تقني والتكنولوجيا

اهم فوائد التكنولوجيا ومخاطرها

سنتحدث في هذا المقال عن فوائد التكنولوجيا ومخاطرها، حيث تلعب التكنولوجيا دورًا حيويًا في حياتنا اليومية،  سواء الكبار أو الصغار وكما لها فوائد مذهلة  فلها العديد من المخاطر والتحذيرات.

وتشير الأبحاث حاليًا إلى أن الأطفال يقضون وقتًا أطول بنسبة 50٪ على الأجهزة الذكية. فهيا بنا لنسرد في فوائد التكنولوجيا ومخاطرها.

اهم فوائد التكنولوجيا ومخاطرها

اهم فوائد التكنولوجيا

إن الاتصال بالإنترنت يعني تفاعلًا أقل وجهاً لوجه مع الآخرين، ولكنه  يسمح بالتفاعل مع الأشخاص حول العالم ومع الأصدقاء خارج المنزل.

وبالتالي فإن هذا التواصل يقلل مشاعر العزلة والوحدة.و يمكن أيضًا التحكم في الوعي الذاتي والقلق الاجتماعي فليس من الضروري التواصل وجهاً لوجه ويمكن القيام به في بيئة مريحة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الأطفال قادرين على التركيز بشكل مكثف خلال فترات زمنية قصيرة، علاوة على ذلك، يمكن رؤية التحسينات المعرفية في مجالات الإدراك البصري وسرعة المعالجة.

أهم إيجابيات التكنولوجيا

  • تحسن كفاءة الأعمال.
  • تزيد من كفاءة العملية التجارية.
  • يمكن أداء المزيد من المهام في وقت أقل.
  • الاتصال والتنسيق والتنفيذ للعديد من العمليات التجارية أصبح سريعًا وخاليًا من المتاعب، كل ذلك بفضل التكنولوجيا.
  • يوفر الوقت حيث يمكن إكمال مهمة في وقت أقل، يمكننا الاستفادة من الوقت الموفر للأنشطة المهمة الأخرى، وبمساعدة التكنولوجيا، يتم إنجاز الكثير من الأنشطة الأخرى.
  • تواصل أفضل، فقد كان التواصل مع شخص ينتمي إلى جزء مختلف من العالم أمرًا صعبًا. وكان على الناس التواصل باستخدام الحمام أو الرسائل، وهو الأمر الذي استغرق أيامًا أو أسابيع!
  • يقلل من مخاطر الجرائم الإلكترونية وتعتر أكبر فائدة للتكنولوجيا هي خوارزميات الذكاء الاصطناعي وهي مؤهلة لاكتشاف أي تغيير فريد عن النمط العادي.

شاهد: ما هي فوائد التكنولوجيا الحديثة

كيف ساهمت التكنولوجيا في تحسين حياة الناس ؟

يعتبر نمو التكنولوجيا من أحد أكثر الموضوعات إثارة للجدل، يسميها بعض العلماء كارثة والبعض يسميها نعمة، فلا شك في أننا نعيش في عصر التكنولوجيا والتي أصبحت جزءًا مهمًا من حياتنا اليومية.

يمكن في بعض الأحيان أن تكون التكنولوجيا بمثابة عائق أيضًا إذا استمرت هذه التبعية في الازدياد، ولكن قبل أن نحكم على التكنولوجيا بأي نتيجة، دعونا نزن فوائد التكنولوجيا ومخاطرها سوياً.

كيف يمكن أن تكون التكنولوجيا مشكلة؟

على الرغم من فوائد التكنولوجيا في حياتنا، إلا أننا قد نواجه بعض الأخطار من التكنولوجيا في حياتنا، دعونا نتعرف عليها.

1- أخطار التكنولوجيا على الأطفال

يمكن أن تكون التكنولوجيا مشكلة للأطفال عندما لا يقضون وقتًا كافيًا في أنشطة صحية أخرى، حيث. يحتاج الأطفال إلى التوازن بين وقت الشاشة، ووقت الهواء الطلق، والنوم، والتفاعل الاجتماعي، والوقت مع العائلة، والمشاركة في الأنشطة البدنية أو وقت اللعب.

