هل تعلم

كيف يحدث الزلزال وما مخاطره ؟

كيف يحدث الزلزال وما هي أسباب حدوثه ؟ أصبحت من أكثر التساؤلات لدى جميع الناس في الوقت الحالي، حيث يحاول الجميع البحث عن أسباب الزلازل وكيف يمكن التنبؤ بها لتجنب ما تخلفه من مصائب ومخاطر على حياة الإنسان.

ويمكن أن يتعرض أي مكان على الكرة الأرضية لخطر الزلزال، حيث يمكن أن تجد الأرض تتحرك تحت قدميك بشكل مفاجيء، وفي هذا الوقت لن تستطيع التفكير فيما يجب فعله بسبب هذا الموقف الصعب والمفاجئ، لذلك سنتعرف معا على كيف يحدث الزلزال وما هي المخاطر التي يسببها.

كيف يحدث الزلزال ؟

يعتبر الزلزال أحد الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تحدث في أي مكان وتسبب آثار مدمرة، وتحت سياق كيف يحدث الزلزال يعرف الزلزال بأنه اهتزاز الأرض بشكل مفاجيء، ويرجع ذلك لتحرر الطاقة الموجودة في قشرة الأرض، وتكون المناطق المتضررة هي المناطق الموجودة بالقرب من بؤرة الزلزال.

ويبدأ الضرر يقل كلما ابتعدت المناطق عن مركز موجات الزلزال، وتقاس شدة الزلزال بمقياس ريختر، وقد أثبتت الدراسات أن الأرض تتعرض لحوالي 12000 – 14000 زلزال سنويا، يختلف تأثير الزلزال من مكان لآخر نتيجة لشدة ودرجة الزلزال على مقياس ريختر.

فقد يحدث الزلزال دون أن يشعر به أحد، وقد يحدث زلزال آخر يؤدي لتدمير هائل في الأرض والممتلكات والأرواح، وتتكون القشرة الأرضية من 7 صفائح صخرية ضخمة وكذلك بعض الصفائح الصغيرة أيضا، وتكون هذه الصفائح في حركة ابتعاد عن بعضها البعض بالقرب من الحدود التباعدية، وتقترب من بعضها عند الحدود المتقاربة.

أسباب حدوث الزلزال

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تفسر كيف يحدث الزلزال حيث توجد الزلازل التكتونية التي يتسبب بها تحرك الصفائح التكتونية الصخرية الموجودة تحت قشرة الأرض، ويوجد أيضا نوع أخر من الزلازل تسببه البراكين النشطة

ولكنها ليست بقوة الزلازل التي تسببها تحرك الصفائح التكتونية، هذا بالإضافة لحدوث الزلازل نتيجة للأنشطة البشرية المختلفة مثل حفر الأنفاق وغيرها من المشروعات التي تحتاج هدم وتكسير التربة.

كيف يحدث الزلزال طبيعيا ؟

لمعرفة كيف يحدث الزلزال طبيعيا، قد يرجع سبب حدوث الزلزال لعوامل طبيعية تتمثل في تدمير وتكسر للصخور الموجودة تحت القشرة الأرضية بشكل مفاجيء على مسافات طويلة

ويؤدي ذلك لحدوث تحركات في الصخور بحيث تدافع وتتحرك تسبب ضغط كبير مما يسبب تكسر الصخور وتحركها فيحدث اهتزازات وموجات زلزالية تسبب حدوث الزلزال.

ويستمر ذلك التحرك والتكسر خلال الفترة التي تحدث فيها الزلازل حتى تتوقف الصفائح الصخرية تماما عن الحركة عند وصولها لمكان لا تستطيع التحرك فيه

وهنا يتوقف الزلزال ويتوقف اهتزاز الأرض، وتسمى المنطقة التي يحدث بها تكسر الصفائح الصخرية باسم ” بؤرة الزلزال”، وكلما كانت الموجة الزلزالية أقوى كلما كان تأثير الزلزال مدمر.

كيف يحدث الزلزال صناعيا ؟

يمكن أن يرجع حدوث الزلزال لأسباب غير طبيعية، أي نتيجة لبعض الأنشطة التي يقوم بها البشر، والآن سوف نتعرف كيف يحدث الزلزال صناعيا

فمثلا عند استخدام التفجيرات بالديناميت أو الألغام للبحث والتنقيب عن المعادن والآثار وغيرها من الكنوز الموجودة بباطن الأرض، يؤدي ذلك لحدوث هزات أرضية زلزالية ولكن أقل حدة من الزلازل التي تسببها العوامل الطبيعية وتكون أقل ضررا وتأثيرا أيضا.

ويعتبر ايضا انهيار المناجم لحدوث بعض الزلازل، ولكن قد يتسبب الإنسان أيضا في حدوث زلزال مدمر يشبه الزلازل الطبيعية ويسبب تدميرات مشابهة عند التسبب في حدوث الانفجارات التي تنتج عن التجارب النووية، لذلك فمن المحظور دوليا القيام بمثل هذه التجارب على الأرض لما تسببه من آثار مدمرة ومميتة تعرض حياة الناس للخطر.

اهم مخاطر الزلزال

يتسبب الزلزال في آثار مدمرة تؤثر على حياة الناس ونشاطهم العادي، حيث يتعرض الجميع لمخاطر تقلب حياتهم رأسا على عقب، لذلك بدأ الناس يهتمون بمعرفة كيف يحدث الزلزال ومن بين هذه المخاطر:

  • انهيارات

يسبب الزلزال حدوث انهيارات أرضية كبيرة وكذلك انهيار الثلوج، ويؤدي أيضا لوجود ضعف في تماسك التربة، حيث تحدث انهيارات مميتة تعرض حياة البشر للخطر خلال التعرض للزلازل.

  • اشتعال الحرائق

يؤدي الزلزال لحدوث العديد من الحرائق نتيجة للانهيارات التي يحدثها الزلزال، حيث يؤدي لانهيار البنية التحتية للمناطق المتضررة وبالتالي تدمير إمدادات الغاز ووصلات الكهرباء مما يسبب اشتعال الحرائق في مناطق عديدة، بالإضافة لتدمير خطوط المياه مما يسبب صعوبة في إخماد هذه الحرائق.

  • التسونامي والفيضانات

يحدث تخوف كبير من حدوث موجات تسونامي قاتلة بعد التعرض للزلازل القوية والمدمرة، بالإضافة لأن الزلازل قد تؤدي أيضا لتدمير السدود فإن ذلك يعرض أماكن حدوث الزلزال لخطر الفيضان.

  • اختلال تماسك التربة

يؤدي الزلزال حدوث تفكك في أجزاء التربة وعدم تماسكها، فتفقد الصلابة وتصبح حالته السائلة وبالتالي انهيار كل ما هو قائم عليها.

هكذا نكون قد تعرفنا في هذا المقال على كيف يحدث الزلزال وما هي أكثر المناطق التي تتضرر نتيجة حدوث الزلزال، وتعرفنا كذلك على أهم الأسباب الطبيعية وغير الطبيعية التي تؤدي لحدوث الزلازل، والمخاطر التي يسببها الزلزال، لذلك يجب على الإنسان توخي الحذر عند القيام بأي أنشطة قد تؤدي التسبب في حدوث الزلزال لأسباب غير طبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!