اسلاميات

ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة ؟

ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة ؟ يمكن أن يتم الخلط والحيرة بين الشخص عند اتخاذ القرار، ويمكن أن يكون هذا القرار مصيريًا مثل الزواج ومعرفة شريك الحياة.

لذلك يلجأ الإنسان في هذه الحالة إلى تلاوة صلاة الاستخارة قبل أن يتخذ قرارًا بالقبول أو الرفض، ومن خلال هذا المقال سنوضح ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة بالتفصيل.

ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة
ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة

ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة ؟

سنذكر ماذا يقول في صلاة الاستخارة من خلال الأتي:

تقول دار الإفتاء المصرية أن المؤمن في صلاة الاستخارة يستطيع أن يقرأ ما يشاء من القرآن الكريم، مع أنه يستحب أن يقرأ في أول ركعة بعد الفاتحة: {قل يا أيها الكافرون} وفي والثاني: {قل هو الله احد}، وكلاهما يجب أن يكون في الصلاة، ويجب أن يكون ذلك برغبة صادقة، وصدق الأمر، وبيان عدم الكفاءة لله تعالى.

وأشار إلى أن بعض العلماء فضلوا للأكثار من القراءة بعد الفاتحة في صلاة الاستخارة قول الله تعالي ﴿وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ۝ وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ﴾ وذلك في الركعةالأولى، وفي الركعة الثانية قولَه تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَامُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا﴾ .

موطن قراءة دعاء الاستخارة

بعد أن تعرفنا علي ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة سنتعرف علي موطف قراءة الدعاء من خلال مايلي:

  • تعددت أقوال الفقهاء، فبدلا من تلاوة دعاء الاستخارة، قيل منهم من يدعو به بعد السلام من الصلاة كما يقول أكثر العلماء، ومنهم من قال: الدعاء قبل السلام وسنوضح ذلك على النحو التالي:
  • القول الأول: قراءة الدعاء بعد السلام على الصلاة، للقول النبي صلى الله عليه وسلم:  إذا كان هذا الأمر في مصلحة، فليركع ركعتين ثم يقول …). ويقرأ الدعاء بعد سلام صلاة الاستخارة.
  • المثل الثاني: قول دعاء الاستخارة قبل السلام،لأن صيغة “ثم قيل” تدل على ارتباط الدعاء بالصلاة، والصلاة قبل السلام بوجه عام من الدعاء.
  • المثل الثالث: الموضوع شاسع فيجوز الدعاء قبل تحية السلام من الصلاة ويجوز بعدها، وهذه كلمة رضي ابن تيمية.

شاهد: دعاء يوم الاربعاء

شاهد: دعاء يوم الخميس

ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة
ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة

ما هو أفضل وقت لصلاة الاستخارة ؟

أفضل وقت لصلاة الاستخارة هو خواء الليل حيث تستجيب الدعاء ويجوز صلاة الاستخارة طوال الوقت إلا في أوقات العزوف عن الصلاة وبعد شروق الشمس وبعد غروب الشمس وقبل الظهر.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!