هل تعلم

من اشهر انواع الطائرات المقاتلة ؟

من اشهر انواع الطائرات المقاتلة غالبا مايتم تعريف تاريخ العالم بالحروب خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين اصبحت الطائرات تلعب ادوارا متزايدة الاهمية في تحديد نتائج المعارك بالاضافة الى كونها رادعا للعدوان.

اشهر انواع الطائرات المقاتلة

وصلت الطائرات العسكرية خلال حقبة مرحلة النضج خلال الحرب العالمية الثانية وتوسعت فائدتها للاغراض العسكرية وغير العسكرية خلال حقبة الحرب الباردة وما بعدها وترد أدناه قائمة ببعض هذه الطائرات العظيمة.

اقرأ أيضا: أشهر علامات السيارات في العالم

اقرأ أيضا: أشهر 10 شركات ألمانية لصناعة السيارات

اشهر انواع الطائرات المقاتلة
اشهر انواع الطائرات المقاتلة

اعصار هوكر ( بريطانيا العظمي)

الاعصار هي طائرة مقاتلة بريطانية ذات مقعد واحد تم تصنيعها بواسطة شركة هوكر للطائرات المحدودة.

في ثلاثينيات واربعينيات القرن العشرين كان الاعصار اهم مقاتلة بريطانية من الناحية العددية خلال المراحل المبكرة الحاسمة من الحرب العالمية الثانية.

حيث تقاسم امجاد النصر مع سوبر مارين سبيتفاير في معركة بريطانيا ( 1940 – 1941 ) والدفاع عن مالطا ( 1941 – 1942) خدمت الاعاصير في جميع مسارح الحرب التي اشتبكت فيها القوات البريطانية.

نشأ الاعصار من جهود سيدي كام كبير مصممي هوكر لتطوير مقاتلة احادية السطح عالية الاداء ومن متطلبات وزارة الطيران في مارس 1935

التي تدعو الى تسليح ثقيل غير مسبوق مكون من ثمانية مدافع رشاشة مثبتة على الاجنحة مقاس 0303 بوصة (7.7 ملم ).

تم تصميم الاعصار بمحرك رولز رويس بقوة 1200 حصان و12 اسطوانة وسيطلق علية قريبا اسم ميرلين وكان بمثابة تطور تطوري لتصميمات كام السابقة ولا سيما المقاتلة ذات السطحين فيوري.

كانت طائرة الاعصار وهي طائرة احادية السطح منخفضة الجناج مزودة بمعدات هبوط قابلة للسحب ذات تصميم تقليدي بصرف النظر عن خطوطها النظيفة واسلحتها الثقلية تمت تغطية اجنحتها وجسم الطائرة الخلفي واسطح الذيل بالقماش على لرغم من ان غطاء الجناح المصنوع من القماش سرعان ما افسح المجال للالمنيوم.

اشهر انواع الطائرات المقاتلة
اشهر انواع الطائرات المقاتلة

طائرة تجسس يو -2 ( الولايات المتحدة)

U-2 هي طائرة نفاثة ذات مقعد واحد تحلق على ارتفاعات عالية، تستخدمها الولايات المتحدة لجمع المعلومات الاستخبارية والمراقبة والاستطلاع.

ربما تكون طائرة التجسس الأكثر شهرة على الإطلاق، U-2، المعروفة أيضًا باسم Dragon Lady، موجودة في الخدمة منذ عام 1956. وقد طار نموذج أولي في عام 1955، وتم بناء الطائرة الأخيرة في السلسلة في عام 1989.

في الأول من مايو عام 1960، تم إسقاط طائرة يو-2 فوق الاتحاد السوفييتي، مما أدى إلى وقوع قضية يو-2،

وفي عام 1962، أثناء أزمة الصواريخ الكوبية، التقطت طائرة يو-2 صورًا أكدت وجود صواريخ سوفيتية مسلحة نوويًا. الصواريخ في كوبا.

استمرت مهام جمع المعلومات الاستخبارية الاستراتيجية، ولكن تم استخدام طائرة U-2 أيضًا للاستطلاع والمراقبة في ساحة المعركة في العديد من الصراعات ومواقع التوتر حيث انخرطت الولايات المتحدة منذ حرب فيتنام في الستينيات.

على الرغم من أن العديد من وظائفها تم اعتمادها بواسطة مركبات جوية بدون طيار طويلة التحمل على ارتفاعات عالية، إلا أن العديد من طائرات U-2 لا تزال في الخدمة. منذ الثمانينيات،

قامت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) بتشغيل طائرات U-2 معدلة، والتي تم تعيينها ER-2 (لـ “موارد الأرض”)، لجمع البيانات حول الغلاف الجوي والأرض والظواهر السماوية.

اشهر انواع الطائرات المقاتلة
اشهر انواع الطائرات المقاتلة

بي – 52 ستراتوفور تريس ( الولايات المتحدة )

طائرة 52 -B وتسمي ايضا ستراتوفور تريس هي قاذقة امريكية ثقلية بعيدة المدي صممتها شركة بوينغ في عام1948 وحلقت لاول مرة في عام 1952.

