الحيوانات

ما هى فتره حمل القطط ومراحلها ؟

فترة حمل القطط سوف نوضحها بشكل مبسط من خلال مقالنا هذا كونها لها العديد من المراحل للحمل ومدة معينة وعلامات مثل الزيادة بالوزن والاهتمام والغثيان.

فتره حمل القطط

تستمر فترة حمل القطط حوالي:

63 يوم إلى 65 يوم تقريبا لشهرين وعدة أيام ويمكن أن تحمل القطه بعد بلوغها أربع أشهر أو ثلاثة أشهر على حسب النوع للسلالة وتتعرض بعد ذلك القطة للحرارة أي الرغبة بالتزاوج بكل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تقريبا بفترة الربيع أو بأوائل الخريف.

مراحل الحمل للقطط

بعد التوضيح لفترة حمل القطط من أهم مراحل الحمل للقطط ما يلي:

  • الإخصاب للبويضات والتكوين للأجنة

يحدث الإخصاب للبويضة والتكوين للأجنة بعد الوصول للحيوانات المنوية من الذكر للرحم وتصل البويضات القابلة للتخصيب في خلال 24 ساعة وبعد الإخصاب لها تنقسم الخلايا بعد ذلك وتتطور ويتم تكوين الأجنة بجدار الرحم لتستمر بالتطوير طول فترة الحمل لها.

  • التطور للجنين وتكوين المشيمة

يحدث بعد ذلك التطوير للأجنة وتكوين المشيمة خلال 14 يوم وتبدأ بعد ذلك خلايا الجنين بالتميز للتكوين لمختلف الأعضاء بهذا الوقت لتتحول الخلايا الخارجية بعد ذلك للمشيمة.

  • التطوير الجنيني

عبر مرحلة التطوير للجنين يتم التطوير للعناصر الأساسية لجسمه ويحدث هذا خلال 14 يوم إلى 28 يوم للحمل ويظهر الرأس والذيل ويتطور بعد ذلك الجهاز الهضمي وتبدأ بعدها الدورة الدموية ثم الظهور للأفواه والأذنين والعينين والأرجل الأمامية

ثم الأرجل الخلفية وأثناء هذه المرحلة سوف يظهر على القطه علامات الحمل مثل التضخم للحلمات ويصبح الأجنة بعد ذلك ذات أسنان وأعضاء متطورة إضافة إلى هذا التكوين للعضلات ووسائد الأقدام.

  • التطوير السريع للأجنة

تبدأ بعد ذلك مرحلة التطوير السريعة للأجنة من بداية اليوم 28 للحمل إلى الولادة أثناء هذه المرحلة سوف يظهر على القطة الحمل بطريقة ملحوظة وتستمر بالتطوير السريع للأجنة ورغم عدم النمو للفراء لها إلا أنها سوف تكون ذات مخالب صغيرة

وتبدأ القطه بعد ذلك للعيش بمساحات واسعة للتعايش و للاستعداد لاستقبال جنينها الصغير وقد تعاني القطة بهذه الفترة بألم بالثدي والاحتقان للحليب والإفرازات من الفرج قبل حوالي 12 ساعة أو 24 ساعة من الولادة.

  • علامات الحمل

يظهر الانتفاخ للبطن والغثيان بالصباح والتورم للحلمات والتضخم لها وقد تصبح حمراء وتسمى بالتقرن أو الغثيان أو الانتفاخ للبط والاكتساب للوزن الزائد والزيادة للشهية والطلب للاهتمام.

شاهد:حكم قتل القطط و الكلاب الضالة

معرفة موعد الولادة للقطط

نتمكن من معرفة موعد الولادة للقطط بعد التعرف على فترة حمل القطط كما يلي:

قبل موعد الولادة تظهر على القطة مجموعة من العلامات والأعراض وأولها الانخفاض لدرجة حرارة الجسم إلى تقريبا 37 درجة مئوية خلال 24 ساعة التي تسبق الولادة ومع الاقتراب لموعد الولادة تتوتر القطة وتتصرف بتوتر وقلق وتبحث عن أماكن منعزلة لا تستقر بها وتضع بها جنينها ويبدو عليها كافة علامات الاضطراب ويبدأ انقباضات قوية بعد ذلك ببطن القطة وإفرازات مهبلية.

أهم نصائح الولادة للقطط

بعد التعرف على فترة حمل القطط هناك بعض النصائح الواجب اتباعها للتمكن من العناية بالقطط عند الولادة ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • الحرص على الجعل لغرفة الولادة دافئة والتأكد من أن فراشها وفراش صغيرها جاف ونظيف.
  • عند الولادة للقطط يتوجب التعقيم للحبل السري والتفادي لأي عدوى أو التهابات بالسرة والمراقبة لصحة القطط الصغيرة والتأكد من تغذيتها والحفاظ على المسافة المريحة بينها وبين القط.

أهم نصائح للاعتناء بالقطط الحامل

هناك بعض النصائح الهامة الواجب اتبعها للاعتناء بفترة حمل القطط ومن أبرزها ما يلي:

  1. إعطائها نظام غذائي مناسب من بداية الأسبوع الرابع للحمل لإتمام كافة احتياجاتها الغذائية وعدم الانخفاض لشهيتها والتأكد من أن نظامها الغذائي عالي في جودته وغني بالفيتامينات وسهل بهضمه.
  2. كما تحتاج للتطبيق للعلاجات والتخلص من البراغيث والديدان ومنع التلوث للقطط الصغيرة لتقوية جهاز المناعة عند الأم والحرص على الشراء لهذه العلاجات الطبية تحت إشراف طبيب.
  3. استشارة الطبيب البيطري لإجراء أهم الفحوصات للمتابعة للموجات فوق الصوتية بداية من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الخامس وعدم التجاهل للقطة كونها تحتاج في هذه الفترة الاهتمام والهدوء أكثر.
  4. مساعدتها على تواجد مكان مريح للولادة ولصغرها وترتيب المساحة التي تتوافق معها.
  5. الاحتفاظ دائما بالتواصل مع الطبيب البيطري بحالات الطوارئ ووضع المطهر عند الولادة لتنظيف اليدين في حالة لمس القطه أو لمس صغرها.
  6. التوفير لمصدر حرارة مثل مصباح الأشعة تحت الحمراء أو زجاجة ماء ساخنة أو وسادة دافئة لتدفئة القطه وأطفالها بالأيام الأولى ما بعد الولادة.

محاذير ومضاعفات تتعلق بولادة القطط

من أهم المحاذير والمضاعفات المتعلقة بالولادة للقطط بعد مرور فترة حمل القطط ما يلي:

  • الجمود الرحمي وما يسمى بالمخاض المطول أي التقلصات بالرحم غير فعالة لإخراج الجنين.
  • الوضع للجنين قبل ميعاد الولادة قد يتسبب هذا باختناقه ويؤدي للتأخر في الخروج للقطط الأخرى ويمثل خطر كبير على الولادة الجيدة.
  • حدوث أي عدوى بكتيرية ما بعد الولادة مثل التأثير على الرحم أو الالتهابات ببطانة الرحم وقد يحدث هذا نتيجة لقلة النظافة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!