تقني والتكنولوجيا

الفرق بين التسويق والإعلان

الفرق بين التسويق والإعلان. يعد هذا الموضوع من المواضيع التي يكثر البحث عنها بسبب وجه التشابه بين التسويق والإعلان وذلك بسبب أن الاثنين هدفهم المستهلك.

وبالرغم من وجه التشابه الكبير بينهم إلا أن هناك فروق كثيرة وواضحة ، لذا سنوضح في المقال كيف نفرق بين التسويق والإعلان ونشرح على هيئة نقاط ما هو التسويق وما هو الإعلان وما هي أوجه التشابه بينهما.

الفرق بين التسويق والإعلان
الفرق بين التسويق والإعلان

الفرق بين التسويق والإعلان

سنوضح هنا على هيئة نقاط الفرق بين التسويق والإعلان بشكل مختصر ومجمل أيضا:

  • يعد التسويق من العوامل الأشمل والأكبر من الإعلان، فالإعلان جزء صغير من عامل التسويق في المؤسسة.
  • أيضا من اختلافات الشائكة والتي تجعلك تعرف الفرق بين التسويق والإعلان هو أن التسويق يساعد المؤسسة في اظهار منتج جديد لم تعلن عنه من قبل فيساعدك التسويق على أن أكبر قدر من الجمهور يعلم عن منتجك الجديد، أما الإعلان فيكون للمنتجات التي اظهرتها من قبل أكثر من مرة ولكن تريد انتشارها بشكل أكبر.
  • يعد الإعلان عنصر محدد في التسويق، فيستخدم في وصول العلامة التجارية الخاصة بالمؤسسة لأكبر قدر من الجمهور وفي أفضل شكل ممكن أن يكون عليه.
  • يعد التسويق من العمليات الواسعة فتشمل عناصر كثيرة وتفاصيل دقيقة حتى تكون المؤسسة الخاصة بك في أفضل صورة على ساحة السوق التجاري، أما الإعلان فيكون فقط عنصر يربط العميل بالمنتج وعلامتك التجارية.
  • يعتمد الإعلان على الشكل الإبداعي لشركة الإعلانات التصميمات الخاصة بالمنتج وفيديوهات ترويجية للمنتج، أما التسويق فيكون عن طريق أبحاث يعمل بها شركة التسويق لدراسة الجمهور المستهلك حتى يصل له المنتج بأفضل صورة ممكنة.
الفرق بين التسويق والإعلان
الفرق بين التسويق والإعلان

ما هو التسويق ؟

سنبدأ في الحديث عن الفرق بين التسويق والإعلان بشرح مفهوم التسويق، حيث نرى من خلاله الاختلاف بينهم. التسويق يكون عبارة عن عامل من العوامل التي تساعد المستهلك على أن يتعرف على المنتج بشكل أفضل.

وذلك عن طريق عمليات الإبداع التي يقوم بها فريق التسويق الخاص بالمؤسسة، أو عن طريق التصميمات المبدعة التي يبتكرها أيضا فريق التسويق. وهناك أكثر من نوع تسويق:

الفرق بين التسويق والإعلان
الفرق بين التسويق والإعلان
  • التسويق الإلكتروني: يكون هذا التسويق الأكثر انتشارًا هذه الفترة لأنه أكثر الأنواع فعالية، ويكون هذا عن طريق أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية والتقنيات المختلفة حتى يتمكن من الوصول للعملاء دون أن يذهب إليه بنفسه.
  • التسويق عبر التواصل الاجتماعي: منصات التواصل الاجتماعي من أهم المنصات في مجال التسويق وهذا بسبب انتشار المستهلكين بها، يكون التسويق هنا عن طريق الاتفاق مع مجموعة من الأشخاص المشاهير والمؤثرين في المستهلكين بشكل أو بآخر حتى يقوم الشخص المؤثر بعرض المنتج الخاص بالمؤسسة عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك او تويتر.
  • تسويق العلاقات: هذا النوع من التسويق يعتمد على خطة استراتيجية متقنة حتى تكسب العملاء وتكوين علاقات معهم وبهذا تكون قد حصلت على قاعدة من العملاء المخلصين للمنتج الخاص بك.
  • إدارة العلامة التجارية: العلامة التجارية من العناصر الهامة للتسويق وذلك بسبب تعلق المستهلك بها، لذلك لابد أن تحسن اختيار شعار المؤسسة الخاصة بك والتصميمات الخاصة بالمنتج مع الاهتمام بتفاصيل التعبئة وغيرها.
  • تطوير المنتج: لابد لك أن تكون على علم بكل ما يحدث في سوق العمل حتى تكون دائما في تطوير على حسب متطلبات المستهلكين واحتياج العملاء المتغير على حسب كل مكان وزمان.
الفرق بين التسويق والإعلان
الفرق بين التسويق والإعلان

كيف تقوم بالتسويق ؟

ما زلنا في شرح التسويق حتى نعلم كل الجوانب الخاصة به وبذلك سنتعرف عن الفرق بين التسويق والإعلان:

التسويق في الأصل يعتمد على الأبحاث والتحاليل، حتي تعرف ما الذي ينجذب إليه العميل وبهذا المنطق ستعلم كيف تؤثر فيه من خلال تسويق المنتج الخاص بمؤسستك، وقد نلاحظ انجذاب بعض العملاء للصور أكثر من الكلمات، وانجذابهم آراء عملاء أخرين في المنتج.

