السياحة

السياحة في فاس واجمل المناطق السياحية بها

تعد السياحة في فاس ممتعة ورائعة جدا، حيث تعتبر مدينة فاس من أكثر المدن تمتعا بالسياحة في المغرب، كما أنها تتميز بالعديد من الأماكن السياحية والترفيهية.

وهي واحدة من أفضل المدن الجاذبة للسياح من كافة أنحاء العالم، وسوف نتعرف معكم اليوم على أفضل أماكن السياحة في فاس، فتابعونا.

السياحة فى فاس
السياحة فى فاس

موقع فاس

تقع مدينة فاس في شمال المغرب مباشرة على وادي فاس ونهر سيبو، وهي المدينة الثانية بعد الدار البيضاء بعدد السكان.

تأسست مدينة فاس في عام 1232 م على يد إدريس الثاني، لتكون عاصمة الدولة الادريسية في المغرب، وكانت فاس مركز التجارة والحرف التقليدية.

حيث كانت المكان الوحيد في العالم الذي صنعت فيه الطربوش منذ أواخر القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى صناعة المنسوجات الجلدية، وصناعة الفخار، كما يتم تربية الأغنام والماعز والماشية.

المناخ في فاس

تتمتع مدينة فاس بمناخ معتدل وشبه استوائي، بفضل النسائم الباردة من المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة نحو 17 درجة مئوية، ويبلغ متوسط هطول الأمطار نحو 549 ملم سنويا.

أفضل أماكن السياحة في فاس

●    المدرسة البوعنانية

تم بناء المدرسة البوعنانية بين عامي 1350 و 1357 اكبر مدرسة علمية عتيقة في فاس، حيث تتميز بالابواب الثقيلة الرائعة والوانها البرونزية المتقنة الصنع، والنقوشات الجنسية والخشبية.

شاهد: السياحة في مستغانم وأفضل الأماكن فيها

شاهد:السياحة في قالمة وأهم الاماكن فيها

شاهد: السياحة في قالمة وأهم الاماكن فيها

السياحة في فاس
السياحة في فاس

●    مدرسة العطارين

تم بناء مدرسة العطارين على يد المرينيون في الفترة ما بين سنة 1323 و 1325، ويتميز فناؤها بأعمال بلاط الزليج المتقنة و المنحوتات المصنوعة من خشب الأرز.

أما نافورتها واعمدتها فهي مزينة بالزليج المغربي الرائع، يتكون الطابق العلوي من مجموعة من الزنازين التي كانت في يوم من الأيام موطنا للطلاب الذين يدرسون على اللاهوت في مسجد القرويين.

السياحة في فاس
السياحة في فاس

●    فاس البالي

تعد فاس البالي منطقة المدينة القديمة وأقدم أحياء المدينة، وهي أكبر مدينة ما زالت سليمة في العالم، ويدخل السائحين والسكان هذه المنطقة من خلال بوابة بوجلود، وتقع بقربها المدرسة البوعنانية الفسيحة.

وتنقسم المدينة إلى ضفتين، الضفة اليسرى هي موطن لأكثر المعالم التاريخية وأغلبية أسواق التسوق، في حين أن الضفة اليمنى مليئة بالحياة المحلية والأزقة الفاتنة، كما تضم مسجد الأندلس، الذي تم بناؤه عام 1321 ويشتهر بمئذنته البارزة ذات اللونين الأخضر والأبيض.

السياحة في فاس
السياحة في فاس

●    حي الدلافين

يعد حي الدلافين جنة الحرف اليدوية المحلية مثل أعمال جلدية، و أعمال معدنية، ومصابيح زجاجية بألوان قوس قزح، كما يمكنكم زيارة القصر القديم دار البطحاء، وهو متحف مخصص للفنون والتقاليد، حيث يمكنكم من خلاله الاطلاع على كافة منتجات هذه المنطقة المشهورة بمهارة سكانها التقليديين.

