اسلاميات

دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب وفضل يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة من أفضل العبادات التي يحرص عليها الكثير من المسلمين، فقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالاجتهاد في العبادة في هذا اليوم المبارك.

حيث كان يتضرع إلى الله عز وجل بالعديد من الأدعية والأذكار، كونه من أعظم الأيام عند الله وهو يوم عيد للمسلمين أجمعين، وفيه ساعة إجابة لا يرد فيها الدعاء.

روي في صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ: «فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ».

لذلك أكثروا من دعاء يوم الجمعة .

دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب وفضل يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة من الأدعية المستحبة وذلك بفضل ذلك اليوم، حيث فيها صلاة الجمعة التي يجتمع فيها المسلمين ويهنئون بعض جمعة مباركة، ويتبادلوا صور جمعة مباركة للتهنئة بهذا اليوم العظيم الفضل، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجُمُعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يُؤْذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يُصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجُمُعةِ الأخرى”.

ويوجد الكثير من العبادات التي يقوم بها المسلم في ذلك اليوم، منها دعاء يوم الجمعة حيث إنه يوم مبارك فيه خٌلق آدم عليه السلام، وفيه قبض، وفيه الصعقة، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة إجابة لا يدركها عبد يسأل الله فيها من فضله.

إلا أعطاه الله ما سأله، لذلك يكثر المسلمين من الدعاء والتقرب إلى الله عز وجل، كما أن وقت الغروب يعتبر أفضل وقت للتسبيح والدعاء، وإليكم أجمل دعاء يوم الجمعة.

دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب وفضل يوم الجمعة

أجمل دعاء ليوم الجمعة

“اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين”.

“الله يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقض عنا شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، اللهم إنا أمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلننا، أنت المقدم والمؤخر وأنت على كل شيء قدير”.

“اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك”.

“اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب وفضل يوم الجمعة

“اللهم في هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة”.

“اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة،  اللهم يا رازق السائلين ويا راحم المساكين ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين”.

“رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

الأعمال المستحبة ليوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة من الأشياء المستحبة في يوم الجمعة المباركة يوجد الكثير من الأعمال المستحبة والتي يجب أن يحرص عليها كل مسلم، قال صلى الله عليه وسلم” أن الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالجُمُعَةُ إِلَى الجُمُعَةِ، وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ، مُكَفِّراتٌ مَا بَيْنَهُنَّ إِذَا اجْتُنِبَتِ الكَبَائِرُ”، ومن هذه الأعمال ما يلي:

دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب وفضل يوم الجمعة

  • الحفاظ على غسل يوم الجمعة كونه واجب على كل مسلم.
  • التطيب ولبس أفضل الثياب البيضاء عند الذهاب لصلاة الجمعة.
  • الحفاظ على الصلاة في جماعة.
  • الدعاء ما بين صلاة الجمعة والخطبة.
  • تحري ساعة إجابة الدعاء، والدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة.
  • الإكثار من الدعاء والتسبيح والأذكار وقراءة القرآن.
  • الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قراءة سورة الكهف.

دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب وفضل يوم الجمعة

فضل يوم الجمعة

  • دعاء يوم الجمعة  والصدقة يوم الجمعة أجرها أعظم من أي يوم آخر.
  • من يغتسل ويذهب للصلاة مبكرا ماشيا واستمع للأمام فكانت له بكل خطوة يخطوها أجر صيام وقيام سنة.
  • من مات ليلة الجمعة أو يوم الجمعة يعتبر من علامات حسن الخاتمة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم “ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر”.
  • الصلاة على النبي يوم الجمعة معروضة عليه صلى الله عليه وسلم، لقوله “فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة على”.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!