملوحة في العالم
اشد البحار ملوحة في العالم

البحار الأقل ملوحة في العالم

مثلما يسأل البعض عن اشد البحار ملوحة في العالم، فهناك من يسأل عن ماهية البحار الأقل ملوحة في العالم، حيث يعد بحر البلطيق أقل البحار من حيث نسبة الملوحة في مياهه، حيث تتراوح بين 0.3 % حتى 0.9%.

وتعود قلة نسبة الملوحة في مياه بحر البلطيق إلى كونه بحر مغلق، له عدة منافذ لكنها بنفس الوقت ضحلة جداً، كما وتصب فيه أطول الأنهار المارة بمنطقة المناخ القاري المعتدل.

الأمر الذي يساعد على رفد بحر البلطيق بالمياه الحلوة الناتجة عن الأمطار وذوبان الثلوج،  ويقلل من معدلات تبخر مياهه، وبذلك تنخفض نسبة الملوحة بشكل كبير ليكون بحر البلطيق أقل البحار ملوحة في العالم.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم معلومات عن ماهية اشد البحار ملوحة في العالم، وترتيبها من حيث نسبة الملح في مياهها، وكيف تزيد نسبة هذه الملوحة، والأسباب التي تجعل هذه النسبة تقل، عسى أن ينال ما قدمناه اهتمامكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!