السياحة

السياحة في البحر الميت وأهم المعالم السياحية بها

السياحة في البحر الميت، من أقدم السياحات في المنطقة وأنحاء العالم كافة. فقد كان البحر الميت المورد الأساسي للمنتجات التي تساعد في التحنيط مثل الإسفلت والبوتاس. تحول موقع البحر الميت إلى مركز للأبحاث الصحية والعلاجية المختلفة.

السياحة في البحر الميت

البحر الميت يقع في وادي صدع ضمن الأردن، ومن أهم روافده هو نهر الأردن. تبلغ طول سواحل البحر الميت 430.5 متر تحت مستوى سطح البحر، وارتفاع أدنى نقطة من نقاطه عن سطح الارض 403 متراَ، ويعتبر أعمق بحر على سطح الأرض، وأكثر المسطحات المائية ملوحة.

أهم المعالم السياحية في البحر الميت

تتفرد منطقة البحر الميت بعدد مميز من المواقع والمناطق السياحية التي تستحق زيارتها، وتعتبر السياحة في البحر الميت، سياحة ترفيهية وعلاجية بالوقت نفسه، فدعونا نستعرض وإياكم أبرز معالم السياحة في البحر الميت.

شاطئ عمان

يبعد 2 كيلو متر جنوبا عن منطقة المنتجعات الرئيسية، يعد من أهم وأبرز شواطئ البحر الميت، فهو يتميز بحدائقه ذات المناظر الأخاذة والجذابة، ويتمتع بشاطئ نظيف.

يحوي مظلات شمسية، أماكن استحمام بالمياه العذبة، حمامات سباحة، أكشاك للمشروبات، وملاعب لرياضة كرة السلة، ومدينة للملاهي للأطفال الصغار.

يعتبر شاطئ عمان من أهم أماكن السياحة في عمان وأبرزها، فهو ملاذ سكان المنطقة خصوصاً، والسواح عموماً وبالذات في عطلة نهاية الإسبوع، فيكون مزدحماً للغاية أيام الجمعة والسبت.

السياحة في البحر الميت
السياحة في البحر الميت

حمامات ماعين

وتسمى أيضاَ ينابيع حمامات ماعين الساخنة، تقع حمامات ماعين بين منطقة البحر الميت ومأدبا، وتعتبر من أهم مناطق السياحة في البحر الميت، ومن المعالم السياحية التي تستحق الزيارة.

حمامات ماعين هي عبارة عن ينابيع وشلالات ساخنة، يصل ارتفاعها إلى حوالي 120 م تحت مستوى سطح البحر، وتحتوي على 63 ينبوع، وتضم مياهها الكثير من المركبات الكيميائية والعلاجية الهامة.

تصل درجة حرارة بعض ينابيع حمامات ماعين إلى ما يزيد على 60 درجة مئوية، وتعتبر من معالم السياحة في البحر الميت التي تنشط كثيراً في فصل الشتاء.

يقصد الزوار حمامات ماعين بقصد العلاج أولاً وبقصد التفيه ثانياً، لاحتواء مياهه على مركبات تعالج الكثير من الأمراض الجلدية، التنفسية، والآلام العضلية.

السياحة في البحر الميت
السياحة في البحر الميت

محمية سد وادي الموجب

أنشأت محمية سد واي الموجب من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وذلك في عام 1987م، وترتفع هذا المحمية عن سطح البحر في بعض المناطق 90متراً، وأدنى نقطة إلى 400 متراً تحت سطح البحر.

تضم محمية سد وادي الموجب، الكثير من الحيوانات البرية، مثل الضبع المخطط والذئب السوري، وهي نقطة انطلاق رئيسية للكثير من الطيور المهاجرة بين قارتي إفريقيا وأوروبا.

أعلنت المحمية كمحمية للمحيط الهادي في عام 2011م، وكان هذا الإعلان من قبل منظمة اليونسكو، لما تتميز به من تنوع بيولوجي مهم.

السياحة في البحر الميت
محمية سد وادي الموجب

شاطئ أوه

من أهم معالم السياحة في البحر الميت، يقع على جانب التل، يُنصح بزيارته أثناء السياحة في البحر الميت لما يوفره من أماكن مناسبة للاسترخاء، ناهيك عن المناظر الخلابة والجميلة للبحر.

ويعتبر هو شاطئ البحر الميت الرئيسي، يوجد فيه عديد من المطاعم والمقاهي، تقدم قائمة طعام ومشروبات مميزة بعطلة نهاية الإسبوع، فضلاً عن برك السباحة وأماكن الإقامة المميزة.

شاطئ أوه لازال حتى الآن في مرحلة التطوير وإعادة التشكيل في المنطقة الصخرية، ويتوفر ضمن شاطئ أوه مجموعة هامة من علاجات السبا.

شاهد: السياحة في قالمة وأهم الاماكن فيها

شاهد: السياحة في بجاية وأهم المعالم بها

السياحة في البحر الميت
شاطئ أوه

مجمع البحر الميت البانورامي

وهو مجمع حديث للمتحف الإقليمي، في منطقة حول البحر الميت، ومن معالم السياحة في البحر الميت حيث يوفر ضمنه نقطة مراقبة بانوراميه متميزة، يتضمن أيضاً مطعم، قاعة مؤتمرات.

يقع مجمع البحر الميت البانورامي على جرف يتميز بانحداره الشديد فوق البحر الميت، وبالقرب من حمامات ماعين، تديره الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

يحتوي المجمع أيضاً على معلومات رائعة عن الجيولوجيا والبيئة، الآثار، التاريخ، الخاصة بالبحر الميت والمنطقة المحيطة به.

المرصد يقع في منطقة تبعد حوالي 10 كم عن منطقة المنتجعات، ويعيش ضمن المنطقة المحيطة به الكثير من الحيوانات البرية والطيور.

السياحة في البحر الميت
مجمع البحر الميت البانورامي

كهف لوط

يعتبر من معالم السياحة في البحر الميت، ويقع في شبه جزيرة اللسان، يحيط به أنقاض لكنيسة بيزنطية صغيرة، تعود للقرن الخامس الميلادي، ويعود تاريخ الكهف للعصر البرونزي المبكر.

يتضمن الكهف البعض من النقوش التي تذكر اسم لوط، حيث يعتقد أن النبي لوط عليه السلام عاش هو وبناته ضمن هذا الكهف، بعد فرارهم من تدمير كل من مدينة سدوم وعمورة.

يقع كهف لوط قرب قرية الصافي على طريق البحر الميت، ضمن منطقة شديد الانحدار، ويتم الوصول إليه بدرجات حجرية.

اقرأ: السياحة في الشلف وأهم الأماكن بها

اقرأ: السياحة في بسكرة وأجمل المعالم السياحية

السياحة في البحر الميت
كهف لوط

تعرفنا ضمن هذا المقال على السياحة في البحر الميت، وذكرنا أهم المعالم السياحية ضمنه، فما عليك الآن سوى تجربة السياحة في البحر الميت، والاستمتاع بالأجواء الساحرة والمميزة، واترك لنا رأيك بالتعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!