دراسة جدوى مشاريع

اهم طرق الاستثمار في روسيا

الاستثمار في روسيا من أهم الطرق للحصول على الإقامة بها كونها من أكبر الدول على مستوى العالم مساحة، كما أنها تتمتع بالمناخ البارد والكثير من المناطق المميزة.

وواحدة من أكثر المناطق جذب للسياح من مختلف دول العالم وتنقسم لقسمين روسيا الأوروبية وروسيا الأسيوية ويسكنها 77% من السكان بروسيا بالقسم الأوروبي.

الاستثمار في روسيا

لأجل الاستثمار في روسيا يجب التدقيق لكافة المؤشرات مثل النظام الضريبي وكافة معايير التجارة القانونية بها كما أن الاستثمار بها أمن بقدر كبير ولابد من التعرف على معدل الصدارة للممتلكات والاتفاقات التجارة الدولية بها وكافة العوامل التي تؤثر على الاستثمار بالبلاد ومن أهم المؤشرات الواجب التعرف عليها معدل البطالة بروسيا

كما أنها إحدى أهم الطرق للحصول على تصريح للإقامة بها كما يمكننا الاستثمار عبر تسجيل الشركات أو الشراء للعقارات أو الخلق لفرص والشراء للسندات ولكن لكل منهما بعض الشروط الخاصة الواجب توافرها.

للتمكن من الاستثمار من خلالها وكل منهما يحمل السلبيات والإيجابيات المختلفة ونتمكن من هذا بعد المرور لخمس سنوات من الإقامة بروسيا ودفع للتأمين وكافة الضرائب.

المؤشرات الاقتصادية حول الاستثمار في روسيا

يتوجب على المتقدمين إلى الاستثمار في روسيا الانتباه لبعض المؤشرات الاقتصادية التي تلعب دوراً كبيراً بالاستثمار بشكل عام بالبلد ومن أهم هذه المؤشرات الرئيسية لاتخاذ قرارك بشكل مناسب للاستثمار ما يلي:

  • التضخم أحد أهم العوامل حيث أنه بعام 2019 ميلادي بلغ معدل التضخم بروسيا 203% مما أشار للاستقرار الاقتصادي بروسيا بشكل عام.
  • كما أن الضريبة نقطة هامة أخرى يتوجب مراعاتها بروسيا حيث يبلغ معدل الضريبة للدخل الشخصي 13% منذ عام 2004 ومن أهم الأمور الجيدة نسبياً مقارنة بالمعدل عالمي.
  • ولابد من النظر للناتج المحلي الإجمالي حيث بلغ المعدل للناتج المحلي الإجمالي بروسيا حوالي 1750 مليار دولار أمريكي.

أهم طرق الاستثمار في روسيا

هناك العديد من الطرق للتمكن من الاستثمار في روسيا ومن أهم هذه الطرق وأبرزها ما يلي:

  • الاستثمار في روسيا عبر شراء العقارات

حيث تسمح قوانين الاستثمار بروسيا بالاستثمار لمعظم القطاعات الاقتصادية مثل الأسهم أو السندات أو الأوراق المالية والاستثمار المباشر بالوظائف الجديدة وحصولك على الشركات المملوكة عبر روسيا والمشاريع الكثيرة المشتركة ولكن لا يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة بروسيا عبر شراء السندات.

  • الاستثمار في روسيا عبر تسجيل شركة

من أهم الطرق الأخرى للاستثمار في روسيا هي التسجيل للشركة وهناك بعض الأنواع للاستثمار بها عبر تسجيل شركة وهي شركة مساهمة أو عبر تسجيل رخصة تجارية أو الشركة ذات مسؤولية محدودة وهي الأكثر انتشاراً بهم وتسجيل وكاله أو تسجيل وحدة فرعية بالشركة الأم.

  • الاستثمار في روسيا عبر خلق فرص للعمل

حيث أصبحت ريادة الأعمال الاجتماعية بروسيا مربحة مقارنة بغيرها من البلدان الأخرى النامية والمتقدمة مما يلفت انتباه التجار والباحثين عن الاستثمار بشكل جيد كما أنها من أفضل البلاد ترتيبا 31 في هذا الأمر.

حيث أجريت دراسة ما بين 15 دولة وتصدرت فيهم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا بهذا الأمر وبالسنوات الأخيرة حاولت الحكومة الروسية التحسين لعملية الإقامة للمشاريع والمتقدمين للاستثمار بها عبر التعديل لبعض القوانين

وهناك بعض الأمور التي يتوجب مراعاتها عند حصولك على رخصة لريادة الأعمال والخلق للفرص العمل بروسيا عبر التقديم لكافة المستندات اللازمة للحكومة والتي تشمل التقديم لجواز سفر مترجم وموثق.

بالإضافة إلى بطاقة للإقامة الدائمة أو الإقامة المؤقتة الروسية لمقدم الاستثمار في روسيا بالإضافة إلى الدفع ل 800 روبل عبر الحكومة الروسية

النقطة الهامة عن ريادة الأعمال للاستثمار في روسيا والخلق لفرص العمل بها، و لمقدم الطلب يتوجب أن يحمل تأشيرة وإقامة روسية وتكون بالبداية إقامة قصيرة الأجل ومؤقتة بعد ذلك تجدد لمدة خمس سنوات وبعدها تتحول للإقامة الدائمة.

  • الاستثمار في روسيا عبر شراء السندات الحكومية

شهدت روسيا تنامياً كبير ومستمر بسوق السندات حيث قامت بالدعم الشامل بهذه الطريقة وهناك الكثير من القوانين التي تسود للاستثمار الأجنبي بالأوراق المالية والروسية ولكن معظمها متعلق بالاستثمار بالأسهم.

كما تمتلك البنوك التجارية عبر القروض السكنية أو المؤسسات المالية غير المصرفية عدد كبير من السندات الصادرة بروسيا خلال العجز للسيولة الهيكلية

تم الاستخدام للسندات للحصول على السيولة عبر البنك المركزي ويعتبر نوع ضمن القروض الأكثر سهولة مقارنة بغيرها من القروض العادية.

ويمكن استثمارك بروسيا عبر الشراء للسندات بقيمة تصل إلى 7 مليون روبل بالصندوق الوطني الروسي وبعد شهرين أو ثلاثة شهور يمكنك التقديم لطلب الحصول على إقامتك الدائمة بها.

إيجابيات الاستثمار في روسيا

حققت روسيا تقدم كبير واقتصاد عالي بالسنوات الأخيرة واشتهرت بقوتها بالصناعة والطاقة الطبيعية مثل:

  • الغاز والنفط كما أنها تحتل المراتب العليا عالميا بمكانة التكنولوجيا والمعلومات والصناعة للكمبيوتر.
  • إضافة إلى هذا نظام الضريبة بها ممتاز إلى حد ما عبر الاستثمار في روسيا تتمكن من الحصول على جواز سفر لمدة تصل إلى خمس سنوات إلى 10 سنوات والسفر ل 100 دولة دون الحاجة لتأشيرة وتشترط هذه العملية البقاء بروسيا لمدة تصل إلى 90 يوم بشكل سنوي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!