اسلاميات

ما حكم التيمم عند عدم وجود الماء ؟

حكم التيمم عند عدم وجود الماء البت في التيمم في حالة عدم وجود الماء، يخطط الكثير من الناس لطلب التيمم في حالة عدم وجود ماء أو وجود قليل من الماء في المنزل، لذلك سنوضح من خلال هذا المقال حكم التيمم في حالة عدم وجود الماء.

حكم التيمم في حالة عدم وجود الماء

سنوضح حكم التيمم في حالة عدم وجود الماء من خلال ما يلي:

قام الدكتور  أحمد ممدوح  أمين الفتوى بدار الإفتاء في مصر بتأكيد سؤال: إذا لم يكن لدى المرء الماء حسا أو حكما، فعليه التيمم، وفقدان الماء حسا يعني على سبيل المثال، وجود شخص في مكان لا يوجد فيه ماء حوله لمساحة كيلومتر واحد.

وأضاف أحمد ممدوح أنه يحرم التيمم إذا قطع الماء عند الرجل ولكنه متوفر من جاره أو في مكان قريب منه أو يمكنه شرائه في حيه حتى لو كانت عبارة عن زجاجة مياه معدنية يؤدي بها الوضوء.

وشدد أمين الفتوى، في مقطع فيديو على قناة يوتيوب المصرية دار الإفتاء، على أن «من ليس لديه ماء عادة ما يكون الماء أمامه ولكن لا يمكنه استخدامه، مثل شخص متجبس أو بسبب المرض واستعمال الماء يفاقم هذا المرض، فيجوز له في هذه الحالة أن يتيمم.

وأوضح أن التيمم هو عندما يأتي الإنسان إلى التراب وينوي التيمم، وتجوز الصلاة، ويقوم بضرب الغبار بضربتين، واحدة في الوجه والأخرى في اليدين، ويمسح علي وجهه ويده إلى المرفقين، ويتعمد مسح الكوعين.

شاهد: شروط التيمم وكيف يكون ؟

شاهد: المسح على الخفين

حكم التيمم عند عدم وجود الماء
حكم التيمم عند عدم وجود الماء

تأجيل الصلاة لعدم وجود الماء وعدم معرفة طريقة التيمم

لا يجوز إطالة تأجيل الصلاة عن وقتها، فإن الله تعالى يقول فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ

ويقول النبي صلي الله عليه وسلم جُعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا“.

فإذا لم يتوفر الماء فعليه أن يتيمم، والتيمم بضربة واحدة يمسح بها وجهه ويديه، ثم يمسح وجهه بأطراف أصابعه ويمسح كفيه بكفيه، والضربة الثانية لليدين كلاهما مذكوران في السنة، وإن كان الأصح حصر الضربة في شقها بين الوجه واليدين.

ما هي الأشياء التي يصحّ التيمم بها ؟

ينطبق التيمم على التراب والرمل والحجر والطين عندما تكون نقية، وعلى الجص والضوء والطوب والفخار والغبار مجتمعين عند اعتباره غبارًا ناعمًا حسب العرف.

حكم التيمم عند عدم وجود الماء
حكم التيمم عند عدم وجود الماء

متى يجب على الفرد التيمّم ؟

يجب التيمم بدل الوضوء أو الغسل في الأحوال الآتية:

  • نقص أو عدم توافر المياه.
  • وقوع ضرر من استعمال المياه كحدوث مرض وتفاقمه أو تأخير الشفاء.
حكم التيمم عند عدم وجود الماء
حكم التيمم عند عدم وجود الماء

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!