فعندما لا يكون هذا التوازن موجودًا، يمكن أن يعاني الأطفال من التوتر والقلق حيث لا يتم تلبية احتياجاتهم، ويمكن أن يؤدي قضاء فترات طويلة على الإنترنت إلى سلوكيات سلبية.

كما ويمكنهم تطوير نظرة سلبية للعالم لأنهم اعتادوا على الألعاب التي يمكن أن تكون قاسية أو وقحة أو غير محترمة، يمكن أن يؤدي هذا النوع من النظرة والسلوكيات إلى التسلط عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، قد ينجذب الأطفال أكثر إلى عوالم أكثر إثارة للاهتمام أو أقل إيلامًا في ألعابهم، مما قد يؤدي إلى الإدمان والعواقب التي تلي الإدمان.

تشير الأبحاث إلى أن الأطفال الصغار يعانون من نوبات غضب أكبر ويكافحون من أجل ضبط عواطفهم ذاتيًا عندما يقضون وقتًا طويلاً على الشاشات، وعندما تُسحب التكنولوجيا منهم، فإنهم يتفاعلون مع نفس أعراض الانسحاب مثل مدمني الكحول أو مدمني المخدرات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام التكنولوجيا عند الرضيع إلى الإصابة بالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب عندما يصبحون مراهقين وبالغين.

2- أخطار التكنولوجيا على الكبار

يؤثر الوقت الطويل على التكنولوجيا أيضًا على إدراكنا، وأظهرت الدراسات أن استخدام التكنولوجيا بشكل متكرر يرتبط بفترة انتباه أقصر هذا يعني أنه لا يمكننا التركيز على المهام لفترة طويلة من الزمن،

وهي مشكلة فعلية ويمكن أن تؤثر على المدرسة والعمل، في الواقع نحن نبحث باستمرار عن أجزاء وقطع جديدة من المعلومات كالخلاصات عبر الانترنت لنشعر بالعواطف الإيجابية، حيث يقوم الدماغ بإفراز الدوبامين عندما يكون متحمسًا بمعلومات جديدة.

علاوة على ذلك، يوجد “الضباب الرقمي” عندما نقضي الكثير من الوقت على الأجهزة.وهذا يحدث هذا عندما نشعر بالتعب وسرعة الانفعال والتشتت بعد استخدام التكنولوجيا.

في الحالات القصوى، يمكن أن تؤدي هذه المشاعر السلبية إلى الإرهاق. يحاول الدماغ تحسين هذا الشعور عن طريق إطلاق المواد الكيميائية الكورتيزول والأدرينالين، والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية على المدى القصير.

3- الاعتمادية الشديدة

أصبحنا نعتمد بشكل متزايد على التكنولوجيا في كل مهمة تقريبًا دون أن ندرك ذلك، ومن الأمثلة الشائعة على ذلك استخدام استخدام GPS لمعرفة اتجاهات أي موقع مطلوب، فكثير من الناس اليوم لا يفضلون التعلم أو حفظ الاتجاهات لأنهم يعتمدون على خرائط جوجل في ذلك.

4- نقص الوظائف

مع التكنولوجيا، زادت كفاءة المهمة عشرة أضعاف وهذا هو السبب في أن التكنولوجيا قد تكون قادرة على استبدال البشر قريبًا. فقد تعمل الزيادة في التكنولوجيا على ضمان أن المهام التي يمكن للبشر القيام بها في وقت سابق يمكن الآن تحقيقها بواسطة الآلات والتكنولوجيا، وبكفاءة أكثر من البشر.

5- الأعطال

بعد الحديث مطولاً عن فوائد التكنولوجيا ومخاطرها فإن أكبر عيب في التكنولوجيا هو أنها تعمل آليًا. ويمكن أن يؤدي حدوث خلل بسيط في الأداء إلى وضع لا يمكن السيطرة عليه. لذلك، قد يتسبب عطل بسيط في حدوث عطل كامل يمكن أن يكلف حياة الإنسان أيضًا.

تحدثنا في الأسطر القليلة الفائتة عن فوائد التكنولوجيا ومخاطرها، وأشملنا الكثير منها للأطفال والكبار وعلى جميع فئات المجتمع، فعليك عزيزي القارئ قراءة فوائد التكنولوجيا ومخاطرها والاستفادة من الفوائد وتجنب المخاطر قد الإمكان.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!