اسلاميات

ما هو ترتيب سور بالقران ؟

ترتيب سور بالقران، يكون القران هو كلام أنزله إلينا عن طريق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، من خلال الوحي وتكون عبارة عن أيات متفرقة وجمعت على شكل أيات عددها 114 سورة.

ولقد تقسمت بين مكية ومدنية، وسوف نوضح في السطور التالية عن كل ما يخص ترتيب سور بالقران من عناصر وأفكار وهكذا.

خطوات ترتيب سور القران

يكون ترتيب سور بالقران فكانت على الرسول عليه أفضل وأذكى السلام، ففي وقت نزول القران كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال ضعوا آية ما في مكانًا ما وهكذا:

  • قال عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه إذا نزل من القران شيء ما فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم اجعلوا هذه السورة التي ذكرى فيها هذا وهذا.
  • أما بالنسبة لترتيب سور القران فقام بعض من الحكماء باختلاف الرأي على ترتيب هذا.
  • ذهب بعض من الفريق على أن يقوموا بترتيب سور القران، وها هو إلا توقيفي عن رسول عليه أفضل الصلاة والسلام، عن طريق الوحي الذي أرسله الله عز وجل وهكذا لا يجوز التبديل أو تعديل القران لأمه أنزل من عند الله عز وجل.
  • سيما تجد أن عدل القران فهذا يعني أنه سوف يفسد نظامه، وأن تنظيم السور كالتنظيم الآيات وهكذا ثبت أن ترتيب السور بالمقاس على ترتيب من أيات كان بالوحي.
  • قام بالذهاب فريق أخر وقام بترتيب سور بالقران أنه حكم اجتهادي من على طريق الصحابة الكرام، لذلك ترى كثيرًا من الاختلاف في السور من خلال مصاحفهم فلو كانوا متجهين على سنة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام فلم يختلفوا أبًدا.

أسماء سور القران بالترتيب

قد قسمت أيات القران في مكة على أساس أنها تم نزولها في مكة المكرمة، ونزلت أيضًا في المدينة المنورة.

حيث أن قام بترتيب سور بالقران من هذه المصاحف العثمانية على نحو كالاتي:

  1. سورة الفاتحة، سورة البقرة، سورة آل عمران، سورة النساء، سورة المائدة، سورة الأنعام، سورة الأعراف، سورة الأنفال، سورة التوبة، سورة يونس، سورة هود، سورة يوسف، سورة الرعد، إبراهيم، الحجر، النحل، الإسراء، الكهف، مريم، طه، الأنبياء، الحج، المؤمنون، النور، الفرقان، الشعراء، النمل، القصص،العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة، الأحزان، السبأن، فاطر، يس، الصافات، ص، الزمر، غافر، فصلت وهكذا من سور أخرى كثيرة.

يوجد بعض الأشخاص لديهم بعض الأسئلة

كثير من الأشخاص لديهم بعض التساؤلات :

  • متى رتب سور القرآن الكريم؟

ترتيب سور بالقران كلها أمر من عند الله عز وجل لا كلام بها، فقد نزل جبريل عليه السلام وقال لرسول عليه أفضل وأذكى السلام، يكون بهذا الترتيب اجتمعوا العلماء وقالوا يكون في أدلة نوردها.

  • ما هو الحكم سور القرآن بالترتيب؟

ترتيب سور بالقران يكون بالتزام أثناء قرأه القرأن الكريم وهكذا ليس يكون واجب عليك إنك تقرأ القرأن بالترتيب ولكنه يستحب، لأن الله عز وجل ليس رتب هذه الآيات عبثًا فيكون له حكمة في هذا الترتيب، لذلك يجب على المسلم أنه لا يخالف الترتيب الذي أنزله الله عز وجل.

شاهد:ماهي السورة الملقبة بقلب القران

  • متى رتب سور القرآن الكريم؟

أول ما نزل القرأن الكريم كانت ترتيب سور بالقران وكانت أول آياته سورة العلق، ويكون الدليل على ذلك قول السيدة عائشة أم المؤمنين والمسلمين رضي الله عنها وأرضاها

فقالت أول سورة نزلت في القرآن الكريم كانت سورة العلق فتكون بسم الله الرحمن الرحيم (قْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَق* خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ) الأية رقم 9 صدق الله العظيم ومن خلال حديثها قام الوحي على رسول الله(ص).

  • ما هي السور الأخيرة التي نزلت في القرآن؟

قام الكثير من العلماء في اختلاف الرأي عند نزل آخر السور من القرآن الكريم، فتكون خواتم الآيات هي سورة البقرة في قوله تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم (وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ) من أيه رقم 13 صدق الله العظيم وهذا رأي الصحابي بن عباس.

  • ما هي ترتيبات القرآن الكريم؟

تجمع كثير من العلماء على أن يكون ترتيب سور القرآن، أتجمعت في سورة واحدة وذلك يكون أمر توقيفي ليس يكون لديه مجال لأي أحد، أنه يتفوق على ذلك أو أنه يقوم بتغيير سور من القرآن، على حسب رأيه حيث أن الترتيب نزل على جبريل عليه السلام وقد أمره بوضع كل آية في مكانها المناسب لها،

الذي نزل بها القرآن ثم قام الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وأمر بكتابة القرآن وحدد وضع كل آية، في السورة وقام الرسول عليه السلام بتنسيق القرآن مع أصحابه ويقرأ القرأن.

هكذا نكون وضحنا عن كل ما يخص ترتيب سور بالقران، ومتى نزل القرآن الكريم وتعرفنا أيضًا عن السور الأخيرة في القرآن الكريم وعن كل حكم القرآن الكريم، وأسامي سور القران الكريم بالترتيب وخطوات ترتيب القران

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!