تقني والتكنولوجيا

ما هو IP Address وما أنواعه ؟

ما هو IP Address الاختصار لعنوان بروتوكول الإنترنت internet protocol adress ويعد رقم تعريف الجهاز الموجود على الشبكة كشبكة الإنترنت.

حيث يعطي بكل جهاز على الشبكة عنوان يتم تمييزه من خلاله عن باقي الأجهزة لإمكانية السماح بالتواصل عبره مع الأجهزة الأخرى كما تظهر معظم المشابهين للعنوان سواء عنوان المنزل أو لمكان عمل ليعطينا موقع محدد ومميز له.

ما هو IP Address ؟

يعمل عنوان اي بي للكشف عن الكثير من المعلومات عبر موقعك مثل المكان الذي نتصفح منه أو البلد والمنطقة والرمز للبريد الإلكتروني والمدينة الخاصة بالإضافة إلى التمكن إلى موقع الويب من المقارنة لهذه المعلومات مع كافة التفاصيل الأخرى المسترجعة من ملفات التعريف

للارتباط بينها وبين البيانات الوصفية ونتيجة لهذا الإنشاء لصورة بشكل أوضح عن الهوية ويوجد بعض الأشخاص التي لديهم الأحقية بالوصول لعنوان اي بي الخاص بك والتمكن من جمع كافة البيانات المتعلقة بك مثل مزود خدمة الإنترنت يتمكن من رؤية مواقع الويب التي قمت بالزيارة لها عبر الويب.

أهمية الامتلاك لعنوان IP Address

هناك الكثير من الشركات المزودين لخدمات استضافة في الويب يقومون بالحجز للألاف من المواقع بخادم واحد نظرا لمحدودية العناوين وفق البروتوكول ipv4 فعادتا يكون جميع مواقع الويب المتواجدة على السيرفر الواحد لعنوان اي بي مشترك مما يهدد الاستقرار لأداء كل موقع على السيرفر ومن أهميتها وما يلي:

  • الامتلاك العنوان اي بي فريد يجعلك بموقع التأثر بالمواقع الإلكترونية الأخرى المتواجدة بنفس الخادم ففي حالة كان موقع الويب الخاص بك عبر مواقع الويب الأخرى على السيرفر الواحد يتم الحظر إلى أحد هذه المواقع أو الإدراج بالقائمة السوداء ويتم أيضا الحظر لكافة هذه المواقع بما في هذا موقعك أو الوضع بالقائمة السوداء.
  • كما تعد مواقع الويب المحتوية على عناوين اي بي الفريدة الأكثر أمانا فإذا كان موقع الويب الذي يخصك يتشارك مع عنوان اي بي مع حوالي 1000 موقع ويب أخر بخادم معين يتم الاختراق لأحد هذه المواقع فهذا يعني بأن الموقع عرضه أيضا للاختراق.
  • كما أن الوجود عنوان اي بي الخاص بموقعك الفريد يعبر عن المدى الاستقرارية الموقع مما يجعل من الحصول على شهادة ssl الخاص بالحماية بشكل أسهل.
  • كما أن الإنشاء لعنوان اي بي الفريد والاختيار قبل التسجيل للناطق الخاص بك يسمح لك بالتشغيل لخادم بروتوكول النقل للملفات والتسهيل للمشاركة للملفات ونقلها من خلال بروتوكولات الإنترنت.

أنواع عناوين بروتوكول IP Address

يمكن التصنيف لعناوين IP Address وفق لعدة أنواع وعدة تصنيفات ومنها ما يلي:

  • عنوان IP Address خاص

هو عنوان اي بي للأجهزة المتصلة بالشبكات المحلية من خلال الراوتر أو عبر جهاز التوجيه الخاص بنا كما أن عنوان اي بي الخاص لا يمكن التوجيه له بشكل مباشر عبر شبكات الانترنت إنما يقتصر فقط على الشبكة الداخلية للراوتر الخاص بنا التي نتمكن من الوصول إليه عبر محركات البحث من خلال استخدام ip1,1.168.192.

كما أن عناوين اي بي الخاصة تعد بمثابة الهواتف الداخلية التي تستخدم بداخل الشبكات الخاصة والفردية والمحلية ولا يمكن الاستخدام لها عبر شبكات الإنترنت ويمكنك التغيير لها بذاتك.

  • عنوان IP Address عام

يتشبهان عنوان اي بي برقم الجهاز الخاص بنا فإن عنوان اي بي العام يعد الخط الخارجي للمستخدم للاتصال بشبكة الإنترنت عبر التخصيص للرقم بكل جهاز يمكن التحديد لمصدر المعلومات.

