اسلاميات

هل البكاء من علامات استجابة الدعاء ؟

هل البكاء من علامات استجابة الدعاء؟ سوف نجيب على هذا السؤال عبر موقعنا بشكل مبسط وتفصيلي، حيث أن البكاء خلال الدعاء يدل على الخشوع، بطلب وترجي الدعاء من الله سبحانه وتعالى والكسرة أمامه.

هل البكاء من علامات استجابة الدعاء
هل البكاء من علامات استجابة الدعاء

هل البكاء من علامات استجابة الدعاء ؟

البكاء ليس من الاختيارات خلال الدعاء، ولكن هو شيء يحدث للإنسان لتحرك شيء ما بذاته خلال دعوته لله سبحانه وتعالى، ونتيجة لخشوعه بدعائه قد يبكي ولكن لا يوجد هناك ما يثبت بأن البكاء من علامات الاستجابة للدعاء.

أسباب لاستجابة الدعاء

بعد الإجابة عن هل البكاء من علامات استجابة الدعاء؟ هناك بعض الأسباب لاستجابة الدعاء ومنها ما يلي:

  • الصوم حيث ذكر الله سبحانه وتعالى آية بأن الدعاء أثناء الصوم مستجاب والصلة كبيرة بينهما لقوله فيما معناه من صام استجاب دعائه.
  • التوسل الله عز وجل بصفاته وأسمائه وبالعمل الصالح التي تقم به وتدعي مع تحري الملبس والمشرب والمطعم الحلال والإبعاد عن قطيعة الرحم والاثم والنهي عن المنكر والأمر بالمعروف.
  • الابتعاد عن كافة المعاصي التي حرمها الله عز وجل والتحري لأحوال وأوقات وأماكن الاستجابة لدعائك التي تقوم بذكره.
  • الإكثار من الدعاء بكافة الأوقات والحرص دائما عليه بكافة الأحوال والدعاء للوالدين والبر بهم.
  • التحري دائما لوقت مكان استجابة الدعاء مثل ليلة القدر ومثل يوم عرفة وساعة يوم الجمعة وأكد على هذا الرسول صلى الله عليه وسلم بأحد أحاديثه الشريفة.
  • خشوع القلب عند الدعاء والتعلق بالله سبحانه وتعالى وحده لا شريك له والدعاء لغيرك بظهر الغيب حيث أكد على هذا الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث شريف له فيما معناه إذا دعيت الغائب يقول الملائكة ولك بمثل هذا.
  • البدء بالاستغفار والثناء لله سبحانه وتعالى والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة بعد ذلك وبإذن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب لدعائك.

أهم أسباب عدم استجابة الدعاء

بعد التعرف على أسباب استجابة الدعاء ومعرفة هل البكاء من علامات استجابة الدعاء أم لا هناك بعض الأسباب لعدم استجابة الدعاء من الداعي ومنها ما يلي:

  • عدم التواضع خلال الدعاء لله عز وجل والأخذ بآداب الدعاء والاستعجال بأخذ الاستجابة من الله وترك الدعاء من الملل وترك واجباتك الإسلامية كمسلم والشكوى دائما.
  • من أهم الأسباب لعدم استجابة الدعاء هو الدعاء بقطيعة الرحم أو بإذن الله وعدم الإيمان بالله وبقدره.
  • أكل الحرام والغفلة بالقلب والإصرار على فعل الذنوب والمعاصي من أهم أسباب عدم استجابة الدعاء للداعي.

اقرأ أيضا…….

هل يجوز لبس النقاب إجباريا ؟.

أهم علامات الاستجابة للدعاء

بعد الإجابة عن هل البكاء من علامات استجابة الدعاء هناك بعض العلامات التي ذكرت بنصوص شرعية تدل على استجابة الدعاء للشخص الداعي نتيجة لتجارب الصالحين ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

  • البكاء والخشية وسكون القلب بعد الدعاء وإقبال القلب على الطاعات والإكثار بحمد الله سبحانه وتعالى فكلما قال العبد الحمد زاده الله من نعمه وفضله وبعد إتمام دعوته يقل الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات.
  • الشعور بصفاء القلب ونقائه وإزالة الهموم وتحقيق الطمأنينة وانشراح صدرك بعد إتمام دعاءك لله عز وجل.
  • الرقة والخشية لأثار استجابة الدعاء ودمع العينين وسكون القلب من أهم أسباب استجابة الدعاء ودلالتها.
  • شعور الإنسان بقلبه بالنشاط الداخلي وإحساسه وكأن كان هناك حملا ثقيلا على قلبه وقد وضع عنه.
هل البكاء من علامات استجابة الدعاء
هل البكاء من علامات استجابة الدعاء

كيفية الخشوع بالدعاء

بعد الإجابة عن هل البكاء من علامات استجابة الدعاء، حيث أن الدعاء من أهم العبادات العظيمة لله عز وجل التي يأجر عليها أجر عظيم ، ومصدر لطمأنينة وراحة خصوصا بأن الله عز وجل قريب لعباده، ويسمع دائما شكواهم ويستجيب لدعواتهم حيث قال بكتابه الكريم: “وإذا سالك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان”.

ولكي يستجاب الدعاء وتكن أقرب للإجابة لابد من الحرص على الخشوع بالدعاء لله عز وجل، وهناك الكثير من الأمور الهامة التي تساهم في هذا ومنها ما يلي:

  • حضور القلب خلال الدعاء

من أهم أسباب استجابة الدعاء هو حضور القلب خلال دعائك لله عز وجل، وفهم المعاني واستشعارها والتأمل بتدابير الله وكلماته والانكسار بين أيدي الله، وعدم اللهو أو الغفلة خلال الدعاء، والتعظيم لعباده الله في نفسك.

  • الإلحاح بالدعاء والصدق فيه

الإخلاص والصدق أحد أبرز آداب الدعاء التي يتوجب علينا الخشوع به، والإلحاح يدل على الإخلاص والصدق لله عز وجل في دعائنا له، والإكثار بالدعاء والإقبال دائما عليه وعدم الملل أبدا من ذكره، وتكراره لله وطلبه منه فالعبد الملح أقرب لله، وعدم اليأس والاستسلام من قبول الله لدعائك.

  • التوسل لله بأسمائه الحسنى

الدعاء لله عز وجل بأسمائه الحسنى وبكافة صفاته العليا أحد أهم وأبرز أسباب الخشوع بالدعاء وقبوله من الله عز وجل.

  • تجنب التكلف بدعائك

التكلم بالدعاء يؤدي لإفقاده وضعفه وإضعاف أثره بالذات، فهناك الكثير من الناس الذين يدعون بأدعية لن يفهمون معانيها لأجل التفخيم للعبارات ،ولكن لابد من الدعاء لله كما هو في قلبك وكما هو بمعانيه وبشكله وكما ترغب فلا خجل من الدعاء لله كما نريد.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!