الفرق بين التسويق والإعلان
الفرق بين التسويق والإعلان

ما هو الإعلان؟

  • وصلنا الآن للإعلان وقد أوشك أن يظهر الفرق بين التسويق والإعلان، يعتبر الإعلان علاقة تجارية بين المؤسسة وبين شركات الإعلانات المختلفة.
  • وهذا التعامل بين المؤسسة وشركات الإعلان يكون بمقابل مادي لهذا تستفيد شركات الإعلان من المؤسسات المنتجة، ويكون هذا عن طريق قنوات فضائية أو حملات إعلانية مطبوعة أو حملات إعلان إلكترونية.
  • وتكون كل هذه الوسائل مثمرة لمبيعات الشركة فتحقق المؤسسة بسببها مبيعات جيدة وتزيد من عدد العملاء.
الفرق بين التسويق والإعلان
الفرق بين التسويق والإعلان

أهم أنواع عمليات الإعلان المستخدمة في الفترة الحالية

كما وضحنا في السابق عن أنواع التسويق نوضح الآن أنواع الإعلانات حتى نرى الفرق بين التسويق والإعلان :

  • الإعلان التقليدي: يمثل هذا النوع من الإعلانات لفئة لا تهتم كثيرًا بعنصر الإعلان لتسويق منتجها، وهذا لأن نوع الإعلان هذا كان يستخدم قديمًا لنشر المنتجات في الصحف المطبوعة وإعلانات الشوارع والإعلانات التي يعلن عنها في الإذاعة التلفزيونية.
  • إعلانات البيع بالتجزئة: قد يكون هذا النوع فعال عن البعض من الفئات التي لازلت تعتمد على هذا الإعلان، فتكون إعلانات البيع بالتجزئة في المحلات والعربات الخاصة بالتسوق حيث يطلب البائع من المتجر أن يضع له المنتج الخاص به بداخله بمقابل مادي يحدده صاحب المتجر مع صاحب المنتج.
  • الإعلان عبر الإنترنت: الإعلانات أيضا يمكن أن تكون عن طريق الانترنت ولكن سنوضح كيف حتى نعلم الفرق بين التسويق والإعلان ، يكون عن طريق وضع إعلان في موقع الويب يمكن أن يكون لافتة أو فيديو أو صنع محتوى خاص بالمنتج يشرح من خلاله ما هو المنتج ومدى أهميته في الاستخدام.
  • إعلانات الجوال: يكون هذا العنصر من الإعلانات عن طريق الرسائل والطلبات التي تصل بشكل تلقائي للمستهلك عن طريق هاتفه الجوال.
  • الإعلانات الخارجية : من العناصر الجذابة التي تلقى ثمار ناجحة في عمليات الإعلانات، ويكون هذا عن طريق وضع لافتات كبيرة في المناطق التي يذهب إليها ويتوقف عندها أكبر عدد من المستهلكين مثل إشارات المرور أو أماكن تعبئة بنزين السيارات، فيقوم فريق الإعلانات بوضع اللافتات التي تحتوي على المنتج الخاص بالمؤسسة مع شرح كيفية استخدامه ومدى أهميته على جدار مبنى كبير وواضح حتى ينجذب له المستهلك.
الفرق بين التسويق والإعلان
الفرق بين التسويق والإعلان

كيف يمكن عمل اعلان مؤثر ؟

  • قد أوشك اظهار الفرق بين التسويق والإعلان على الانتهاء ، نوضح هنا يعمل الإعلان على شرح أهمية المنتج في ظل يتماشى مع ظروف ومكان الجمهور وأيضا في ظل احتياجهم.
  • فيكون على شركة الإعلان دراسة الجمهور المستهدف جيدًا حتى تقوم بحملات ناجحة مستهدفة فيها أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهلك.
  • فمثلا إذا كان المنتج يخص الجمهور العامل أكثر من الذي لا يعمل في اللافتات أفضل خيار للشركة.
  • أما إذا كان المنتج يخص الشباب المستقبلي سواء كان جامعي أو خريج حديث فهذا يفضل أن يكون عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.
الفرق بين التسويق والإعلان
الفرق بين التسويق والإعلان

وفي ختام هذا المقال نكون قد وضحنا أهم وأكثر النقاط التي توضح الفرق بين التسويق والإعلان، من خلال شرح مفصل لكل عنصر فيهم والذي يوضح بشكل كبير أن هناك فروق بالرغم من التشابه الذي قد يظهر للبعض وعن طريق أيضا شرح مختصر لإيضاح أهم الفروق التي يتشكل عليها أغلب الناس.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!