اسلاميات

ما هو فضل سورة الحجر وقراءتها ؟

جدول المحتويات

فضل سورة الحجر من الأمور التي يبحث عنها الجميع وذلك لأننا نجد أن سورة الحجر تم تسميتها نسبة لمدينة حجر، والتي كانت مساكن خاصة بقوم ثمود،

قوم نبي الله” صالح” عليه السلام، فهي من السور المكية ما عدا آية رقم 87 فهي مدنية، عدد آياتها 99 آية، وهي السورة رقم 15 في القرآن.

فضل سورة الحجر

هناك العديد من الأقاويل حول فضل سورة الحجر، حيث يتمثل فضلها في التالي:

  •       قيل إن من يداوم على قراءتها فإن له عشر حسنات المهاجرين والأنصار.
  •       وأيضاً من واضب على قراءتها لا يظمأ يوم القيامة أبدا.
  •       أيضاً عند قراءتها في ركعتي صلاة الجمعة لا يصيبه فقر ولا جنون، وستبتعد عن المشاكل ويعيش حياة خالية تماما من المشاكل.
  •       كما أن سورة الحجر أكدت مصير الظالمين، حيث أكدت على انتقام الله منهم مهما طال الوقت وفي نفس الوقت ذكرت بأن الله هو الغفور الرحيم.
  •       كما أن فضل السورة يلازم الإنسان المسلم الذي يواظب على قراءتها، فهي تجلب الخير والرزق لجميع معاملاته وأيضا ينال كل الفضل والإحسان.

شاهد:فضل سورة مريم

كل سورة من سور القرآن لها الكثير من الفوائد وكذلك الأسرار لذا وجب علينا التمعن في القرآن وتفسيراته لمعرفة هذه الأسرار والفوائد ولعل اسرار سورة الحجر تتمثل في التالي:

  1.       أول أسرار سورة الحجر تتمثل في الإيمان والتدبر في الوجود، الذي خلقه الله عز وجل على الأرض وما زلنا نعيش عليه منذ خلقه، فتدعونا لتدبر عظمة الله تعالى وقدرته، حيث أبدع في خلق هذا الكون وقدمه في أبهى صورة وكل شيء يسير وفق نظام معين هو من وضع أساسه.
  2.       كما أن السورة سلطت الضوء على حساب الكافرين، ويوم القيامة، فنجدها تناولت قصة خلق سيدنا آدم عليه السلام عندما عصى إبليس ربه ورفض السجود لآدم، والكثير من قصص الأنبياء مثل سيدنا “صالح، ولوط، نوح، وشعيب”.
  3.       ولعل من بعض الأسرار الأخرى هي نزول السورة في الوقت الذي اشتد فيه إيذاء المشركين للرسول صلى الله عليه وسلم، فجاءت السورة من أجل طمئنت رسولنا الكريم والمسلمين بأن الله دائما موجود إلى جوارهم وهم في حمايتهم وحماية دينه من بطش المشركين والمنافقين.

إلى هنا فقد تناولنا فضل سورة الحجر والتي أمدتنا جميعا بالعديد من القواعد الإيمانية كما ركزت على نشر دعوة الإسلام، وتمسك المسلمين بالدين الإسلامي وعدم التخلي عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!