دراسة جدوى مشاريع

اهم طرق الاستثمار في عمان

الاستثمار في عمان من أكثر الخيارات الرائعة للأجانب والعرب الراغبين بالاستثمار بخارج حدود بلدهم، كما يتوفر بسلطنة عمان الكثير من المقومات.

والعديد من المزايا الجذابة للاستثمار الخارجي وتتمثل بالمزايا الاجتماعية والسياسية والجغرافية والتشريعية بجانب أن ظروف الاستثمار مناسبة وفرص الاستثمار بها عديدة ووفيرة.

الاستثمار في عمان

هناك الكثير من مقومات  الاستثمار في عمان، مما يسهل علينا العمل والعائد الربحي العديد والمساهمة في النجاح ومن أهم مقومات النجاح للاستثمار في عمان ما يلي:

  • الاستقرار السياسي والأمن والأمان

يعد أولى العوامل الرئيسية لجذب الكثير من المستثمرين الخارجين لأي بلد آيا كانت فتعد دولة عمان بمقدمة الدول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا مستقرة سياسيا وأمنيا.

مما جعلها من أبرز الوجهات الاستثمارية والمفضلة لدى الكثير من المستثمرين حول دول العالم ومن أهم العوامل التي أدت للاستقرار السياسي والأمني بها اتباع نظام الحكم السلطاني بها فضلا للتنمية المحلية الدائمة المستمرة.

  • الاستقرار الاقتصادي بعمان

حيث يساهم الاستقرار بقدر كبير في الاستثمار بشكل افضل والعديد من الدول الغير مستقرة اقتصاديا تسبب أذى كبير للمستثمرين بها ونتيجة لهذا يخسرون عملهم ومشارعهم التي قاموا على عملها لسنوات عديدة.

وتعد عمان من أكثر الدول المستقرة اقتصاديا رغم أنها عملت على تنويع مصادر دخلها عبر الاستثمار القومي والمحلي والخارجي بمختلف قطاعات الأعمال.

  • الموقع الاستراتيجي بعمان

تحتوي سلطنة عمان على موقع استراتيجي مميز للناحية التجارية كونها تقع بالمنتصف ما بين الشرق والغرب بأوروبا وأسيا وأمريكا الشمالية، بالإضافة إلى قربها الشديد من أفريقيا مما يجعل عمليات الاستيراد والتصدير للبضائع أكثر مرونة وسهولة وسرعة وأقل في التكلفة.

  • البنية التحتية المتطورة

تتمتع سلطنة عمان ببنية حديثة قوية متطورة فهناك الكثير من الطرق الحديثة التي تصنف ضمن الأفضل على مستوى العالم بالإضافة إلى شبكه السكك الحديدية الواصل طولها حوالي 2135 كيلو متر للتمكن من نقل الركاب والبضائع والمطارات المتطورة ومن بينها مطار مسقط

ويعد ضمن أحد أشهر 20 مطار على مستوى العالم كله والموانئ والمناطق الحرة المجهزة بأفضل التقنيات بالإضافة إلى البنية التحتية العظيمة الممتدة بالطاقة والانترنت وتوافر كافة المراكز الخدمية والمستشفيات والمدارس المجهزة بأحدث مستوى.

مميزات الاستثمار في عمان

تميزت عمان بأنها من أفضل الدول على مستوى العالم استثمارا سواء في حالة إذا كنت مستثمر أجنبي أو عربي أو خليجي فهناك العديد من المزايا العظيمة التي تحصل عليها نتيجة الاستثمار في عمان ومن أهمها ما يلي:

  • أحقية المستثمرين الأجانب بالتملك بنسبة تصل إلى 100% بكافة أنحاء السلطنة.
  • إضافة إلى هذا الاعفاءات الضريبية للكثير من المشاريع للمستثمرين لمدة تصل إلى خمس سنوات لا أقل من هذا وقد تكون قابلة للزياد.
  • الاعفاءات على الاستيراد للآلات بالمصانع والمواد الخام لمدة تصل إلى خمس سنوات من البدء للإنتاج.
  • توافر حرية لخروج ودخول رأس المال من السلطنة وإليها.
  • لا يتواجد أي قيود على التحويل للأرباح متى أراد المستثمر هذا.
  • لا توجد أية قيود على التحويل العملات وأسعار الصرف مستقرة بقدر كبير.
  • حد ضريبة الشركات الخاضعة للضريبة لا تتجاوز نسبة ال 15%.
  • السماح بالاستقطاب للعمالة من كافة دول العالم للعمل دون أي تعقيدات أو قيود.
  • أحقية المستثمرين بالاستفادة من كافة الاتفاقات التجارية التي وقعتها السلطنة مع المنظمات التجارية العالمية أو السوق الخارجية المشتركة ومنطقة التجارة الحرة الكبرى العربية أو مع الولايات المتحدة الأمريكية والنرويج وسنغافورة وسويسرا.

أهم شروط الاستثمار في عمان

هناك بعض شروط الواجب توافرها للاستثمار في عمان حيث ينص قانون الاستثمار الأجنبي الصادر من خلال وزارة التجارة والصناعة والترويج للاستثمار بسلطنة عمان

بأحقية أي مستثمر غير عماني بالاستثمار لأمواله داخل عمان بأي قطاع من قطاعات الأعمال ولكن لابد من التوافر شروط الأتية:

  • يجب أن يكن لدى المستثمرين الأجانب أو المستثمر بشكل عام شريك عماني أو مساهمته بنسبة أكبر لا تقل عن حوالي 51% لرأس المال للمشروع.
  • بالإضافة أن يتم التأسيس للمشروع بشكل صحيح وفقا لكافة أحكام قانون التأسيس للشركات التجارية بعمان.

أهم مناطق الاستثمار بعمان

هناك الكثير من المناطق الصناعية والاقتصادية الحرة المجهزة والمؤهلة تماما لبدء الاستثمار في عمان بمختلف الأنواع بها حيث يحصل المستثمرين على كافة المزايا الإضافية مثل الإعفاءات والتسهيلات وأسعار الإيجارات المناسبة والرخيصة البادئة من 500 بيسة لكل متر مربع بالعام ومن أهم هذه المناطق ما يلي:

  • المناطق الصناعية

يوجد بعمان الكثير من المناطق الصناعية الواقعة بالمناطق الصناعية الحديثة بها مثل محاسن الصناعية، عبري و تدار هذه المناطق من خلال المؤسسة العامة للمناطق الصناعية بعمان.

  • المناطق الاقتصادية

تتميز بالموقع الاستراتيجي والقرب من الأسواق الأسيوية، كما أنها قرب أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بالوسط وتشتمل الكثير من الخدمات الاقتصادية المتعددة مثل مراكز الأعمال التجارية ومنطقة سياحية والعديد من المنتجعات والأحياء السكنية بالإضافة إلى المدينة التعليمية و ميناء الصيد.

فرص الاستثمار بعمان

من أهم فرص الاستثمار في عمان ما يلي:

  • صناعة الملابس والصناعات المعدنية والصناعات الغذائية والصيد البحري والخدمات اللوجستية.
  • تعدين الحديد والذهب والنحاس والقرى السياحية وعمل المنتجعات والصناعات البلاستيكية والصناعات الخفيفة ومراكز الخدمات المختلفة والتغليف والتعبئة ومراكز التسوق ومراكز التعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!