اسلاميات

ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان ؟

ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان ؟  يتسأل الكثير من المسلمين بهذا السؤال لوجود أمراض كثيرة ومختلفة وعدم معرفة من من هذه الامراض تفطر وأيهما لا يفطر لهذا السبب سوف نتكلم في هذه المقالة عن مجموعة الامراض المفطرة في شهر رمضان الكريم.

ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان
ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان

ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان ؟

ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان لقد كثرت أقوايل العلماء في الأمراض التي تبيح الفطر في شهر رمضان الكريم وفيما يلي سوف نعرض أهم هذه الأمراض:

  • قول القرطبي، لقد قال جمهور العلماء إن كان المرض يؤذي الشخص ويخاف تماديه أو يخاف أن يزيد يباح له الفطر في شهر رمضان الكريم.
  • قال أبي حنيفة إن المرض الذي يبيح الفطر هو الذي يخاف الهلاك منه؛ لأنه يكون فيه إلقاء النفس إلى التهلكة وهذا يكون حرام، بل يكون من الواجب عليه الفطر حينها.
  • ولكن كان قول الإمام النووي، يشترط المرض لكي يبيح الفطر أن يكون مجهداً ويوجد به مشقة وضرر يكون من الصعب احتماله والذي يوجد عنده مرض يتمنى زواله يجب أن يفطر ويترتب عليه القضاء فيما بعد في الأيام القادمة.
  • ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان لقد كان قول ابن قدامة، إن المرض لا يوجد ضابط له، فالأمراض تختلف فمنها ما يضر الصوم صاحبه ومنها ما لا يؤثر عليه الصيام حتى في وجود المرض، مثل وجع الضرس، جرح الدمل، جرح الاصبع، الجرب، الحساسية وهكذا كما أن الحكمة هنا هو ما يخاف منه الضرر يجب أن يؤخذ في الاعتبار.
  • وأما عن قول الكاساني، أن المرض المرخص والذي يباح فيه الفطر هو الذي يخاف أن يزداد المرض بالصوم، فيخاف منه الموت أو تدهور الحالة الصحية أو زيادة المرض
  • إن مطلق المرض لا يكون بسبب للرخصة؛ لأن الرخصة تكون فقط بالمشقة  الأيسر والتخفيف.
  • يتضح بعد عرض أقوال العلماء أن المرض الذي يبيح للفطر هو الذي يكون فيه الصوم للإنسان به مشقة وجهد عليه لا يحتمل، ففي هذه الحالة يفطر المريض ويجب أن يقضي في أيامٍ أُخر، أما من كان يمكنه أن يحتمل الصوم ولا يجهده يجب عليه تأدية فرضه.
  • ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان حيث أن هناك من الأمراض ما يمكن أن يكون فيه الصوم علاجاً له.

شاهد: ما هي اضرار خميرة الخبز

شاهد: اهم اضرار دبس الرمان

ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان
ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان

المرض المبيح للفطر في رمضان

ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان لقد اختلفت الاراء في توضيح مفهوم المرض الذي يبيح الفطر في شهر رمضان وفيما يلي سوف نعرض أهم هذه الاراء:

  • إن المرض الذي يبيح الإفطار في شهر رمضان المبارك هو المرض الشديد الذي يزيد ألمه بالصوم، ويخاف تباطؤ برئه إذا صام المريض، حيث قال -الله تعالى في كتابه العزيز:

     

(فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾

  • لقد أجمع جمهور من أهل العلم على أن المرض يمكن أن يكون مبيح للفطر ولكن كثرت آرائهم في طبيعة المرض المبيح للفطر في شهر رمضان الكريم ولكن أرجح الأقوال في هذه المسألة هو كل مرض يزيد أثناء الصوم، أو يخاف تأخر الشفاء معه أثناء الصوم في نهار رمضان
  • ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان احتار عدد كبير من الناس في معرفة إجابة لهذا السؤال حيث إن مصطلح المرض عند الفقهاء لا يبيح الفطر ولكن المرض الذي يترتب عليه حرج ومشقة فقط.
ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان
ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان

أحوال المريض في الصيام

ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان هناك أحوال مختلفة للمريض في الصيام ومنها يتم تحديد أن هذا الشخص وجب عليه الصيام أم لا وفيما يلي سوف نعرض أهم هذه الأحوال:

  • أولا إذا خاف المريض على نفسه من الضعف أو الهلاك أو الضرر إذا صام وهو مريض فهذا الشخص وجب عليه الفطر ولكن إن تمكن من تحمل المشقة فإن صوم رمضان في هذه الحالة يجزئه ولكن مع الإثم.
  • ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان سؤال يشغل عقول الكثير من الاشخاص، .فمن الواجب أن يكون الشخص قادرا على الصوم بمشقة ولا يصيبه أي مكروه ولا أي ضرر من الصوم والراجح هنا أن الصوم يكون مكروه ويكون الفطر لهذا المريض سنة؛ لأن ارتكاب المشقة، في حالة أن الرخصة موجودة يشعر المريض بالعدول عن رخصة الله -سبحانه وتعالى.
  • عدم وجود مشقة مع الصوم عليه ولا يزيد من تدهور المرض ولا يتأثر به، ففي هذه الحالة وجب عليه الصوم بناءا على قول الجمهور وبعض السلف ولقد قالوا بجواز فطره بكل مرض حتى وإن كان وجع الضرس أو جرح الإصبع أو مما لا يؤثر على المريض خلال صومه وكما أن الأصح هو قول الجمهور في هذه الحالة؛ لأن المرض لا يمكنه أن يؤثر على صومه في أي حال من الأحوال.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!