الحيوانات

كيف أعرف مكان الفار وامنع وجوده في المنزل ؟

كيف أعرف مكان الفار ؟ يمكن التعرف على مكان وجود الفئران باتباع أماكن فضلاتها ومن اتباع آثار أقدامها وأصوات الخدش التي تحدثها.

حيث تقوم الفئران بإنشاء أعشاشها من الأغصان والحُطام ومن القطن وبعض المواد النباتيَّة، وقد يتم العثور عليها في المناطق المغلقة والمظلمة وبين الجدران أو تحت الشرفات وداخل المواسير وغيرها.

كيف أعرف مكان الفار ؟

ومن السهولة اكتشاف أماكن تواجد الفئران بالوصول للعلامات التي تقوم بتركها خلفها، ومن أكثر العلامات أكثر وضوحًا هو رؤية الفضلات،

حيث توجد أحيانا في مناطق التّغذية، ويمكن تحديد المسار الذي يمشي فيه الفأر بكل دقة بعد رش القليل من الدقيق في المنطقة التي تتواجد فيها الفضلات، وبعدها يتم تتبع آثار أقدامها للوصول إلى أماكنها.

وتعتبر الفئران من الكائنات الليلية التي تتجنب الضوء، فهي تصبح نشطة ليلا، حيث تخرج من وقت لآخر خلال النهار، وحيث أنها معتادة على الحركة في الظلام،

لذلك يُمكن رؤيتها بكل سهولة في الضوء، وإذا تعلّق أمر خروجها بالطعام فإنَّها تقوم بالمغامرة في الخروج لتناول الطعام نهارًا أو ليلاً، إلا أنها تقوم بالخروج بشكل أفضل في الليل.

شاهد: ماذا تأكل السناجب ؟

شاهد: ما هي فترة حمل القطط ؟

كيف أعرف مكان الفار
كيف أعرف مكان الفار

دخول الفأر للمنزل

تقوم القوارض بصنع أعشاشها بشكلٍ معروف في المدينة والريف، للحصول على الإمدادات الكافية من الغذاء والماء،

ومن المحتمل أن يكون المنزل فيه كل ما يحتاجه الفأر، حيث يدخل إلى المنزل من خلال الشقوق المتواجدة داخل الأساسات والجدران.

كما يُمكن الدخول من خلال المصارف الأرضيّة ومن خلال الأبواب والنوافذ، ومن فتحات المكيفات الرئيسية، ومن أماكن تواجد الأثاث القديم في المستودعات حيثُ يمكنها بناء عش دائم لها.

إخراج الفأر من المخبأ

يمكن إخراج الفأر من مخبئه بعدة طرق منها.

  • استخدم الطعام

حيث أن الفئران شرهة جدا للطعام، فهي تستهلك كافة الأطعمة المتاحة أمامها، لذلك من الممكن أن يتم الإمساك بالفأر عن طريق الطعام،

حيث أن الأطعمة ذات الروائح القابلة للانتشار تقوم بجذب الفأر وحثه على الخروج من عشه، واستخدام شيئا لزجا في الفخ مع الطعام.

  • مبيد القوارض

إذا لم يخرج الفأر عن طريق وضع الطعام، فيُمكن أن يتم إجباره على الخروج من العش باستخدام مبيدات حشرية، حيث أن للفئران حاسة شم قوية للروائح النفاذة.

كيف أعرف مكان الفار
كيف أعرف مكان الفار

القضاء على الفئران ضمن المنزل بطرق طبيعية

يمكن للبعض من المكونات البسيطة والطبيعية أن تؤثر بشكل فعال على الفئران.
ومن هذه الخيارات.

سكب القليل من زيت النعناع، أو نثر كمية جيدة من الفلفل الأسود أو الأحمر، أو القليل من القرنفل المطحون بالقرب من مداخل المنزل وحول النوافذ، لتجنب التسلل الذي تقوم به الفئران من أساسات المنزل.

يمكن وضع أي مادة يتم اختيارها بشكل كبير سخاء على الخط الذي يفصل بين الأساس والأرض.

رش رذاذ من الفلفل قرب جحور الفئران، مما يؤدي لزيادة تهيج أنوفها مما يدفعها للهرب بالسرعة القصوى وعدم عودتها للمنزل مرة أخرى.

أفضل الأطعمة لصيد الفئران

وجبات خفيفة من الروائح الحلوة.

حيث تفضِّل الفئران وجبات خفيفة كالمكسرات وبعض الحلويات والمخبوزات، يمكنك جعلها أكثر فعالية لمحاصرة الفئران بطريقة الإذابة قبل وضعها داخل المصيدة،

فإذابة السكر وبعض الدهون في الحلوى يجعل منها أكثر لزوجة، وتستغرق الفئران وقتًا طويلا في تناولها.

  • الشوكولاتة

وتعتبر من الخيارات الحلوة ذات الطعم المفضل للفئران، كما يلجأ بعض من يقوم باصطياد الفئران لنثر السكر، وبعض الحلويات على الأفخاخ لاصطياد الفئران.

  • اللحوم

لا تتغذى الفئران على اللحوم بشكل دائم، لذلك ليس من الضرورة وضع هذه الأطعمة على رأس القائمة لاصطياد الفئران، إلا أنَّها تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات التي تجعل منها وجبة جيدة للفئران.

كيف أعرف مكان الفار
كيف أعرف مكان الفار

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!