السياحة

السياحة في مصر واهم معالمها

السياحة في مصر. تعتبر مصر هي إحدى أهم الوجهات السياحية في العالم، وذلك بسبب جماله الطبيعي،وثروتها التاريخية، ومعالمها الدينية والثقافية، كما يوجد بها عدد كبير من الآثار الفرعونية التي تعود في تاريخها الى المصريين القدماء.

كما تعتبر مصر من أهم البلدان العربية التي تجذب السياح إليها من جميع أنحاء العالم، لهذا تعتبر السياحة في مصر تجربة جميلة للغاية التي يجب تجربتها، وسوف نتعرف معكم اليوم عن اهمية السياحة في مصر،واهم الاماكن السياحية في مصر.

السياحة في مصر
السياحة في مصر

مميزات السياحة في مصر

تعد السياحة في مصر لها مميزات كثيرة ومن أهمها:

  • تساهم السياحة في مصر على نمو وتنمية الاقتصاد في مصر، حيث تستقبل ما يقارب 15 مليون سائح سنويا.
  • تساعد في احد من البطالة، وذلك لقدرتها على تشغيل ما يزيد 10٪ من إجمالي القوى العاملة.
  • تساهم في زيادة احتياطيات العملات الأجنبية، مما يترتب عليه دعم الاقتصاد الوطني بنسبة تقدر بنحو 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

تاريخ السياحة في مصر

يرجع تاريخ السياحة في مصر لأكثر من 5000 سنة، مما انعكس على قطاع السياحة فيها، والذي أخذ يتطور بدءا من العصور القديمة، حيث مارس المصريون القدماء العديد من الانشطة التي شجعت السياحة بمختلف انواعها.

بالاضافة الى سياحة النيل التي انتشرت في جميع أنحاء العالم، وقد شهدت العصور الوسطى نشاطا سياحيا كبيرا في مصر نظرا لتوسع السفر والسياحة العربية.

السياحة في مصر
السياحة في مصر

السياحة في مصر حديثا

توسعت السياحة في مصر مرة أخرى في نهاية القرن الثامن عشر وخلال القرن التاسع عشر الميلادي، ويرجع ذلك الى اكتشاف العديد من المعالم الاثرية في البلاد.

وتعريف الغرب بالحضارة المصرية من خلال كتب الأدب، مما ساهم في جذب انتباه الدول الاوروبية إليها، حيث أصبح عدد السياح في مصر إلى ما يقارب 11,196.00 سائح.

انواع السياحة في مصر

تشمل السياحة في مصر عدة أنواع  منها:

  • السياحة الأثرية والثقافية

تعد من أهم وأحد أقدم أنواع السياحة في مصر، وذلك بسبب وجود العديد من آثار ومعالم الحضارات القديمة التي تجسد الأمم التي مرت على مصر منذ نشأتها.

  • أنواع السياحة الأخرى في مصر

هى السياحة الشاطئية، والترفيهية، والدينية، والرياضية، والعلاجية والبيئية، والصحراوية، وسياحة الجولف، ورحلات السفاري، وسياحة اليخوت، والمهرجانات، والفعاليات الثقافية، وسياحة المعارض والمؤتمرات، والسياحة البحرية، وسياحة الغوص.

التي تمثل نشاطا يجذب اعدادا كبيرة من السياح في مصر، والتمتع بزيارة واحد من أكبر مراكز الغوص في العالم والتي توجد في شرم الشيخ.

افضل وقت للسياحة في مصر

تمثل الفترة الممتدة بين شهري أكتوبر و ابريل هو افضل وقت لزيارة مصر، حيث تكون درجات الحرارة فيها أقل، كما يفضل تجنب زيارة مصر في ديسمبر ويناير الذان يعدان من أكثر الأشهر كثرة بالسياح، ولذلك تكون تكاليف الاقامة والرحلات السياحية عالية نسبيا فيهما، لأن الطقس يعد عاملا مهما في تحديد افضل اوقات السياحة في مصر.

تطوير السياحة في مصر

تسعى استراتيجية السياحة في مصر الى دعم قطاع السياحة، وإيجاد حلول للتحديات المختلفة التي تواجهه، ورفع القدرة التنافسية له من خلال توفير بيئة مناسبة لذلك، ويتم ذلك من خلال ما يأتي:

  • تعزيز السلامة والأمن ويتم ذلك من خلال مراقبة المناطق السياحية لضمان استقرارها وسلامة طرقها للسياح، وذلك من خلال الكاميرات المثبتة في هذه المناطق.
  • مراقبة جودة الاغذية والمشروبات في الاماكن السياحية، وذلك من خلال تخصيص وحدة مسؤولة عن النظافة العامة.
  • تطبيق نظام المعايير الجديد في تصنيف الفنادق والمنتجعات، ووضع كاميرات مراقبة فيها.
  • الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ، وذلك من خلال الاستعانة بأنظمة تحديد المواقع العالمية.

افضل المدن السياحية في مصر

تتمتع مصر بالعديد من المدن السياحية الجميلة، والتي تجذب اليها السياح من جميع أنحاء العالم، ومن أهمها:

  • القاهرة

تقع القاهرة في الجهة الشمالية للبلاد ومازالت تسجل اعجاب الكثيرين من السياح العرب والاجانب، فهي موطن الحضارة والثقافة، حيث يوجد بها الكثير من المعالم السياحية مثل الأهرامات.

والمتحف المصري الكبير الذي يضم مجموعة كبيرة من آثار مصر القديمة وتماثيل الفراعنة، ومن اهم الاماكن التراثية ايضا هي قلعة صلاح الدين الايوبي، ومجمع الأديان، وشارع خان الخليلي، والحسين، بالاضافة الى وجود نهر النيل الذي يشكل اضافة جميلة للقاهرة.

شاهد: أهرامات الجيزة القاهرة أهم المعالم السياحية في مصر

السياحة في مصر
السياحة في مصر
  • الاسكندرية

لقبت مدينة الاسكندرية عروس البحر الابيض المتوسط وكانت عاصمة مصر قديما، وتعد واحدة من اجمل مدن مصر السياحية واكثرها زيادة، وهي مدينة غنية بالتاريخ الفرعوني واليوناني والافريقي والاسلامي ايضا.

كما يوجد بها مكتبة الاسكندرية التي يأتي إليها محبي الاطلاع والتعريف على كل ما هو جديد، ويوجد داخل هذه المكتبة الضخمة 4 متاحف وما يزيد عن 10 معارض.

السياحة في مصر
السياحة بمصر
  • الأقصر

تقع الأقصر على ضفاف نهر النيل وكانت قديما عاصمة مصر في العصر الفرعوني، حيث تلقب الاقصر مدينة المائة باب ومدينة الشمس، وتعتبر من اجمل الاماكن السياحية في فصل الشتاء، وذلك لأن مناخها يكون دافئ ومعتدل.

وتتميز الأقصر بوجود آثار كثيرة بها تعود لعصر الفراعنة، حيث يوجد بها معبد الرامسيوم الذي تم بناؤه على يد الملك رمسيس الثاني، حيث يضم تماثيل ضخمة، بالاضافة إلى معبد الكرنك الذي كان أكبر دار عبادة في مصر القديمة.

السياحة في مصر
السياحة بمصر

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!