اسلاميات

ما حكم صيام عاشوراء ؟

حكم صيام عاشوراء يعتبر اليوم العاشر من شهر محرم يوم عاشوراء عند المسلمين، وهو من أيام الصيام الموصي بها عند معظم العلماء، حيث ذكر كثير من الأحاديث فضائل عاشوراء وأجر الصيام، وسنوضح حكم صيام عاشوراء من خلال هذا المقال.

حكم صيام عاشوراء

يتمثل حكم صيام عاشوراء من خلال مايلي:

عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال:

(أمَر النبيّ – صلّى الله عليه وسلّم – رجلًا من أسلَمَ: أن أذِّنْ في النّاسِ: أن مَن كان أكَل فليَصُمْ بقيةَ يومِه، ومَن لم يكُنْ أكَل فليَصُمْ، فإنّ اليومَ يومُ عاشوراءَ)

في كثير من الأحاديث النبوية التي فيها خيار في الصيام، فمن أراد الصيام ومن لم يريد لا يصوم، وقد جاء هذا الاختيار في الحديث لنقض واجب عدم إبطال الفرصة.

لأن صيام يوم عاشوراء كان واجباً في بداية الإسلام حيث أمر الرسول – صلى الله عليه وسلم –  عدم تناول الطعام والصيام كما ورد في الأحاديث السابقة لسلامة بن الأكوع أن النبي – صلى الله عليه وسلم صام وأمر المسلمين بالصيام.

لا يعتبر صيام يوم عاشوراء شبيها بأهل الكتاب لأننا نحن المسلمين نقبل سبب قبولهم بما ينطبق علينا في الشريعة، وقد قبلوه وهم كفار، وبالتالي لا ينفعهم ذلك في شئ وهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فصوموه أنتم”.

شاهد: التوسعة على الأهل يوم عاشوراء

شاهد: سبب صيام عاشوراء

حكم صيام عاشوراء
حكم صيام عاشوراء

صيام عاشوراء منفردا

  • وفي إشارة إلى صيام يوم عاشوراء منفردا، ذكرت دار الافتاء أنه  يجوز الصوم  في يوم عاشوراء بدون يوم قبله أو بعده وذلك وفق الشريعة. 
  • لأنه لم يردوتحريم عن صومه بمفرده، لكن يستحب صيام اليوم التاسع من شهر محرم يوم عاشوراء.
  • وقد أوردت الفتوى ما ورد في عهد عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال:

(لما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم ذلك اليوم من عاشوراء أمرهم بالصوم فقال يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ. 

حكم صيام عاشوراء
حكم صيام عاشوراء

سبب صيام عاشوراء

كان السبب الرئيسي في صيام يوم عاشوراء أن الله تعالى أنقذ سيدنا موسى عليه السلام وشعبه بني إسرائيل من ظلم فرعون وقومه، فقال عن ابن عباس رضي الله عنهما: عندما ذهب الرسول صلي الله عليه وسلم إلي المدينة، ورأى اليهود صائمين يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

حكم صيام عاشوراء
حكم صيام عاشوراء

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!