اسلاميات

ما حكم زيارة المقابر في العيد ؟

حكم زيارة المقابر في العيد حكم زيارة المقابر في العيد وقالت دار الإفتاء إن زيارة القبور تكلَّف به في جميع الأوقات  لأن الوصية قد أتت بشكل مطلق،

فهي تشمل جميع الأوقات، ويزداد التفضيل لزيارتها في الأيام المباركة، بما في ذلك أيام العيدين، والدعاء بالرحمة والمغفرة لمن مات بين الأهل والأحباء، ويجب الحرص على عدم تعمد إثارة الحزن وعدم النطق بكلمات الجهل والاعتراض.

حكم زيارة المقابر في العيد
حكم زيارة المقابر في العيد

حكم زيارة المقابر في العيد

سنوضح حكم زيارة المقابر في العيد من خلال ما يلي:

حكم زيارة المقابر في العيد قال الشيخ أحمد ممدوح، سكرتير مكتب الفتاوى في دار الإفتاء المصرية، إن الحائض مسموح لها بزيارة المقابر، بشرط أن تحترم الآداب القانونية.

وأضاف الشيخ احمد ممدوح في رده على سؤال: هل يجوز للحائض زيارة المقابر ؟

أنه إذا كانت المرأة مستترة ومحجبة وضمنت نفسها ومالها وعرضها، والتزمت الصبر والطمأنينة، ولم ترتكب أعمال الجهل ، فيجوز لها زيارة قبور الموتى.

وأضاف أنه مع هذا لا بد من احترام الآداب الشرعية الإلزامية للمرأة عند الخروج، وعدم الاندفاع مع الرجل، أو خلق شيء ممنوع، مثل التنوي، أو معارضة قدر الله تعالى، ونحن نطلب من الله سبحانه وتعالى  أن يرحم موتانا وجميع أمواتنا المسلمين.

شاهد: حكم النقاب في المذاهب الأربعة

شاهد: متى يفتح القبر بعد دفن الميت

حكم زيارة المقابر في العيد
حكم زيارة المقابر في العيد

هل يشعر الميت بمن يزوره في القبر ؟

حكم زيارة المقابر في العيد حيث يشعر الميت بالزائر، وقد قال ذلك من السلف، ولكن ليس هناك دليل واضح على حد علمي، لكن السنة مشهورة في شرعية زيارة القبور ونحييها، ثم  قل السلام عليكم دار مؤمنين وان شاء الله التحق بكم و نسأل الله أن يغفر الله لنا ولك و رحم الله من سبقنا

 هل يجب الوقوف أمام القبر ؟

وبعد ما تعرفنا عن حكم زيارة المقابر في العيد سنتعرف عن هل يجب الوقوف أمام القبر من خلال ما يلي :

  • كل هذا مشروع، وسواء شعر به أم لا وهو يحتاج إلى دليل واضح والله أعلم سبحانه و لكن الشعر أو قلة الشعور لا يؤذينا وعلينا عمل السنة.
  •  لأنها أجر لنا ينفعهم ويفديهم الدعاء لهم، وزيارتنا تنفعنا لأن فيه أجرًا، ولأنه يحتوي على ذكرى الموت وذكر الآخرة، فإننا نستفيد منه، وينتفع منه الميت أيضًا، بدعائنا له واستغفارهم له و ثم يستفيد الميت.
  • وأما الوقوف أمام القبور فالسؤال واسع: إذا وقف أمام القبور فلا حرج عليه، وإذا وقف على حافة المقبرة وسلم كفى.
  •  كفى من ذلك، وإذا وصل إلى قبر أبيه، أو قبر أخيه، فهو أفضل وأكمل، فإنه يصل إلى قبر أخيه، أو والده، أو قريبه، أو صديقه، واقفًا عليه، وقولًا.
  •  السلام عليكم فلان وفلان و رحمة الله و بركاته  غفر الله لكم رحمك الله وضاعف حسناتك.
حكم زيارة المقابر في العيد
حكم زيارة المقابر في العيد

زيارة القبور في أول أيام عيد 

و استكمالا لحديثنا عن حكم زيارة المقابر في العيد نتحدث عن زيارة القبور فى أول أيام عيد من خلال ما يلي :

حكم زيارة المقابر في العيد اعتاد كثير من المصريين زيارة القبور في أول أيام عيد الفطر بعد صلاة العيد مباشرة و يتساءل البعض عن مدى قانونية هذه الزيارة وما إذا كانت مرغوبة أم لا.

وقال الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو على الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن زيارة الموتى أمر مشروع، مرغوب فيه، وسنة للجميع. 

ولكن الإحراج هو أننا نسكب الأفراح، وهو اليوم من العيد يوم الإفطار، بعد الصيام، بدلاً من الخروج والاحتفال ، نذهب إلى المقبرة، يصحبها البكاء أو النحيب أو ما شابه ذلك “.

حكم زيارة المقابر في العيد
حكم زيارة المقابر في العيد

زيارة المقابر في العيد

وبصدد الحديث عن حكم زيارة المقابر في العيد سنتحدث عن حكم تخصيص يوم الجمعة بزيارة المقابر من خلال ما يلي:

  • يشرع للمسلم أن يزور المقابر في أي وقت ليتعلم العبرة.
  • فيشرع لها أن تكون يوم الجمعة، أو يوم العيد، أو أي يوم آخر، حسب التسهيل والوقت الذي تتصرف فيه، لعدم وجود دليل مثبت دليل على حرام زيارة المقابر في يوم معين دون غيره. 
  • المقابر والديدان الأخرى: اختلاط الذكور بالإناث، والعرض الحر واكتشاف الأجزاء الخاصة، والمصافحة لغير المحارم، والصراخ، والصفعات.
  • وقد اتفق العلماء على استحباب تحية المقابر عند الزيارة ، والصلاة على موتى المسلمين بالرحمة والاستغفار.
  • اللهم إن كان محسنا زد حسناته، وإذا كان معطفا، فترك سيئاته.
  • لا يسمح للمرأة بزيارة القبور لأنهم كثيرا ما يفعلون ما يخالف الصبر عليهم، ولأن لديهم الحنان والضعف والتعصب مما يجدد حزنهم ودموعهم وذاكرة المصائب، ولخوفهم من أن زيارته للمقابر وتجرهم إلى أسفل حتى يأتوا إليها.
  •  الأقوال والأفعال التي تقودهم إلى الفعل المحرم، كالحداد والنحيب والصراخ والصفع والقطع في الجيوب لقلة صبرهم وقوة قلقهم ورقة قلوبهم.
  • اللهم اغفر له وارحمه  وأكرم مسكنه ووسّع مدخل.
  • اللهم ارحم والدي برحمتك واغسل ذنوبهما. 
  • اللهم اجعلني ابنا بارا يصلي لهم في كل مرة ولا تنسى ذكرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!