اسلاميات

ما هو فضل سورة الحاقة وقراءتها ؟

جدول المحتويات

فضل سورة الحاقة.تعتبر سورة الحاقة من أهم سور القرآن الكريم، وتحتوي على عدد من الآيات التي تحث على الإيمان بالله والتوبة إليه، وتُعرف هذه السورة بأنها تحتوي على وصف ليوم القيامة، وتذكر الناس بأنهم سيمرون بالحساب وسيدخلون الجنة أو النار.

فضل سورة الحاقة

ويظهر فضل السورة في بعض الأحاديث النبوية من خلال التالي:

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «أكثروا من قراءة الحاقّة ، فإنّ قراءتها في الفرائض والنوافل من الإيمان باللّه ورسوله، لأنها إنّما نزلت في أمير المؤمنين عليه السّلام ومعاوية، ولم يسلب قارئها دينه حتى يلقى اللّه عزّ وجلّ»

يشير إلى أن قراءة السورة يساعد ويدعو إلى الإيمان بالله عز وجل وأن للسورة أفضال عظيمة في قرائتها وتدبرها.

روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة حاسبه اللّه حسابا يسيرا ، ومن كتبها وعلّقها على امرأة حامل ، حفظ ما في بطنها بإذن اللّه تعالى ، وإن كتبت وغسلت وسقي ماؤها طفلا يرضع اللبن قبل كمال فطامه ، خرج ذكيا حافظا»

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها حاسبه اللّه حسابا يسيرا ، ومن كتبها وعلّقها على امرأة حامل حفظ ما في بطنها بإذن اللّه تعالى ، وإن كتبت وغسلت وشرب ماءها طفل يرضع اللبن خرج ذكيا حافظا لكلّ ما يسمعه»

ويذكر الحديث الثاني والثالث أيضًا فوائد كثيرة لقراءة سورة الحاقة، فقد أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن من قرأها يسر الله له الحساب يوم القيامة ويجعلها سببا للتوفيق والسداد في دنياه، وأنه من كتبها وعلقها على امرأة حامل فإنها تحفظ ما في بطنها بإذن الله، ومن شرب من مائها طفل يرضع اللبن قبل كمال فطامه فإنه يخرج ذكيًا حافظًا لكل ما يسمعه.

وتوجد بعض الآيات التي تؤكد على الحساب يوم القيامة، نذكرها في التالي:

“وَمَن يُؤْتَ الْكِتَابَ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ” (الحاقة: 19): تذكر الآية بأن الكتاب سيعطى للمؤمنين بيمينهم في يوم القيامة، وسيكونون سعداء بقراءة أسفارهم السابقة.

شاهد:فضل سورة هود

ومن فوائد قراءة سورة الحاقة التالي:

  • تذكير باليوم الآخر وأنه حقيقة يجب أن نؤمن بها ونتعامل معها بحكمة.
  • التذكير بأن الله يرى كل ما نعمله وسنحاسب عليه يوم القيامة.
  • الحث على الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله بالتوبة والانقياد له و
  • سورة الحاقة تذكرنا بالحقائق الأساسية عن يوم القيامة وأهميتها وهذا يساعدنا على تذكر أهمية حسن العمل والاستعداد للمعاد.
  • تحدث سورة الحاقة عن أنواع العذاب التي سينال بها الكافرون، وهذا يشجعنا على تجنب الذنوب والمعاصي والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.
  • تتحدث سورة الحاقة عن قدرة الله على كل شيء، وهذا يعزز إيماننا بالله ويجعلنا نعيش الحياة بثقة وأمل.
  • تذكر سورة الحاقة بأننا مسؤولون عن أفعالنا وسنحاسب عليها يوم القيامة، وهذا يشجعنا على الاهتمام بأعمالنا والعمل على تحقيق الخير في الدنيا.
  • تحتوي سورة الحاقة على آيات جميلة وعميقة، وهذا يشجعنا على التأمل والتدبر في معانيها والتعرف على الرسائل الهامة التي تحملها.

ونستخلص من فضل سورة الحاقة، أن سورة الحاقة من السور الهامة في القرآن الكريم وتحمل العديد من الفوائد والفضائل، فهي تذكرنا بالحقائق الأساسية عن يوم القيامة وأهميتها، وتشجيعنا على تجنب الذنوب والمعاصي والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!