رياضة

فوائد المشي على الجري لفقدان الوزن بسرعة

فوائد المشي كثيرة ومتعددة في خفض ضغط الدم، وفي التخسيس وفقد الوزن، حيث يعتبر المشي والجري من أهم التمارين التي تساعد على فقد الوزن، وكلما زادت سرعة المشي كلما تزيد كمية حرق الدهون.

ولا بد قبل ممارسة الجري البدء بالمشي والإحماء والتسريع بالتدريج، لكل من يبحث عن جسم رياضي وصحي ويرغب في التخلص من الوزن الزائد وتقوية العضلات، نوضح فوائد المشي على الجري لفقدان الوزن بسرعة كما يعمل على تحسين صحة القلب، تابعونا.

فوائد المشي على الجري لفقدان الوزن بسرعة
فوائد المشي على الجري لفقدان الوزن بسرعة

فوائد المشي

فوائد المشي الرهيبة في التخسيس وحرق الدهون، تجعلها رياضة مهمة يجب المواظبة عليها أمر ضروري، حيث يساعد المشي مدة نصف ساعة يوميا أو 3 مرات في الأسبوع بشكل منتظم على فقد الوزن وحرق الدهون، ويجب الاهتمام ببعض الأمور قبل البدء في ممارسة رياضة المشي منها:

  • ارتداء ملابس رياضية قطنية مريحة وحذاء رياضي مريح للمشي.
  • ويجب الإحماء قبل البدء في عملية المشي وذلك بالوقوف على قدم واحدة وثني القدم الأخرى، مع العمل على تحريك الأصابع القدم المثنية بشكل دائري 7 مرات، مع تبديل القدم المثنية مع الأخرى.
  • فرد الذراعين ثم نقوم بلف اليدين بشكل دائري للخلف كرر هذه الحركة 10 مرات، وبذلك تكون جاهز لممارسة رياضة المشي.

ومن فوائد المشي تثبيت الوزن والحفاظ على ما تم فقده من الوزن، وذلك بسبب زيادة كمية الطاقة التي يتم حرقها يوميا بفضل المداومة على المشي يوميا، كما يفيد المشي في تحسين الحالة المزاجية، لذلك يفضل بعد عملية تثبيت الوزن الاستمرار في المشي نصف ساعة يوميا.

كيفية المشي بشكل صحيح ؟

  • يجب المشي وأنت ظهرك مستقيم ومرفوع الرأس، مع ضرورة شفط البطن للداخل حيث يساعد ذلك على نسف دهون البطن ويصبح الجسم مشدود وخالي من الدهون.
  • يجب أن يكون المشي بخطوات سريعة، بدلا من الخطوة الطويلة حتى لا تسبب إجهاد لعضلات الظهر.
  • عند المشي يجب تحريك الذراعين متأرجحة للخلف وللأمام بحيث تكون حركة الذراعين عكس حركة الساقين خلال المشي.
  • خلال المشي يجب تحريك أصابع القدم، كما يجب أن تضرب كعب القدم في الأرض.
  • حتى تتخلص من الكرش يجب شفط البطن خلال المشي.
فوائد المشي على الجري لفقدان الوزن بسرعة
فوائد المشي على الجري لفقدان الوزن بسرعة

ما هو أفضل وقت للمشي لفقدان الوزن ؟

فوائد المشي كثيرة، لذلك يجب معرفة أفضل وقت للمشي لتستفيد بحرق الدهون والتخسيس في الأوقات الآتية اختر الوقت المناسب منها:

  • المشي في الصباح الباكر حوالي الساعة السادسة صباحا وقبل تناول وجبة الإفطار، حيث يساعد ذلك في حرق الدهون بشكل كبير.
  • إذا لم تمارس المشي في الصباح يمكن المشي بعد العصر الساعة الخامسة أو السادسة بعد تناول وجبة الغذاء، يساعد ذلك على تجديد النشاط.
  • المشي ليلا إذا لم تتمكن من المشي في الأوقات السابقة، حيث يساعد المشي في المساء على حرق الدهون والتخسيس.

ملحوظة:

كلما زادت مدة المشي كلما زاد حرق الدهون والتخسيس، كما أن صعود السلم والمرتفعات يساعد في حرق الدهون  بنسبة أكبر، وبذلك تجنث ثمار فوائد المشي.

فوائد المشي على الجري لفقدان الوزن بسرعة
فوائد المشي على الجري لفقدان الوزن بسرعة

اقرأ أيضا……

التخلص من دهون البطن العنيدة بسرعة وسهولة 

فوائد الجري

الجري من التمارين القوية مقارنة بتمارين المشي، وقد يساعد الجري في حرق الدهون بشكل أكثر فاعلية من الجري، حيث يساعد على تأكسد الدهون الموجودة في العضلات، وحرق الدهون الموجودة تحت الجلد، والدهون الموجودة في منطقة البطن، كما أنه مثل المشي يخفض ضغط الدم، ويقي من الإصابة بالأمراض، ويقلل من الكوليسترول.

المشي السريع مقابل الجري

الجري عبارة على أن تمشي بشكل سريع، بمعدل قطع مسافة 3 ميل في الساعة، والمشي السريع يساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون بشكل أكبر من المشي العادي، كما أن الجري يرفع معدل ضربات القلب أكثر من المشي العادي.

تصل سرعة الجري أو المشي السريع من 3 أميال إلى 5 أميال في الساعة، والبعض قد يجري مسافة تصل 10 ميل في الساعة.

ويمكنك التمرين وزيادة السرعة، من خلال زيادة السرعة كل دقيقتين ثم تبطيء من السرعة، وهكذا، ومن المعروف أن المشي السريع لا يحرق سرعات حرارية مثل معدل الحرق أثناء الجري، ولكن فوائد المشي السريع تحسين الحالة المزاجية وتحسين معدل ضربات القلب، بالإضافة للنشاط والحيوية.

هل المشي أفضل من الجري؟

كما ذكرنا فإن المشي له فوائد كثيرة، ولكن الجري يساعد في التخسيس وفقد الوزن حيث يمكنك حرق ضعف السعرات الحرارية التي تحرقها خلال المشي.

ولكن يرى الباحثين والعلماء أنه بالرغم أن الجري يفيد أكثر في التخسيس لكن الجري له أضرار، منها أنه يحرق الوزن الزيادة الموجود في العضلات ولا تحرق الدهون، لذلك فإن من يمارس الجري بشكل يومي يعاني من الضعف، هذا بالإضافة لزيادة إفراز هرمون القلق وهو ما يجعل الجسم يقاوم هذا القلق بتناول المزيد من الطعام.

فوائد المشي على الجري لفقدان الوزن بسرعة
فوائد المشي على الجري لفقدان الوزن بسرعة

ومن أضرار الجري أيضا أن الشخص الذي يمارس رياضة الجري قد يعاني من مشاكل في عضلات الساقين والمفاصل بسبب الوزن الزائد على الساقين خلال الجري.

لذلك يجب الاكتفاء بالمشي فهو يساعد في حرق الدهون وتعزيز لياقة القلب، ويمنح الطاقة والحيوية، بالإضافة لعدم وجود أضرار له.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!