وتم تسليمها لاول مرة للخدمة العسكرية في عام 1955 على الرغم من ان المقصود في الاصل ان تكون قنبلة ذرية حاملة طائرات قادرةعلى الوصول الى الاتحاد السوفييتي.

فقد أثبتت قدرتها على التكيف مع عدد من المهام، ومن المتوقع أن تظل بعض طائرات B-52 في الخدمة حتى القرن الحادي والعشرين.

يبلغ طول جناحي الطائرة ( 56 مترا) ويبلغ طولها 160 قدما 10.9 بوصة ( 49 مترا) يتم تشغليها بواسطة ثمانية محركات نفاثة مثبتة تحت الاجنحة في اربع حجرات مزدوجة السرعة القصوي للطائرة على ارتفاع 55000 قدم ( 17000 متر) هي 0.9 ماخ ( 595 ميلا في الساعة او 960 كم / ساعة ) على ارتفاع بضع مئات من الاقدام فقط فوق سطح الارض.

يمكنها الطيران بسرعة 0.5 ماخ ( 375 ميلا في الساعة او 600 كم / ساعة ) كانت تحمل في الاصل مكونا من ستة افراد وكان سلاحها الدفاعي الوحيد عبارة عن برج مدفع يتم التحكم فيه عن بعد في الذيل في عام 1991 تم التخلص من البندقية وخفض عدد لطاقم الى خمسة

لكنه سمح أيضًا بتعديل الطائرة بأنظمة ملاحية متطورة للغاية، ومراقبة الأسلحة، وإجراءات مضادة إلكترونية. ولا تزال أكثر من 70 طائرة من طراز B-52 في الخدمة في القوات الجوية الأمريكية.

اشهر انواع الطائرات المقاتلة
اشهر انواع الطائرات المقاتلة

اف – 16 فايتنج فالكون ( الولايات المتحدة )

الطائرة F-16، والتي تسمى أيضًا Fighting Falcon، هي طائرة مقاتلة ذات مقعد واحد ومحرك واحد تم تصنيعها من قبل شركة General Dynamics (الآن جزء من شركة Lockheed Martin Corporation) للولايات المتحدة وأكثر من اثنتي عشرة دولة أخرى.

نشأت الطائرة F-16 في طلب تم تقديمه في عام 1972 لمقاتلة جو-جو خفيفة الوزن وفعالة من حيث التكلفة؛ كما أن النماذج الحالية قادرة على العمل في جميع الأحوال الجوية، كما أنها فعالة للهجوم الأرضي أيضًا. تسلمت القوات الجوية الأمريكية أول تسليم لها في عام 1978.

يبلغ طول الطائرة F-16 49 قدمًا (15 مترًا) وطول جناحيها 31 قدمًا (9.45 مترًا). يتم تشغيلها بواسطة محرك توربيني واحد من طراز برات آند ويتني أو جنرال إلكتريك، والذي، مع الاحتراق اللاحق، يمكن أن يولد ما بين 23000 إلى 29000 رطل (102 إلى 130 كيلونيوتن) من الدفع، مما يؤدي إلى تسريع الطائرة إلى أكثر من ضعف سرعة الصوت.

تشتمل الأسلحة على مدفع دوار مقاس 0.8 بوصة (20 ملم) بالإضافة إلى ملحقات أسفل الأجنحة وجسم الطائرة لمجموعة واسعة من القنابل والصواريخ. مع حمولة قتالية نموذجية، تزن الطائرة F-16 حوالي 23000 رطل (10000 كجم).

وقد تم بيعها إلى حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، حيث أثبتت فعاليتها الكبيرة في القتال الجوي والهجوم البري في الصراع الإسرائيلي السوري عام 1982 وفي حرب الخليج الفارسي 1990-1991.

ومن حيث المبيعات الدولية، تعد طائرة F-16 المقاتلة الأكثر طلبًا، وهي حاليًا في القوات الجوية لأكثر من 20 دولة.

اشهر انواع الطائرات المقاتلة
اشهر انواع الطائرات المقاتلة

مقاتلة من طراز ميج 21 ( الاتحاد السوفيتي)

تم طرح الطائرة MiG-21 التابعة لمكتب تصميم الطيران الروسي، وهي طائرة اعتراضية خفيفة الوزن ذات محرك واحد قادرة على الطيران بسرعة مضاعفة سرعة الصوت، في عام 1955.

وكان الإصدار الأساسي، الذي دخل الخدمة في عام 1958، عبارة عن مقاتلة نهارية بسيطة ومنخفضة التكلفة تم تصنيعها.

تتميز بقدرة عالية على المناورة وسهولة الصيانة والقدرة على العمل من المطارات غير المحسنة.

أنتج مكتب التصميم أكثر من 9000 طائرة من طراز ميج 21 في ما يصل إلى 32 نسخة للقوات الجوية في الاتحاد السوفيتي وأكثر من 40 دولة أخرى وقام بترخيص نسخة للإنتاج في الصين.

وأصبح الصاروخ الاعتراضي الرئيسي على ارتفاعات عالية الذي تستخدمه فيتنام الشمالية، وشكلت الإصدارات المحسنة العمود الفقري للقوات الجوية العربية خلال السبعينيات.

اشهر انواع الطائرات المقاتلة
اشهر انواع الطائرات المقاتلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!