السياحة

السياحة في بورجومي وأهم عوامل الجذب

السياحة في بورجومي. بورجومي هو منتجع حراري يقع في جنوب منطقة Samskhe-Javakheti في جورجيا. يقع هذا الوادي الخلاب الذي يقطنه 10500 ساكن في مضيق نهر أجورا على ارتفاع 800 متر.

تتمتع بورجومي بسمعة دولية بسبب ينابيع المياه المعدنية الحرارية الجوفية. هذه المدينة التي يسهل الوصول إليها في جبال القوقاز الصغرى الجميلة تجذب السياح الباحثين عن الطبيعة والاسترخاء، وتوفر فرصاً على مدار العام.

السياحة في بورجومي
السياحة في بورجومي

السياحة في بورجومي

أصبحت مياه بورجومي المعدنية أيضاً علامة تجارية معروفة للمياه وبطاقة الاتصال بجورجيا. أثبتت القوة العلاجية للكبريت في مياهه أنها مفيدة بشكل مباشر للجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي.

حالياً، تُباع مياه بورجومي المعدنية في حوالي 30 دولة ويمكن العثور على تاريخ علامة بورجومي التجارية في متحف التقاليد المحلية. يقع مصدر المياه الرئيسي في حديقة بورجومي المركزية.

توجد العشرات من منتجعات المياه المعدنية والمجمعات الترفيهية والاستراحات في بورجومي، وكلها تقع بالقرب من سنترال بارك.

يوفر مركز المعلومات في وسط بورجومي الخرائط والمعلومات المتعلقة بمناطق الجذب الشهيرة في المنتزه ومسارات المشي لمسافات طويلة وجولات المشي. سيقدمون أيضاً توصيات بشأن السكن وفقاً لتفضيلاتك.

اقرأ ايضا: افضل وجهات سياحية في جورجيا

السياحة في بورجومي
السياحة في بورجومي

عوامل الجذب التي لا يمكن تفويتها

يعتبر Borjomi العصري مثالياً للسياحة البيئية والراحة مع العائلة. ووفقاً للإحصاءات المحلية، فإن معظم السياح يأتون من الاتحاد السوفيتي السابق وبولندا وألمانيا. تعد مشاهدة الطيور وعلم النبات والجيولوجيا من بين العديد من النقاط الطبيعية المثيرة للاهتمام التي تجذب الزوار.

  • حديقة بورجومي المركزية

تم تجديد Borjomi Central Park وإعادة افتتاحه في عام 2005. وتتميز الحديقة بأنها صديقة للبيئة ويضم ملاهي للأطفال ومسبح وسينما. كما أن بها تلفريك يظهر إطلالة جميلة في الأعلى.

عامل جذب آخر في الحديقة هو تمثال بروميثيوس الغريب، الذي يقف عند قاعدة شلال صغير. غالباً ما يجد الزائرون أنفسهم مستمتعين به، في حيرة من أمر التصوير التوفيقي على ما يبدو للعملاق المضلل.

السياحة في بورجومي
السياحة في بورجومي
  • الفن المعماري الغني – بورجومي

بورجومي غنية بالأماكن المعمارية ذات الأهمية؛ هناك يمكننا أن نجد آثارا ثقافية مسيحية عمرها مئات السنين مثل دير القديس جاورجيوس ودير القديس سبيريدون تريميثوس التي يرجع تاريخها إلى القرن العاشر، وتقع كنيسة القديس جورج التي بنيت عام 1333 في منطقة صغيرة بلدة دابا ومزينة بزخارف جورجية وأفاريز حجرية.

في Tomotesubani، الواقعة في Borjomi gorge، توجد أيضاً كنيسة Assumption of the Holy Virgin (القرن الثاني عشر). تتم زيارة هذه الكنيسة سنوياً في 28 آب من قبل عدد من الحجاج المسيحيين.

اقرأ ايضا: السفر الى جورجيا وأهم المناطق السياحية

السياحة في بورجومي
السياحة في بورجومي
  • قلاع بورجومي

قلاع Sali و Jorge و Pedro مثيرة للإعجاب بنفس القدر. كانت لهذه الحصون أهمية عسكرية استراتيجية، وقد كشفت الحفريات عن قطع أثرية عسكرية من العصور الوسطى.