السياحة فى فاس
السياحة فى فاس

●    ملاح

يقع حي ملاح القديم وهو حي اليهودي في منطقة فاس الحديدة شمال القصر الملكي مباشرة، وتصطف على جانبي شوارعها عددا من المنازل تعود إلى أوائل القرن العشرين.

والتي كانت ذات يوم موطنا للمجتمع اليهودي الذي كان يسكن هناك، كما يضم متحف يهودي مجموعة من الأشياء التي تسلط الضوء على الحياة والثقافة اليهودية المغربية.

شاهد: السياحة في غرداية وأفضل الأماكن فيها

شاهد: السياحة في بجاية وأهم المعالم بها

شاهد: السياحة في بسكرة وأجمل المعالم السياحية

السياحة فى فاس
السياحة فى فاس

●    برج نورد ومقابر ميرينيد

يعود تاريخ برج نورد إلى القرن السادس عشر، وقام ببنائه السلطان أحمد المنصور كوسيلة لمراقبة شعبه، وهو يعمل كمتحف للأسلحة منذ عام 2016.

إذ يتضمن مجموعة من الأسلحة وبعض القطع النادرة للغاية، كما يوجد به مدفع طوله 5 أمتار تم استخدامه خلال معركة الملوك الثلاثة، وتوجد مقابر ميرينيد المرصوفة بالحجارة الذهبية أعلى التل شديد الانحدار بعد برج نورد، كما يعتبر هذا البرج من أهم أماكن السياحة في فاس.

السياحة فى فاس
السياحة فى فاس

●    مسجد القرويين

بني مسجد القرويين عام 857 بعد الميلاد من قبل مهاجرين تونسيين من مدينة القيروان، وأصبح الآن من أهم المساجد وأكثرها في المغرب، إذ يستوعب نحو 20000 شخصا، كما يضم المسجد مكتبة من أقدم المكتبات الموجودة في العالم وتحتوي على أكثر من 30000 كتاب.

السياحة فى فاس
السياحة فى فاس

●    متحف البطحاء

يقع متحف البطحاء داخل قصر صيفي اسباني مغاربي، حيث تم بناؤه في أواخر القرن التاسع عشر، وتشتمل معروضاته على مجموعة مختارة من الحرف اليدوية المغربية التقليدية خاصة سيراميك فاس الأزرق الشهير الملون بالكوبالت.

السياحة فى فاس
السياحة فى فاس

●    حداىق بو جلود

تقع حدائق بو جلود بالقرب من بوجلود، وتتميز بمناظر طبيعية خلابة، ويمكنك التنزه هنا عند غروب الشمس وممارسة المشي في المسارات بين أحواض الزهور المزروعة والنوافير المتساقطة والأشجار، وتعتبر من أهم أماكن السياحة في فاس.

السياحة فى فاس
السياحة فى فاس

●    مولاي يعقوب

تقع مدينة مولاي يعقوب على بعد 22 كيلومترا شمال غرب فاس، حيث تتمتع بالمياه العلاجية الدافئة في المناطق الريفية المحيطة، والتي يعتقد البعض أنها تخفف معاناة الروماتيزم، ومشاكل الجلد، ومشاكل الأنف والحنجرة، كما يوجد بها منتجع صحي فاخر به حمامات تركية يقدم جلسات التدليك والمساج.

السياحة فى فاس
السياحة فى فاس

●    مهرجان فاس للموسيقى الروحية العالمية

حيث أصبحت فاس مركزا لمهرجان استثنائي يجمع موسيقيين من جميع أنحاء العالم، ومن أهم المهرجانات هو مهرجان فاس للموسيقى الروحية العالمية لمدة 10 أيام سنويا، وتقام بعض أكبر فعاليات المهرجان في الساحة الكبيرة المواجهة لباب بوجلود، بينما تقام العروض الموسيقية الأخرى في أماكن في جميع أنحاء المدينة.

السياحة فى فاس
السياحة فى فاس

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!