اسلاميات

من مؤسس الدولة الأموية ؟

مؤسس الدولة الأموية هو معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف وذلك في 41 هجري، الموافق 661 م. الدولة الأموية تنسب إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف حيث كان أمية سيد من أسياد قريش واستمرت الدولة الأموية من 41 هجري عام 661 م إلى 132 هجري عام 749 م.

مؤسس الدولة الأموية
مؤسس الدولة الأموية

مؤسس الدولة الأموية

بدأت خلافة الدولة الأموية وتأسيس الدولة الأموية من قبل معاوية بن أبو سفيان. عندما بويع علي بن أبو طالب الخلافة، أراد عزل جميع الولاة  فرفض معاوية بن أبي سفيان هذا القرار . هذا هو سبب نشوب الحروب بينه وبين الخليفة. انتهت هذه الحروب بقتل علي بن أبي طالب على يد شخص خارجي.

بعد مقتل علي بن أبو طالب، رضي الله وقام بمبايعة ابنه الحسن، لكن الحسن تنازل عن الخلافة لمساعدة أبو سفيان من أجل حقن دماء المسلمين وإخماد الفتنة وتوحيد الكلمة. فأصبح معاوية بن أبو سفيان الخلف الشرعي وأول خلف الدولة الأموية التي أنشئت قبله في 41 هجري، الموافق 661 ميلادي والمعروف باسم عام الجماعة.

بعد نهاية خلافة الراشدين بمقتل علي بن ابي طالب ، في رمضان في 40 هجري، الموافق 661 م. أمكن تحديد بداية الدولة الأموية من خلال تنازل الحسن بن علي عن معاوية بن أبو سفيان في 25 ربيع في 41 هجري، الموافق 661.

انتهت الدولة الأموية بهزيمة الخليفة مروان بن محمد في معركة الزاب في جمادى الأولى عام 132 هجري، الموافق 749 ميلادي. استمرت الدولة الأموية حوالي 91 عامًا، بعد حكم الدولة الأموية الاسرتين هما اسرة السفيانية واسرة المروانية، و 14 خلفًا للدولة الأموية. كانت دمشق عاصمة الأمويين.

شاهد: أهم 5 جامعات في تركيا

شاهد: سوق محمود باشا التجاري في اسطنبول بتركيا

مؤسس الدولة الأموية
مؤسس الدولة الأموية

مؤسس الدولة الأموية معاوية بن أبي سفيان

مؤسس الدولة الأموية هو معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد الشمس بن عبد مناف القرشي المكي. يكرس والده وأمه مستقبلًا عظيمًا منذ الطفولة.

معاوية بن أبي سفيان أسلم في الحديبية 6 هجري، 627 م، لكنه أخفى إسلامه وأظهر له سنة 8 فتح هجري، 629 م في إسلام قريش. شهد معاوية بن أبو سفيان مع رسول الله الصلاة والسلام، حنين والطائف، ويعد من المؤلفة قلوبهم، وحسن إسلامه. كان معاوية بن أبو سفيان أيضًا أحد كتاب نزول رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات الرسول صلى الله عليه وسلم وهو راض عنه.

علاوة على ذلك، شهد معاوية بن أبو سفيان اليرموك وفتح دمشق تحت راية أخيه يزيد وفتح القيصرية وبعض سواحل الشام. جعله عمر بن الخطاب واليا على بلاد الشام بأكملها. كان يرغب معاوية رضي الله عنه مؤسس الدولة الأموية في غزو الروم عن طريق البحر .

قام عمر بن الخطاب الذي رفض ذلك وبعد اصرار من معاوية بغزو أرض الروم وافق عمر بن الخطاب  ووصل معاوية إلى عمورية. وقام بغزو قبرص  وفتحها في 28 هجري عام 648 م. انتصر على الغجر في أكبر معركة بحرية للمسلمين وهي معركة ذات الصواري في 31 هجري، 651 ميلادي.

مؤسس الدولة الأموية
مؤسس الدولة الأموية

الفتوحات في عهد مؤسس الدولة الأموية معاوية بن أبي سفيان

كانت الفتوحات تحت قيادة مؤسس الدولة الأموية معاوية بن أبي سفيان واسعة وعلى الجبهتين الرئيسيتين الجبهة الغربية الجبهة الشرقية. كانت الفتوحات الإسلامية في عهد معاوية بن أبي سفيان واسعة وعظيمة مع وصول الدولة الإسلامية إلى أكبر توسع لها.

كان عهد معاوية بن أبو سفيان فترة طويلة استمرت حوالي 20 عامًا وكان من أكثر عهود الخلافة الإسلامية نضارة. فالأمن الداخلي راسخ، وجميع العناصر المعادية غارقة ومغلوبة، والفتوحات الإسلامية الخارجية مستمرة على أفضل وجه على جميع الجبهات. سار معاوية بن أبو سفيان في الناس سيرة ذاتية جيدة وتوفي في رجب 60 هـ الموافق 679 م.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!