ترندات

موعد عيد الاضحى في الدول العربية

موعد عيد الاضحى. يقوم الكثير من المواطنين بترصد موعد عيد الاضحى لعام 2023 وذلك بعد إقتراب نهاية عام 2022، فقد انتشر تداول بعض الكلمات عن موعد عيد الاضحى لعام 2023، وذلك خلال محرك البحث الشهير بجوجل، فقد تصدر موعد عيد الاضحى التريند، وسنذكر لكم موعد أجازة عيد الأضحى لعام 2023، وكذلك يوم عرفة الذي يؤدي الحجيج فيه أعظم ركن بالحج بوقوفهم على عرفات.

موعد عيد الاضحى المبارك 2023

تبعًا للحسابات الفلكية يُعد أول أيام عيد الأضحى لعام 2023 هو يوم ٢٨يونيو لعام 2023، ويكون موعد عيد الاضحى المكون من 4 أيام بدايته يوم ٢٨\6 وحتى يوم ٢/٧.

ويُطلق علی عيد الأضحى عدة أسماء تختلف من دولة لأخرى، حيث يُطلق عليه العيد الكبير بكل من مصر، وفلسطين، ولبنان، بالإضافة إلی المغرب، وتونس، والعراق، وكذلك ليبيا والجزائر، ويُطلق عليه اسم عيد الحجاج بالبحرين، وعيد القربان بإيران، وكذلك اسم قربان بيرمو بدولة تركيا; حيث أن المسلمين بتركيا يقومون بالذهاب إلى سوق قربان بازاري.

وذلك لإستطاعة شراء أضحية عيد الأضحى علی حسب الحالة سواء المادية أوالإجتماعية لكل شخص، وهناك أيضًا من يقوم بشراء خروف، وآخر يشتري الأضاحي ممثلًة في البهائم من البقر أو الأجمال أو الجاموس.

ويُعد عيد الأضحى من الأعياد التي تم تشريعها للمسلمين، فخلال موعد عيد الاضحى يؤدي المسلمون فريضة الحج، بالإضافة إلی صك الأضحية، فيبدأ عيد الأضحى المبارك يوم 10 من ذي الحجة بكل عام، كما يستمر إلى يوم ١٤ من ذي الحجة.

موعد عيد الاضحى المبارك في مصر

يتساءل الكثير من المسلمين داخل مصر عن ميعاد الإقامة لصلاة العيد; حيث يقوم المسلمون بإحتفالية العيد بآداء الصلاة بوقتها المحدد خلال التجمعات والزيارات المتبادلة بين الأهل والأصدقاء.

وقد أعلنت الحسابات الفلكية عن إجابة أهم تساؤل وهو: متی يبدأ موعد عيد الاضحى بعام 2023; حيث يكون التاريخ الموافق لعيد الأضحى هو السبت الذي يوافق الأربعاء, 28 يونيو لعام 2023 ميلاديًا، وسيتم البدء بالعد التنازلي لموعد بداية العيد الكبير بعد مرور أسبوعين حتی ينتهي في شهر شوال ويبدأ غرة ذو القعدة.

كما يمكنك التعرف علي موعد الصلاة لعيد الأضحى المبارك ببعض محافظات الجمهورية، ويُعد يوم 9 يوليو الموافق لأول أيام عيد الأضحى المبارك، وسنذكر مواعيد صلاة العيد ببعض المحافظات المصرية كالآتي:-

  • بتوقيت محافظة القاهرة: 5:38 صباحًا.
  • بتوقيت محافظة الجيزة: 5:39 صباحًا.
  • بتوقيت محافظة الإسكندرية: 5:41 صباحًا.
  • بتوقيت محافظة العريش: 5:26 صباحًا.
  • بتوقيت محافظة الطور: 5:32 صباحًا.
  • بتوقيت محافظة بورسعيد: 5:32 صباحًا.
  • بتوقيت محافظة دمنهور: 5:40 صباحًا.
  • بتوقيت محافظة شرم الشيخ: 5:30 صباحًا.
  • بتوقيت محافظة الزقازيق: 5:36 صباحًا.

موعد عيد الاضحى السعودية

من المعروف أن عيد الأضحى يُطلق عليه أيضًا عيد التضحية من أجل التقرب إلی الله، وهو يُعد إحدي أهم الأعياد الإسلامية كما يُعتبر هذا العيد هو موعد نهاية فريضة الحج بمكة المكرمة، ويتم الإحتفال بهذا العيد تقديرًا لإيمان النبي إبراهيم بالتضحية بالمواشي كالجمال والماعز بالإضافة إلی الأغنام، كما يتم تقسيم اللحوم إلى ثلاثة أقسام:

  • القسم الأول يكون للمضحي نفسه.
  • القسم الثاني يكون للأقارب والأصدقاء.
  • القسم الثالث يكون للمحتاجين والفقراء.

ويتم الإحتفال في موعد عيد الاضحى سواء كان المرء في الحج أو لا، كما يُلاحظ أنه بالتقويم الإسلامي يتم البدء بالفعالية أو العطلة بغروب الشمس لليوم السابق، وقتها سيتم الرصد لعيد الأضحى بعام 2023 أثناء غروب شمس الثلاثاء الموافق ٢٨ يونيو لعام 2023.

موعد عيد الاضحى العد التنازلي

يستطيع بعض المسلمين التعرف على ميعاد عيد الأضحى لعام 2023 وبدقة في كافة أماكن تواجدهم من خلال الحاسبة الخاصة بالعد التنازلي أونلاين، والتي تُظهر ما يتبقى من الوقت لقدوم موعد عيد الاضحى بالتفصيل باليوم والساعة وكذلك بالدقيقة والثانية، كما يمكن أيضًا معرفة العد التنازلي لعيد الاضحى لعام 2023.

وتختلف أجازة عيد الأضحى لعام 2023 بالمملكة العربية السعودية طبقًا لقطاع العمل بالمملكة، وقد تم تحديد نظام العمل الموحد بالمملكة بأن إجازة عيد الأضحى سواء للموظفين أو العاملين بالسعودية تكون كالآتي:

  • إجازة القطاع الخاص:

وتبدأ إجازة العاملين بالقطاع الخاص بالسعودية في عيد الأضحى لعام 2023، وذلك من يوم عرفة امتدادا ل ٤أيام وتنتهي بعد ذلك.

  • إجازة القطاع الحكومي:

تبدأ الأجازة بعيد الأضحى لعام 2023 لموظفي  القطاع العام بالسعودية في يوم ٢٧يونيو لعام ٢٠٢٣، كما تنتهي بآخر أيام العيد أي التشريق.

  • إجازة البنوك:

كما تبدأ إجازة عيد الأضحى بجميع البنوك السعودية ٢٦يونيو  لعام ٢٠٢٣ لنهاية إجازة العيد ٢/٧/٢٠٢٣.

وطبقًا للتقديرات الفلكية فيُعتبر يوم عرفة بالتقويم الهجري الموافق ٢٧يونيو ٢٠٢٣ ميلاديًا، ويحرص أغلب المسلمون بيوم عرفة على صيام هذا اليوم إقتداءًا بسنة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بصيام هذا اليوم فهو يُكفر سنة كاملة قبله وسنة بعده.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا على موعد عيد الاضحى المبارك لعام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!