يمكنك معرفة المزيد عن تاريخ وثقافة بورجومي من خلال زيارة متحف العلوم المحلي. يضم المتحف مجموعة تضم حوالي 40.000 قطعة معروضات تمتد لعدة قرون.

السياحة في بورجومي
السياحة في بورجومي
  • مهرجان مدينة بورجومي

في نهاية شهر تشرين الأول، يحتفل مواطنو بورجومي بمهرجان المدينة بورجوموبا. يعد عرض المهرجان في الهواء الطلق طريقة رائعة لعرض المأكولات الإقليمية في جورجيا والحرف التقليدية والفن والموسيقى والرقص.

  • مجمع الرهبان – بورجومي

Vardzia، هو المجمع الرهباني الأكثر روعة المنحوت على جانب منحدر شديد الانحدار، ولا يزال يسكنه الرهبان. ويعود تاريخ مجمع الرهبان إلى القرن الثاني عشر.

  • الطبيعة السجية – بورجومي

تقع حديقة Borjomi-Kharagauli الوطنية على حافة بورجومي وتمتد فوق بلدة Kharagauli. تشغل هذه المساحة الهائلة من الغابات الصنوبرية حوالي 1 ٪ فقط من إجمالي مساحة أراضي جورجيا.

تنقسم الحديقة إلى 6 مناطق، لكل منها طرق جيدة الصيانة عبر غابة بكر تحتوي على نباتات وحيوانات مستوطنة وتنوع فريد في نظامها البيئي. تم تطوير مرافق التخييم بشكل جيد مع أكواخ بسيطة ذات سعة كافية لإيواء عائلة.

السياحة في بورجومي
السياحة في بورجومي
  • بحيرة كالخيسي – بورجومي

تحظى الرحلة إلى بحيرة Kalkhisi بشعبية كبيرة؛ تقع على مسافة قصيرة بالسيارة من بورجومي. البحيرة دافئة في الصيف بما يكفي للسباحة، وشواطئها مفتوحة للتخييم. يستمتع المتنزهون بالمشي لمسافات طويلة من قرية Chobiskhevi، والتي توفر مشاهد خلابة كالآثار السوفيتية المهجورة، والمنحدرات الوثنية القديمة، وغرف الدفن.

  • الخدمات السياحية – بورجومي

تقدم العديد من الفنادق في Borjomi خدمات العناية الصحية الكاملة وعلاجات الكبريت والحمامات المعدنية. غالباً ما توفر تكلفة الإقامة وصولاً غير محدود إلى المسبح وصالة الألعاب الرياضية والبلياردو وغيرها من الخدمات.

كما يمكن العثور على التنوعات الإقليمية للأطباق الجورجية الشهيرة في العديد من مطاعم Borjomi. تدل الأطعمة مثل التولما (الملفوف المحشي) والشاهليك والكباب والجبن الخيطي وخبز اللافاش على تأثير الطعام الأرمني الثقيل، نظراً لقربها من حدودها.

أما بخصوص التنقل فيسمح تصميم بورجومي بالوصول إليها بسهولة سيراً على الأقدام. يمكن العثور على سيارات الأجرة بسهولة وهي رخيصة جداً، لكنها أرخص وأرخص إذا حجزتها عبر الهاتف. أصبح تأجير الدراجات أكثر شيوعاً في السنوات الأخيرة، وتقع أماكن التأجير في الطرق الرئيسية وفي بورجومي سنترال بارك.

وسيلة النقل الأكثر شيوعاً من وإلى بورجومي هي القطار. تقدم Georgian Railways خدمة يومية من تبليسي تصل إلى بورجومي في الصباح وتعود بعد الظهر.

تمتلك الحافلات الصغيرة (marshrutkas) من باتومي وكوتايسي وزوغديدي وتبليسي طرقاً يومية متعددة إلى بورجومي وما حولها، من الساعة 7 صباحاً حتى 10 مساءً. تتوفر حافلات صغيرة ليلية من محطة ديدوب في تبليسي ومن محطة سكة حديد باتومي.

السياحة في بورجومي
السياحة في بورجومي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!