الحيوانات

اهم معلومات عن دب الباندا وصفاته

معلومات عن دب الباندا ينتمي الباندا لعائلة الدببة، وهي من الثدييات ذوات الجسم الضخم، والوجه المستدير، وذات الفرو الأبيض والأسود، وهي من الثدييات النادرة.

معلومات عن دب الباندا

تعيش الباندا في غابات الخيزران الموجودة في جبال وسط الصين، ويُطلق عليها اسم دب الخيزران.
ويندرج تحت تصنيف.
المملكة. المملكة الحيوانية.
العائلة: الدبيّات.
الجنس. الباندا العملاقة.

الصفات الشكلية لدب الباندا

أبرز الصفات الشكلية لدب الباندا.

  • حجم ووزن الباندا

يصل ارتفاعها من الأرض وحتى الكتف عند الوقوف على أرجلها الأربعة حتى 90 سم وطول جسمها فيتراوح بين 1.2 إلى 1.8 متر، وزن الذكور حوالي 113 كغ في البرية والإناث 104 كغ وتعتبر الذكور أكبر حجماً من الإناث.

  • شكل الباندا الخارجي

الرأس مستدير والجسم ممتلئ والذيل قصير.

تتميز منطقة الأذنين لديها، ومحيط العينين، والساقان، وحزام الكتف بوجود الفرو ذي اللون الأسود، وباقي الجسم فهو أبيض اللون.

ويكون الفرو خشونا وكثيفا لتبقى دافئة في المناخ البارد.

تمسك الباندا الخيزران مستخدمة عظام معصمها المتطاولة كالإبهام وأسنانها القوية.

شاهد: كيفية عمل دراسة الجدوي لمشروع صغير

الصفات السلوكية لدب الباندا

  • النوم

تنام الباندا العملاقة لمدة ساعتين إلى أربع ساعات بين الوجبات، وفي فصل الصيف تزيد إلى ست ساعات أو أكثر، وتستمر بالتبرُّز أثناء نومها، وجسمها لا يقوم بتخزين الدهون بسبب القيمة الغذائية المنخفضة للخيزران، لذلك لا تقوم بالسبات الشتوي بل تهاجر إلى مناطق أكثر انخفاضاً.

  • التواصل

تتميز الباندا العملاقة بأنها حيوانات صاخبة نوعاً ما، وخاصة الإناث منها أثناء دورة الشبق في حدائق الحيوان، وتضع علامات على الأشجار والصخور والأعشاب تدل على هويتها، وجنسها.

وأحياناً وضعها الاجتماعي، وذلك بواسطة رائحة خاصة بفرك نفسها بالأجسام كالأشجار والصخور لتنظيم الاتصال فيما بينها عن طريق حاسة الشم.
فالذكور تحدد أماكن عيشها بواسطتها.
أما الإناث فتستخدمها أثناء دورة الشبق.

  • الصوت

تصدر الباندا العملاقة أصواتاً كالصياح عند الغضب، والنباح، والهدير.
أما صغارها فتُصدر صوت النقيق والأنين.

  • الحركة

تُعتبر الباندا بطيئة الحركة ونادراً ما تتحرك بسرعة أكبر من المشي، وهي تستطيع الوقوف على أرجلها الخلفية، وتتسلُق الأشجار بسهولة والصعود لمسافات مرتفعة عن سطح الأرض، ولديها القدرة على السباحة نظراً لتشابهها مع الدببة.
التزاوج.

يحدث موسم التزواج عند الباندا العملاقة في فترة الربيع، من آذار حتى أيار خلال دورة الشبق للإناث.

حيث تعثُر الذكور على الإناث من خلال حاسة الشم المتطورة لديها والتي تستخدمها أيضاً لتجنُّب الذكور الأخرى.
ويتم تحديد وجود الإناث عن طريق الأصوات، وفي موسم تتنافس الذكور ويصبحون عدائيين.

  • الحواس

حاسة البصر القوية. لديها القدرة على الرؤية وتمييز الألوان في الليل، وتحديد مواقع الأجسام المتحركة من مسافات بعيدة.
حاسة الشم القوية.