ولا يمكننا التغيير لهذا العنوان كما نرغب، يجب التقدم للمؤسسة التي أصدرت العنوان لإمكانية تغييره كما أن عنوان بروتوكول الإنترنت اي بي العام يتم التخصيص له من خلال مزود خدمة الإنترنت التي قمنا بشراء الخدمة من خلاله فيوجد نوعان من عناوين اي بي العامة.

  • عنوان IP Address ديناميكي

عنوان بروتوكول الإنترنت اي بي ديناميكي تم تخصيص لك كمزود لخدمة الانترنت حيث يقوم مزودين خدمة الإنترنت بالتعيين بشكل تلقائي لعملائهم ip التغيير بشكل مستمر بكل مرة تتصل بها بالإنترنت أو بكل مرة تقوم بالإعادة لضبط الجهاز أو الراوتر أو الأحداث لتغيرات على الإعدادات بشبكة الإنترنت.

وقد يكون السبب بأن جميع العملاء المتواجدين على الشبكة معاً فلهذا يمكن التخصيص لعنوان عشوائي متغير بكل مستخدم يتصل بالشبكة وبهذا يمكن التوفير لعناوين لأعداد اكبر من المستخدمين عبر مجموعة عناوين يتم تحديدها لدى مزودين الخدمة.

  • عنوان IP Address ثابت

يختلف عن عنوان اي بي الديناميكي كونه عنوان ثابت يتم التعيين له بشكل مخصص من خلال مزودين خدمة الإنترنت ولا يتأثر بأي حدث يتم الإعادة لتوفير هذه العناوين الثابتة بالشركات ويتقاضى مزودين الخدمة للإنترنت مبالغ أكبر لإمكانيه السماح للعملاء بالاستخدام لعناوين اي بي بشكل ثابت.

  • عنوان IP Address خاص بموقع الويب

يوجد نوعان من عناوين اي بي التي تخص المواقع الإلكترونية لمالكين مواقع الويب الذين قاموا بشراء الاستضافة عبر الشركات التي قاموا ببيع الخدمة مثل نيم شيب او جودادي ويتم عمله بمعظم مواقع الويب.

  • عناوين IP المشاركة

للمواقع الشخصية أو لمواقع الشركات الصغيرة أو المتوسطة تكون الحركة على التصفح والنقل والإرسال للمعلومات قابلة للإدارة والمواقع ذاتها محدودة ضمن عدد الصفحات وبالتالي يتم الاستخدام للمواقع الويب والاستضافة المشتركة لتوفير التكاليف ويكون لها عدة عناوين اي بي مشتركة.

  • عناوين IP Address مخصصة

كما أن استخدام عنوان اي بي الخاص بدلا من الناطق وبمجرد الدخول لموقع الشركة التي نقوم بشراء الاستضافة من خلالها لخيار الشراء للاستضافة المخصصة بعنوان اي بي المخصص للموقع الذي يمنحنا الكثير من المميزات.

كيفية معرفة عنوان IP Address الخاص ؟

نتمكن من معرفة عنوان IP Address الخاص من خلال عدة طرق كما يلي:

  • معرفة عنوان اي بي للحاسوب الشخصي من خلال مواقع الإنترنت المتخصصة

هناك مجموعة من المواقع تقدم لنا خدمة المعرفة لعنوان اي بي الخاص بمجرد الدخول للموقع سيعطينا كافة المعلومات عن عنوان اي بي الخاص بالجهاز ويعرفنا مزود الخدمة للإنترنت لدينا ويوضح لنا نوع العنوان مثل:

موقع whatismyip أو الإمكانية لكتابة جملة what is my ip ضمن محركات البحث بجوجل للاستفادة من المواقع العديدة الأخرى المتواجدة التي تتيح لنا هذه الخدمة.

  • معرفة عنوان اي بي من خلال سطر الأوامرcmd

كل ما علينا فعله هو الضغط على زر البدء المتواجد بأسفل شاشة المكتب ثم الكتابة لكلمة cmd ضمن مربع البحث ثم النقر على زر enter.

سوف تظهر لنا شاشة بالأوامر السوداء أنظمة التشغيل ويندوز فقط نقوم بكتابة ipconfig والنقر فوق زر enter بلوحة المفاتيح وسوف يظهر أمامنا عنوان اي بي المتعلق بالشبكة بجانبه عبارة ipv4 ويعد عنوان اي بي المحلي.

  • معرفة عنوان ipبموقعك من خلال مواقع الانترنت بالاستخدام للنطاق الخاص

يوفر لنا أسماء النطاقات dns أداة تمكننا من التعرف على عنوان اي بي الخاص بالموقع أو أي موقع ويب من خلال اسم النطاق كل ما علينا الكتابة لاسم النطاق لموقع الويب المرغوب الحصول على عنوان الاي بي الخاص به ثم النقر فوق زر look up.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!