السياحة

السياحة في الرباط واجمل المعالم السياحية بها

السياحة في الرباط رائعة ومميزة جدا، حيث تمتلك مدينة الرباط عدد كبير من المعالم الأثرية السياحية، مما جعلها مكانا يجذب إليها السياح من مختلف أنحاء العالم.

كما تتميز أيضا الحدائق ذات المناظر الطبيعية الخلابة، والشواطئ الرائعة، وغيرها الكثير من الأماكن السياحية الرائعة، والتي سوف نتعرف عليها اليوم من خلال السطور القادمة، فتابعونا.

السياحة في الرباط
السياحة في الرباط

السياحة في الرباط

الرباط هي عاصمة المغرب، حيث تمتلك تاريخ وثقافة هاىلة، وتقع مدينة الرباط على ساحل المحيط الأطلسي، وتعتبر من أهم مراكز الجذب السياحي في البلاد.

حيث تمتلك هذه المدينة الساحرة عدد كبير من المعالم السياحية الهامة، التي تجذب محبي التاريخ في العالم.

اهم اماكن السياحة في الرباط

●    قصبة الوداية

أن زيارة قصبة الوداية أمرا رئيسيا في رحلات المغرب، فهي من أهم أماكن السياحة في الرباط، فهي عبارة عن قلعة عسكرية قديمة، تم بناؤها في القرن الثاني عشر على يد المرابطين، وقد زادت أهمية هذه القلعة في عهد الموحدين.

وأبرز ما يميز قصبة الوداية هو الباب العتيق، ذو النقوش الأثرية البارزة، حيث يطلق عليه اسم الباب الكبير، بالإضافة إلى سورها الذي يكشف عن براعة الهندسة المعمارية في ذلك الوقت.

السياحة في الرباط
السياحة في الرباط

●    ضريح محمد الخامس

أن زيارة ضريح محمد الخامس يعد محطة أساسية في جميع رحلات الرباط، فهذا الضريح العتيق يمثل المقبرة الملكية في البلاد، ففيه تم دفن الملك محمد الخامس وأبنائه الأمير عبدالله، والأمير الحسن الثاني.

وأبرز ما يميز هذا الضريح ويجعله من أبرز معالم السياحة في الرباط، هو ذلك المبنى الأبيض الأنيق، ذو الأعمدة المنقوشة بشكل بارز، بالإضافة إلى القبة الخضراء التي تزيد من رقي المبنى بشكل كبير، لذلك فهو يعد من أكثر الأماكن شهرة في الرباط، لأنه يعتبر تحفة معمارية مغربية أصيلة.

وعند زيارتك لضريح محمد الخامس سوف تتمكن من الدخول إليه والتقاط الصور في ساحته الواسعة، بالإضافة إلى ذلك يمكنك التوجه إلى المسجد الملحق به، ذلك المسجد تقام به جميع الصلوات، لذلك فهو يعد ملاذا دائما السائحين المسلمين.

السياحة في الرباط
السياحة في الرباط

●    موقع شالة الأثري

يعد الموقع الأثري شالة أحد أهم معالم الرباط، نظرا لأنه موقع اثري يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد، فقد كان ذلك الموقع قديما مدينة صغيرة تحت حكم الموريين، وبعد عدة قرون تحول الموقع من حكم الكوريين إلى حكم الرومان، الذين قاموا بتشييد مجموعة من البنايات، بالإضافة إلى سور حصين لصد الهجمات الخارجية.

لكنه لم يصمد للحكم الروماني كثيرا، وتم هجر هذا الموقع لعدة قرون وحتى القرن 10 م تحديدا، عندما أصبحت شالة مركز تجمع المجاهدين.

وفي القرن 14 تم تشييد سورا عظيما يحيط بهذا الموقع الهام، الذي ضم آثارا عظيمة من تشييد الرومان والموريين، بالإضافة إلى مجموعة من الآثار المغربية الأصيلة مثل قبة السلطان أبي الحسن وزوجته.

شاهد:السياحة في بجاية وأهم المعالم بها

شاهد:افضل اماكن السياحية في ماغديبورغ

السياحة في الرباط
السياحة في الرباط

●    مدينة الرباط القديمة

زيارة مدينة الرباط القديمة من المحطات الرئيسية ضمن السياحة في الرباط، فهذا الموقع الأثري العتيق قد تم تصنيفه كأحد مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو منذ 7 أعوام، نظرا لما يحتضنه الموقع من مزارات تاريخية عريقة، تكشف عن تاريخ عظيم الأجداد الذين سكنوا المدينة منذ قرون.

كما يعتبر شارع السويقة أحد أهم الشوارع في مدينة الرباط القديمة، فهو شارع عريق يوجد به مجموعة متنوعة من المحلات، فمنها المحلات التي تختص بيع القفاطين المغربية المحلية.

ومنها المحلات المختصة لبيع الأحذية ذات الطابع المغربي، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المطاعم الشعبية الرائعة، التي تجذب السياح من محبي تجربة مذاقات جديدة من الطعام.

كما تضم مدينة الرباط القديمة مجموعة متنوعة من المعالم التراثية مثل السور الموحدي، وصومعة حسان، وشاله، وقصبة الأوداية، بالإضافة إلى دار السلطان، و الروازي الصخيرات، كل هذه المعالم في مدينة واحدة، لذلك فهي ساهمت بشكل ملحوظ في زيادة السياحة في الرباط خلال السنوات الأخيرة.

السياحة فى الرباط
السياحة فى الرباط

●    برج الحسن

إذا كنت تبحث عن أبرز أماكن الرباط ذات الطابع التاريخي؛ فبالتأكيد يتعثر على برج الحسن، أو كما يطلق عليه صومعة حسان، هذا البرج العظيم الذي يقع على ساحل المحيط الأطلسي، حيث يحتل هذا المبنى الأثري مكانة عظيمة في العاصمة، ويعتبر من أشهر أماكن السياحة في الرباط.

وتم تشييد هذا البرج بأمر من السلطان يعقوب المنصور، ليكون أكبر برج في المدينة، وبالفعل تم البدء في عملية التشييد لكنها توقفت بعد وفاة السلطان، إلا أن البناء وزخارفه البارزة لا زالت تحيا حتى يومنا هذا.

و تجذب آلاف السائحين من جميع أنحاء العالم إليها، حتى يتعرفوا على التاريخ العريق لبلاد المغرب المتمثل في البناء والأعمدة المجاورة له.

وعند زيارتك لصومعة حسان لا تنسى تجهيز الكاميرا الخاصة بك، لأن هذا الموقع مناسب لالتقاط صور عظيمة به، وموقعه الجغرافي ممتاز، وزخارفه البارزة الأنيقة تضفي طابعا فريدا على اللقطات الخاصة بك، لذلك لا تفوت هذه الفرصة الذهبية، وقم بزيارة صومعة حسان أبرز معالم السياحة في الرباط.

السياحة فى الرباط
السياحة فى الرباط

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!