تستطيع الباندا العملاقة بواسطة حاسة الشم التي تُعتبر من أهم الحواس لديها إيجاد الشريك، وتجنُّب الإنسان، وتحديد موقع صغارها، إضافة إلى تجميع الطعام. امتلاكها الأصوات القوية. تطلق الباندا الأصوات عند الغضب أو

  • الخوف

الذكاء. حيث أنها من الحيوانات القادرة على التعلّم بسرعة.

كيفية تكيف الباندا مع البيئة ؟

للباندا العملاقة طرقاً ذكية لتحافظ على الطاقة، واستمراره بالبقاء وأكل الخيزران ذو القيم الغذائية القليلة، ومنها.
نمط حياتها الكسول. فهي من الحيوانات ذات الحركة البطيئة.

  • الأعضاء الصغيرة

تعتبر أعضاء الباندا مثل الدماغ، والكبد، والكلية ذات حجم صغير بالنسبة لحجمها عند مقارنتها مع الدببة الأخرى، وهذا ما يمكّنها من توفير نسبة جيدة من الطاقة، لأن الأعضاء الأصغر لا تحتاج لطاقة كبيرة في عملها.

  • هرمونات الغدة الدرقية

يعتبر كل من هرمون الثيروكسين، وثلاثي يود الثيرونين، من الهرمونات التي تُفرزها الغدة الدرقية لتنظيم أيض الجسم، وهذه الهرمونات تنخفض إلى النصف لديها مقارنة مع الثدييات الأخرى لوجود طفرة وراثية تنتج هرمونات تسبب انخفاضها.

  • تركيب الجسم

تحصل الباندا على الدفء في الغابات الباردة عن طريق الفرو السميك الذي يغطيها، ويمكنها قضم الخيزران عن طريق أسنانها وعضلات فكّها القوية، وتساعدها عظام رسغها التي تعمل كالإبهام على حمل وإمساك الخيزران.

غذاء دب الباندا

تتغذّى الباندا العملاقة بشكل رئيسي على الخيزران رغم أنه ليس غنيا بالعناصر، وتتغذّى أحيانا على النباتات، أو الأسماك، أو الحيوانات الصغيرة الأخرى.

أماكن انتشار دب الباندا

تعيش الباندا في الغابات فهي حيوانات تحب العزلة والابتعاد عن البشر، فهي متواجدة في كل من سيشوان، وشنشي، وقانسو، في الجبال غرب الصين إلى جانب الباندا الحمراء، والفهود، والسمور، وقرود سيشوان الذهبية.
ويتلجأ لأسفل الجبال في فصل الشتاء بحثاً عن الدفء، وفي فصل الصيف فتصعد إلى الأعلى بحثاً عن البرودة، وهي لا تمتلك مكاناً ثابتاً ودائماً للإقامة، وإنما تعيش داخل الأشجار المجوّفة.

دورة حياة دب الباندا

متوسط عمر الباندا العملاقة التي تعيش في البرية يتراوح من 15 إلى 20 عاماً، والتي تعيش في حدائق الحيوان فتعيش حتى 30 عاماً.

  • التزاوج 

تُزرع البويضة المُخصّبة في جدار رحم أنثى الدب بعد التزاوج بشهرين إلى ثلاثة أشهر، لتستمر فترة نمو وتطور الجنين لشهرين فقط، ثم تلد في عش من الخيزران بعد خمسة أشهر من التزاوج.

  • ولادة الصغار

يُولد صغير الباندا باللون الوردي، ووزنه 141 غ وطوله 15 سم تقريباً، ولا يستطيع الزحف، ويتُعتبر أصغر أبناء الثدييات المشيمية مقارنة بحجم الأم، ولا تستطيع الأم رعاية مواليدها عند إنجابها لتوأم.

  • رعاية الصغار

تعيش صغار الباندا أولى حياتها في العش لنموها البطيئ وتعتمد على أمها في الغذاء والدفء ، وبعد شهرا ونصف تفتح عيونها، وبعد ظهور أسنان الحليب، أي عند عمر 14 شهرا تستطيع قضم الخيزرانً، وتُفطم في عمر يتراوح بين 18 إلى 24 شهراً. وتستطيع الباندا العملاقة التكاثر بعمر يتراوح 7سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!